بحث عن ظاهرة التسول.. 9 من أنواع التسول .. هل تعرفهم؟

بحث عن ظاهرة التسول.. 9 من أنواع التسول .. هل تعرفهم؟

بحث عن ظاهرة التسول

ظاهرة التسول هي ظاهرة عالمية لا تختص ببلد معين، بل انتشرت خلال السنوات السابقة بسبب انتشار ظواهر أخرى مثل الفقر والجوع، وهي عبارة عن القيام بالسؤال من أجل المال في الشوارع أو المناطق العامة، حيث يقوم شخص ما بالسؤال والإلحاح على المارة من أجل طلب الرزق، وقد أصبحت ظاهرة التسول من أهم الظواهر الاجتماعية والأمراض الاجتماعية التي انتشرت خلال السنوات السابقة، في هذا المقال نتحدث أكثر عن هذه الظاهرة من خلال بحث عن ظاهرة التسول ونتعرف أيضاً على أنواع هذه الظاهرة وغيرها من المعلومات العامة حولها.

9 من أهم أنواع التسول

ظاهرة التسول المنتشرة في العديد من البلدان لا سيما البلدان الفقيرة والنامية، لها العديد من الأنواع التي قام بتصنيفها علماء الاجتماع، وهذه الأنواع هي:

  • تسوّل مباشر: وهو النوع الذي يسمى بالتسول الظاهر، حيث يطلب الشخص المتسول المال بطريقة مباشرة، من خلال ارتداء ملابس بالية وممزقة ويقوم بمد يده للناس في الشارع أو من خلال إظهار عاهة مستديمة إما مزيفة أو حقيقة يستغلهان مع ترديد عبارات الدعاء التي تثير عاطفة الجميع بين أكثر من وسيلة.
  • تسوّل غير مباشر: هو التسوّل غير الظاهر أو التسول المقنع، وهو أن يكون المتسول مستتراً بالقيام ببعض الخدمات غير الحقيقية او الرمزية مثل مسح زجاج السيارات في الإشارات أو مسح الاحذية للمارة، أو بيع المناديل وغيرها من الأمور والجوانب التي تسمى بالأعمال الهامشية.
  • التسول الإجباري: وهو التسول الذي يعتبر ظاهرة كبيرة وخطيرة على جميع فئات المجتمع، حيث يتم إجبار الأطفال على هذا الأمر، أو إجبار بعض النساء للقيام بالشحاذة أو التسوّل في الشوارع واستغلالهن.
  • التسول الاختياري: وهو عبارة عن اضطرار الشخص للقيام بالتسول ومد يده لرغبته في كسب المال من خلال مد اليد.
  • التسول العارض: وهو التسول الطارئ والعابر لحاجة ماسة طارئة للشخص مثل وقوعه في أزمات مالية متلاحقة، أو ضياع الأموال وقد تنتهي الحاجة الماسة للمال بعد انتهاء الأزمات المالية.
  • التسول الجانح: وهو التسوذل الذي تصاحبه الأفعال الإجرامية، مثل السرقة والاحتيال أو ممارسة بعض الأعمال الإجرامية بحق الأطفال مثل الاستغلال الجنسي أو الخطف من أجل القيام بهذه الأعمال.
  • التسول الموسمي: وهو التسول الذي يحدث في العديد من المناسبات الدينية مثل شهر رمضان المبارك أو الأعياد المختلفة، حيث يقوم الشخص بمد يده في هذه الأيام لاستغلال عاطفة الناس في هذه الأيام المباركة.
  • تسول القادر: ومعنى هذا التسول هو أن يمارسه الشخص السليم الصحيح، القادر على العمل، ولكنه يلجأ للتسول كسلاً عن العمل أو لأنه وجد أموال التسول جيدة وسهلة المنال غير العمل والكد والتعب.
  • تسول غير القادر: وهو التسول الذي يمارسه الشخص العاجز الذي لا يقدر على العمل، وبالتالي فإنه يلجأ إلى التسول.

هل للتسول أسباب في المجتمعات العربية؟

تشهد المجتمعات العربية العديد من الظواهر، منها ظاهرة التسوّل، ولقد عدّد علماء الاجتماع العديد من الأسباب التي تعتبر أصيلة في المجتمعات العربية وهو ما أدت إلى ظهور التسول، وهذه الأسباب هي:

  • ازدياد ظاهرة الفقر في معظم الدول والمجتمعات سواء العربية أو حتى غير العربية، فبسبب ازدياد الفقر أدى إلى نتيجة طبيعية وهي ظهور التسول في الشوارع.
  • زيادة نسبة البطالة، حيث تعتبر البطالة إحدى الظواهر الاجتماعية التي ترتبط بالتسول، حيث يعاني الشباب من قلة فرص العمل مما يلجأ للعديد من الظواهر الغريبة مثل العنف والاغتصاب والسرقة والاحتيال وغيرها من الظواهر، ومن ضمن الظواهر الخطيرة التي انتشرت بين الشباب بسبب البطالة ونقص فرص العمل، ظهور التسول بينهم.
  • ضعف الوازع الديني، حيث يعاني الشباب من ضعف الوازع الديني، حيث يمنع الدين التسول ويحث على العمل والجد والاجتهاد حال القدرة على ذلك، وبالتالي منع ظاهرة التسوّل، حيث أن كل شخص له رزق محدد يأتيه، حيث قال الله سبحانه وتعالى: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ. وقال الله تعالى أيضاً عن رزق الإنسان: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ* فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ.
  • الكسل والراحة التي يفضلها الناس، فمن المعروف أن العمل والجد والاجتهاد صعب ومتعب على النفس البشرية، والتي تميل إلى الراحة والكسل والنوم، لذلك يفضل بعض الناس هذا الكسل ويلجأون إلى التسوّل كرزق سهل المنال، وبالتالي يلجأون إليه بدلاً من التعب والجد في العمل.
  • غياب الشعور بالعدالة الاجتماعية، حيث يعاني الناس من قلة العدالة الاجتماعية وغياب الشعور بالعدل بينهم وبين بعض، وهو ما يؤدي إلى ظهور العديد من الظواهر الغريبة منها ظاهرة التسول.
  • تشجيع الناس لظاهرة التسول، حيث يغلب على الناس الشعور بالعاطفة والرأفة، والعطف عليهم، بل يخافون من نهرهم، لذلك يقوم المتسولين باستغلال هذا الوضع بالاحتيال على الناس وأخذ الأموال منهم بحجة الحاجة الماسة إليها.

أما عن علاج ظاهرة التسول فعديدة ويجب القيام بها لإنهاء هذه الظاهرة تماماً، حيث يجب على الدول القيام بإصدار قوانين رادعة للتخلص من هذه الظاهرة، مع محاولة إنهاء ظاهرة الفقر، والتوعية بقيمة التكافل الاجتماعي ونشرها في المجتمع حتى يتم العطف على المحتاجين وإخراج الصدقات والزكاة إليهم لمنعهم من التسول.

ظاهرة التسول من الظواهر الخطيرة، ومرض من الأمراض الاجتماعية التي تظهر في المجتمعات والبلدان الفقيرة، وقد تعرفنا على جوانب عنها في هذا المقال.

Responses