بحث عن عائشة فهمي بالمراجع

بحث عن عائشة فهمي

عائشة فهمي صاحبة القصر الذي يعد من أبرز التحف المعمارية التي جمعت بين مزيج من فنون وحضارة مصرية ذات إطلالة ساحرة، وعبر موقعنا هذا سوف نوفر لكم كافة المعلومات الخاصة بقصة صاحبة القصر السيدة عائشة فهمي.

نبذة عن عائشة فهمي

عائشة فهمي هي ابنة لعلي باشا الكبير ياوران، بعد وفاة والدها قامت عائشة فهمي بشراء النصيب الخاص بإخوتها في القصر حتى أصبح القصر ملكية خاصة بها فقط وحدث ذلك في السادس من مايو سنة 1924 بمبلغ 72000 جنيهًا.

1- زواج عائشة فهمي

الفنان القدير يوسف وهبي هو زوج السيدة عائشة فهمي دام زواجهما طويلًا.

 2- وفاة السيدة عائشة فهمي

توفيت السيدة عائشة فهمي سنة 1962.

شاهد أيضًا: معلومات عن متحف قصر عابدين

ما هي قصة قصر السيدة عائشة منذ البداية؟

بدأت حماية القصر منذ أحب علي باشا فهمي ابنه السائق الفرنسي المعروفة بمارجريت ميلر، وقد كانت هذه تزيد عشر سنين عن علي فهمي وكانت معروفة بسمعتها السيئة، فكانت امرأة ذات علاقات متعددة وقد نجحت تلك الفتاة في السيطرة على قلب علي باشا فهمي حتى أنسته مكانته.

وكذلك ما ورثه عن والده العصامي فقد كان علي فهمي ولدًا وحيدًا بعد مجيء أربعًا من البنات فقد كان شابًا مدللًا ينفق الأموال بإسراف شديد أو كما يعد بزخًا فقد كانت حياته عبارة عن ملاهي ليلية وتبذير ودلال غير مقبول حتى أن عائلات الطبقة الأرستقراطية لم تقبل مصاهرته حيث أنه شابًا سيئ السمعة.

صمم علي باشا القصر سنة 1907 على يد أنطونيو لاشاك وهو مهندس إيطالي معروف، وقد تكلف القصر آنذاك عند تجهيزه على الطراز المماثل للقصر الملكي الموجود في الغرب من باريس فرساي الكثير من آلاف الجنيهات حيث أنه أراد أن يجعل هذا القصر مشابهًا لتحفة فنية.

انتقل علي فهمي ملمًا لما يملك خلف تلك الفتاة إلى باريس وقد نسي حينها مكانته وأنه سليلًا للباشوات كما نسي أيضًا طباعه وصفاته كرجل شرقي التي من أبرزها أن يكون غيورًا على أهله، ولكن لم يدم ذلك طويلًا فقد مل من طبيعة حياة تلك الفتاة التي لن تتناسب على الإطلاق مع طباع الرجل الشرقي فزادت الخلافات بينهما نتيجة التناقض التام بين كلًا منهم في الطباع ونمط الحياة.

فهي لم تتمكن بعد عيشها في القصر بمباشرة ما كانت تصنعه من قبل فكان كل شيء بحساب حتى الخروج وقد وصلت تلك الخلافات فيما بينهم إلى أن قام علي فهمي بضرب زوجته لمارجريت ليس فيما بينهم فقط ولكن وصل الأمر إلى ضربها أمام خدام القصر وقد باءت تلك المشادات فيما بينهم بمقتل علي باشا فهمي على يدها ولكن قد حكم لها بالبراءة نتيجة لتعاطف القاضي معها مدعيين أن الرجل الشرقي ذا حدة وشدة في المعاملة وكأن لهذه الفتاة العذر في تلك الجريمة التي فعلتها.

ومن تلك الواقعة اتخذت الأفلام حكايتها في المادة السينمائية ومن تلك الأفلام التي جسدت على نهج تلك الحكاية:

أنشودة الفؤاد.

وخز الضمير.

بعد وفاة علي باشا فهمي انتقلت الملكية كالوضع الطبيعي لعائشة فهمي وأخواتها ولكن عائشة فهمي استطاعت امتلاك القصر بمفردها من خلال شرائها لنصيب أخواتها الآخرون مقابل مبلغًا من المال، بعد ذلك تم زواجها من الفنان الكبير يوسف وهبي.

بعد ذلك مرت مراحل عديدة على القصر أسفرت تلك المراحل بانتماء القصر لمتحف الفنون التشكيلية.

ضم قصر السيدة عائشة فهمي

تم ضم قصر السيدة عائشة فهمي إلى قطاع الفنون والآداب سنة 1975من قبل الوزير السابق للثقافة يوسف السباعي.

خصص قصر السيدة عائشة فهمي بعد ذلك المتحف الخاص بأسرة محمد علي وذلك في عام 1978.

ما هي محتويات قصر السيدة عائشة فهمي؟

محتويات قصر السيدة عائشة فهمي يعد ذلك القصر من أبرز معالم مصر أثرًا وتاريخًا وثقافة ومن ثم تم تطويره من قبل وزارة الثقافة.

شاهد أيضًا: أين يوجد قصر فرساي الشهير

مكونات قصر السيدة عائشة فهمي

قصر السيدة عائشة فهمي الموجود في الزمالك، هو عبارة عن طابقين، فالطابق الأول منهما يحتوي على 6 غرف، منها ثلاث في الجانب الأيمن تتناسب مع فصل الصيف خاصة تتميز بإطلالتها الساحرة ناحية النيل وتضم تلك الغرف الثلاث مجموعة من لوحات الفنانين الأجانب ومن أبرز تلك اللوحات لوحة لتمثالي ممنون ولوحات لمواقع حربية، وثلاث غرف من الناحية اليسرى مناسبة لفصل الشتاء وإحدى تلك الغرف هي غرفة خاصة بالبلياردو ذات الطابع الأثري ومن مميزات تلك الغرف الثلاث وجود مدفئات داخل كل منهم وكذلك نقوش الأسقف أما بالنسبة للأرضيات فقد صنعت من الباركيه المشغول، وبين تلك الغرف توجد ردهة متسعة في المنتصف منها التمثال الذي يطلق عليه بالتمثال المفكر، وبتلك الردهة مجموعة من اللوحات المختلفة كلوحة عازفة القيثارة لصاحبها سانتير ونموذج للوحة أطفال في وضع الخوف من كلب.

أما في الدور الأعلى فمنذ الصعود على السلم تقع العين مباشرًة على لوحة زجاجية مرسوم عليها أربع سيدات تسقط أشعة الشمس على تلك اللوحة مما تزيدها جاذبية وتضيف عليها مزيدًا من الرونق والجمال خاصًة أن تلك اللوحة ملونة.

وتوجد كذلك من ناحية اليسار في الدور الأعلى غرفة يابانية أهديت للسيدة عائشة فهمي من قبل سفير اليابان آنذاك وقت زيارته لقصرها، أما عن مشتملات تلك الغرفة فهي تضم مصابيحًا يابانية والنقوش الموجودة بها أيضًا نقوشًا يابانية كما يتواجد بها تمثالين في جانبين من الغرفة تم طلائهما بلون ذهبي.

أما بالنسبة للطابق الثاني فهو يشتمل أيضًا على غرفة ملابس خاصة بالسيدة عائشة فهمي كما يوجد بالطابق الغرفة الخاصة بالحمامات ويتوافر في تلك الحمامات سخان يعمل بالغاز في حين أن إدخال واستخدام ذلك النوع من السخانات من الأمور الصعبة في تلك الفترة وتوافره دليلًا على مدى الرفاهية التي كانت تتمتع بها السيدة عائشة فهمي في تلك الحقبة الزمنية.

عنوان قصر السيدة عائشة فهمي

يقع قصر السيدة عائشة فهمي:

في الزمالك أمام فندق ماريوت سارع 26يوليو

محمد عبد الوهاب، محمد مظهر الزمالك.

المواعيد الرسمية الخاصة بزيارة قصر السيدة عائشة فهمي

تتاح الزيارة لقصر السيدة عائشة فهمي طوال الأسبوع بخلاف يوم الجمعة فهو عطلة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً.

ما هي أسعار الدخول إلى قصر السيدة عائشة فهمي؟

يُعتبر قصر السيدة عائشة فهمي ملكًا لوزارة الثقافة وتعتبر تلك الوزارة هذا القصر هو تراثًا يحق للجميع على سواء لذا فقد جعلت إمكانية الدخول لزيارة القصر مجانية تمامًا.

بعض الإرشادات والمعلومات التي يجب القيام بها عند زيارة قصر السيدة عائشة فهمي

  • يمنع تناول أي من الأطعمة والمشروبات داخل القصر.
  • لابد من عدم استخدام الفلاش عند التقاط الصور من أجل الحفاظ على المكان.
  • تجنب حدوث أي ضوضاء داخل القصر حتى يتمكن الجميع الاستمتاع بتلك المعالم الأثرية الرائعة.

شاهد أيضًا: أين يقع قصر هشام في العصر الإسلامي

هناك صفحة خاصة بقصر السيدة عائشة فهمي على ميديا التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) تنشر كل ما يتعلق بمواعيد المعارض التي تقيمها وزارة الثقافة داخل القصر يتثنى متابعتها لمعرفة ما يتوفر من طرق الاستمتاع داخل ذلك القصر، ومن أجل ذلك القصر سيبقى اسم السيدة عائشة فهمي عبر الأزمنة لن يُنسى فذلك القصر له مكانة عظيمة وكبيرة جدًا بين المعالم الأثرية في مصر.

Responses