بحث عن جزاء العاملين

بحث عن جزاء العاملين، إن الله سبحانه وتعالى بين لنا في كتابه العزيز أهمية العمل وجزاء العاملين في الدنيا والآخرة، وأنهم يحسن عملهم يوم القيامة ولهم ثوابًا عظيمًا حتى يبن لنا الله بذلك أهمية العمل وما جزاء العاملين، وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال عن بحث عن جزاء العاملين فابقوا معانا.

مقدمة بحث عن جزاء العاملين

لا تستقيم الحياة بدون عمل، حيث يترتب على ذلك تأسيس مجتمع نافع منتج لا يَمدُد يده لطلب المساعدات والإعانات التي تثقل عاتق الشعوب وتجعلهم في ثبات عظيم وتأخر.

وقد علمنا الله أن للعاملين جزاءان في الحياة الدنيا وفي الآخرة وهذا ما سوف نتناوله في بحث عن جزاء العاملين.

شاهد أيضًا: متى موعد اليوم العالمي لحقوق الانسان؟

الحياة والعمل

عندما يقوم الإنسان بأداء عمل يهدف من خلال على الحصول على المادة التي تعينه على سداد احتياجاته واجتياحات أسرته، وكما أن الانسان الذي لا يعمل شخص خاوي لا قيمة له.

وعلى هذا نستطيع القول بأن العمل حياة وأن هناك حياة في العمل، وهذا ما توصل اليه الكثير من دول الغرب الذين فهموا وعرفوا قيمة العمل وإنجاز المهمات؛ حيث ترتب على إتقانهم ثقافة العمل أنهم احتلوا مراتب متقدمة بين الدول من حيث الرخاء ونمو الحالة الاقتصادية.

وبذلك قد يكونوا نالوا رضا الله وجزاهم عن اتقانهم العمل والتفاني فيه أجرًا حسنًا، حيث يظهر ذلك لنا مما توصلت إليه الدول المنتجة وما وصلت لها نقيضتها المستهلكة.

العمل ونظرة الإسلام

إن الله حثنا على العمل والتفاني فيه، كما أخذ الله على نفسه وعدًا للذين يحسنون العمل بالثواب والأجر العظيمين في الدنيا والآخرة، ونرى أن الله يوقف المؤمنين اللذين يسعون في إعمار الأرض والحصول على ناتج عملهم الذي باركه الله عزل وجل، حيث قال تعالى في سورة آل عمران:

رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (94) فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ (95) اَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلادِ (96) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (97) لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ (96) – آل عمران

وفي تفسير البغوي ورد عن شرح الآيات قال:

ربنا واجعلنا ممن يستحقون ثوابك وتؤتيهم ما وعدتهم على ألسنة رسلك لأنهم لم يتيقنوا استحقاقهم لتلك الكرامة فسألوه أن يجعلهم مستحقين لها،

وكما جاء في التفسير الميسر:

فأجاب الله دعاءهم بأنه لا يضيع جهد مَن عمل منهم عملا صالحًا ذكرًا كان أو أنثى، وهم في أُخُوَّة الدين وقَبول الأعمال والجزاء عليها سواء، فالذين هاجروا رغبةً في رضا الله تعالى، وأُخرجوا من ديارهم، وأوذوا في طاعة ربهم وعبادتهم إيّاه، وقاتلوا وقُتِلوا في سبيل الله لإعلاء كلمته، ليسترنَّ الله عليهم ما ارتكبوه من المعاصي، كما سترها عليهم في الدنيا، فلا يحاسبهم عليها، وليدخلنَّهم جنات تجري من تحت قصورها وأشجارها الأنهار جزاء من عند الله، والله عنده حسن الثواب.

ولكن الذين خافوا ربهم، وامتثلوا أوامره، واجتنبوا نواهيه، قد أعدَّ الله لهم جنات تجري من تحت أشجارها الأنهار، هي منزلهم الدائم لا يخرجون منه. وما عند الله أعظم وأفضل لأهل الطاعة مما يتقلب فيه الذين كفروا من نعيم الدنيا.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المدرسة والمعلم

ما هي حقوق العاملين في الإسلام

شرع الله بعض الحقوق للعاملين كما أقر واجباتهم في اتقان العمل والعمل على إرضاء الله في كل شيء، وإليكم بعض من الحقوق التي أُقرت للعاملين في الإسلام وهي:

  1. حق العمل للجميع، من حق كل مواطن بالدولة الحصول على العمل إذا كان اهلًا لذلك حتى يقوى على العيش هو وأسرته.
  2. الحصول على أجر عادل، يجب أن يتناسب الأجر مع الظروف الحياتية والاسعار السوقية حتى يستطيع الانسان العيش حياة كريمة.
  3. الحصول على فترات راحة، يجب أن يحصل كل عامل على فترة راحلة حيال الاعمال التي تطلب عمل أكثر من ثمان ساعات، كما له الحق في الحصول على إجازات للراحة.
  4. الحصول على ضمانة اجتماعية، تضمن هيئة التكافل الاجتماعي والتامين الصحي الحق للعامل في الحصول على الرعاية الصحية والاعانة في حالة تعرضه للإصابة.

خاتمة بحث عن جزاء العاملين

بدون العمل لا تستقيم الحياة ولا يستطيع الانسان العيش ويصبح عديم الفائدة وعالة على المجتمع؛ لذلك وجب على الدولة محاولة توفير فرص عمل مناسبة للأشخاص القادرين على العمل وذلك من ناهية أما على الصعيد الآخر يجب على الأشخاص إدراك أهمية العمل وتحمل المسئولية وأن يكونوا على يقين أن الله سوف يجازيهم على حسن عملهم في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن جزاء العاملين بالمقدمة والخاتمة

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في إيضاح أهمية العمل والثواب العائد منه، آملين أن تشاركوا البحث عن جزاء العاملين على مواقع التواصل وبين الأصدقاء لتصل رسالتنا إلى الجميع.

Responses