بحث عن حالات الماء في الطبيعة

بحث عن حالات الماء في الطبيعة، الماء موجود في كل مكان تقريبًا من حولنا، وإذا تمت ملاحظة خريطة الأرض بدقة، فقد وجد أن معظم المنطقة زرقاء اللون، مما يدل على وجود الماء وحوالي 71٪ من سطح الأرض مغطى بالمياه واليوم سوف نتعرف عن حالات الماء في الطبيعة.

مقدمة بحث عن حالات الماء في الطبيعة

الماء موجود في المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والقمم الجليدية والمياه الجوفية والغلاف الجوي لذا يوجد الماء في أشكال مختلفة والماء مورد طبيعي حيوي لوجود الحياة على الأرض وتوجد المياه بكثرة على كوكب الأرض ومع ذلك، فإن جزءًا صغيرًا جدًا منه يصلح للاستهلاك البشري.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

أشكال الماء المختلفة

  • على سطح الأرض، هناك ثلاثة أشكال مختلفة من الماء وهي الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية حيث توجد المياه بأشكال مختلفة بسبب التغيرات في الظروف المناخية.
  • الماء مورد مهم للغاية حيث يتم استخدامه للشرب والتنظيف والطبخ وما إلى ذلك ويجب الحفاظ عليه واستخدامه بعناية لأنه ضروري لبقاء الحياة على الأرض.
  • يتم استخدام المياه باستمرار من قبل البشر لذا فإن الحفاظ على المياه هو الشاغل الرئيسي لنا في الوقت الحالي حيث ساعدت دورة المياه في الحفاظ على المياه على سطح الأرض لملايين السنين.

توازن الماء على سطح الأرض

  • تأخذ المياه المتداولة في دورة الماء ثلاثة أشكال مختلفة وهي صلبة وسائلة وغازية حيث تم العثور على الشكل الصلب للمياه وهو الجليد، في أقطاب الأرض، والجبال المغطاة بالثلوج والأنهار الجليدية.
  • والشكل السائل موجود في الأنهار والبحيرات والبحار والمحيطات بينما الشكل الغازي للماء وهو بخار الماء الموجود في كل مكان حولنا.
  • تتبخر المياه الموجودة في المحيطات والبحار بسبب حرارة الشمس وتتحول إلى بخار ماء ويمكن أن تتسرب أغطية الجليد والثلج مباشرة إلى بخار الماء.
  • تنخفض درجات حرارة الغلاف الجوي في بعض أجزاء العالم مما يؤدي إلى تكثف بخار الماء في شكل قطرات صغيرة هذه القطرات الصغيرة أثقل من الهواء، وبالتالي قد تسقط إذا لم تدعمها أي رافعة.
  • ينتج عن التركيز الهائل لهذه القطرات الصغيرة تكون السحب المرئية حيث تصطدم جزيئات السحب بجزيئات الغبار ويحدث هطول المطر.
  • يحدث التساقط على شكل مطر أو ثلج ثم تسقط مياه الأمطار على الأرض وتتدفق إلى الأنهار والبحيرات ويمتص سطح الأرض بعض مياه الأمطار.
  • تتجدد المياه الجوفية بسبب الأمطار وتستمر هذه الدورة من أجل الحفاظ على توازن الماء على سطح الأرض.

أين يوجد معظم الماء على الأرض؟

  • حوالي ثلاثة أرباع سطح الأرض مغطى بالمياه وهذا هو السبب في أنه يطلق عليه أيضًا كوكب الماء، لكن هل تعرف كمية المياه المتاحة للاستخدام؟ معظم المياه (حوالي 97٪) موجودة في البحار والمحيطات كمياه مالحة.
  • هذه المياه مالحة للغاية ولا يمكن استخدامها للشرب والري وبالتالي، فإن نسبة ضئيلة (حوالي 3٪) من مياه الأرض متاحة لنا كمياه عذبة.
  • ومن هذا، 2.997٪ محبوسين في الجبال أو الأنهار الجليدية أو مدفونين في أعماق كبيرة بحيث يكلف استخراجها الكثير لذلك، يتوفر لنا حوالي 0.003٪ فقط من المياه العذبة بسهولة في شكل مياه جوفية ونهر وبحيرة وجداول ورطوبة وبخار الماء.
  • معظم المياه الموجودة على الأرض موجودة في البحار والمحيطات ومياه البحر والمحيطات شديدة الملوحة وبالتالي فهي غير صالحة للشرب.
  • يتم تجميد معظم المياه العذبة في الأنهار الجليدية وفي القمم الجليدية القطبية، وبالتالي فهي غير متوفرة بسهولة حيث أن فقط جزء صغير من المياه العذبة متاح للاستخدام بسهولة لذلك، يجب علينا جميعًا بذل جهد لاستخدام المياه بحكمة.

شاهد أيضًا: ما هو جهاز تقطير الماء

حالات الماء في الطبيعة

يتغير الماء على سطح الأرض باستمرار بين الحالات الثلاث (الصلب، السائل، الغازي)، ويمكن أن يتغير الجليد إلى ماء أو بخار ماء كما يمكن أن يتغير الماء ليصبح جليدًا أو بخار ماء ويمكن أن يتغير بخار الماء إلى جليد أو ماء وهذه التغييرات المستمرة في الحالة تخلق دورة من الأحداث المتكررة.

جميع حالات المياه الثلاث موجودة في بيئتنا الطبيعية في أي وقت وهي:

  • الصلبة: توجد في الأنهار الجليدية والجبال الجليدية والثلج والبرد والصقيع وبلورات الجليد في السحب وكلها هي أشكال صلبة من الماء.

الجليد هو الماء المجمد وعندما يتجمد الماء، تتحرك جزيئاته بعيدًا عن بعضها، مما يجعل الجليد أقل كثافة من الماء وهذا يعني أن الجليد سيكون أخف من نفس حجم الماء وبالتالي سوف يطفو الجليد في الماء ويتجمد الماء عند درجة حرارة 0 درجة مئوية و32 درجة فهرنهايت.

  • السائل: المطر والندى والسحب وهي عبارة عن قطرات ماء أو أشكال سائلة من الماء وتغطي المياه السائلة أيضًا ثلاثة أرباع سطح الأرض في شكل بحيرات وأنهار ومحيطات.

والماء السائل هو شكل الماء الذي نعرفه أكثر ونحن نستخدم المياه السائلة بعدة طرق منها الغسيل والشرب.

  • الغازية: بخار الماء والضباب والبخار والسحب هي أشكال غازية من الماء كما يوجد بخار دائمًا في الهواء من حولنا وليس بإمكانك رؤيته.

تسخن حرارة الشمس الماء في المحيطات والأنهار والبحيرات وحتى من أسطح الأرض ثم يتحول بعض هذا الماء إلى غاز أو بخار ماء ويرتفع في الهواء ليشكل غيومًا تتكون من ملايين وملايين قطرات الماء وهذه العملية تسمى التبخر.

وعندما تغلي الماء، يتغير الماء من سائل إلى غاز أو بخار ماء وعندما يبرد بعض بخار الماء، نراه كسحابة صغيرة تسمى البخار وسحابة البخار هذه هي نسخة مصغرة من السحب التي نراها في السماء وعند مستوى سطح البحر، يتكون البخار عند 100 درجة مئوية، 212 درجة فهرنهايت.

يوجد الماء في جميع الحالات الثلاث لأن الماء يمكن أن يغير حالته بسهولة شديدة في نطاق درجات الحرارة، أي بين 0 درجة مئوية (جليد) و100 درجة مئوية (بخار) ويحدث هذا التغيير أيضًا من تلقاء نفسه في بيئتنا مكونًا دورة نعرفها باسم دورة المياه.

دورة المياه الطبيعية

  • تشرب النباتات الماء من خلال جذورها وتطلق بخار الماء من خلال أوراقها هذه العملية تسمى النتح.
  • يسافر بخار الماء هذا أيضًا إلى السحب وعندما يصل بخار الماء إلى السحب، يبرد حتى تتجمع القطرات معًا لتكوين قطرات مطر وهذه العملية تسمى التكثيف.
  • عندما تصبح الغيوم مشبعة، أو ممتلئة جدًا، فإنها تسقط من السحب على شكل هطول والتساقط هو الماء الذي يتساقط من الغيوم على شكل مطر أو برد أو ثلج أو صقيع.
  • الثلج والبرد مثل المطر المتجمد والصقيع هو مثل الثلج الذائب، فهو يتساقط مثل المطر ويتجمد في الطريق من السحب وفي المتوسط​​، سيبقى الماء في السحابة لمدة 8-10 أيام قبل أن يسقط على شكل هطول أمطار.
  • تسقط معظم هذه المياه مرة أخرى في المحيط، لكن بعضها يسقط على الأرض ويتجمع في الأنهار والبحيرات والمستنقعات وبعض هذه المياه تتسرب إلى الأرض.
  • وبالتالي يختلف الماء عن جميع المواد الأخرى الموجودة على الأرض، لأنه يوجد في حالته الطبيعية في ثلاثة أشكال مختلفة: سائل (ماء)، صلب (جليد وثلج) وغاز (بخار ماء).

خاتمة بحث عن حالات الماء في الطبيعة

وأخيراً تسمى الطريقة التي ينتقل بها الماء من سطح الأرض إلى السماء ثم يعود إلى سطح الأرض دورة الماء وليس لدورة الماء بداية أو نهاية، لكنها دائمًا ما تحرك الماء حول الأرض حيث أن الشمس هي التي تحافظ على دورة المياه مستمرة.

شاهد أيضًا: كم نسبة الكلور في الماء الصالح للشرب

ومن هنا نكون قد انتهينا من عرض موضوعنا اليوم وقد تناولنا فيه بحث عن حالات الماء في الطبيعة، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

Responses