بحث عن عواقب الزلازل والبراكين

بحث عن عواقب الزلازل والبراكين

بحث عن عواقب الزلازل والبراكين بالصور، الزلازل والبراكين هم ظاهرة طبيعية جدًا تحدث غالبًا في الأماكن ذات القشرة الأرضية الرقيقة على سطح الأرض، كمثال المنطقة النارية في شرق آسيا وحتى غرب أمريكا، وتعتبر هذه الظاهرة الطبيعية من أخطر الكوارث الطبيعية التي تخلف ورائها دمار شامل، أما بالنسبة للأرض أو بالنسبة للهواء الذي يتلوث دخان البراكين و انصهار المعادن به.

مقدمة عن بحث عواقب الزلازل والبراكين

كما أن الزلازل والبراكين على مستوى العالم حصدت ملايين الأرواح البشرية بسبب هذه الكوارث، مما أدت إلى ارتفاع نسبة الوفيات بالعالم، وبالرغم من كل هذه الخطورة إلا أنها لها منافعها أيضًا، ومن البراكين كل ما هو مفيد فتخرج البراكين كمية مهولة من المعادن المختلفة التي تخرج على شكل منصهر من باطن الأرض.

أما الزلازل فهي تعد من العوامل التي تعمل على تشكيل سطح الأرض والشكل الجغرافي لها، وهنا من هذا البحث نقدم لكم شرح تفصيلي البحث عن عواقب الزلازل والبراكين.

مخاطر الزلازل والبراكين

تعد الزلازل والبراكين من أخطر الكوارث البيئية والتي تتسبب في تهديد حياة البشرية غير الدمار الذي تحققه هذه الكوارث الطبيعية، ويجب أخذ الحذر لسكان الأماكن التي تحدد داخل الحزام الناري أو المنطقة الخطرة التي يهددها الزلازل والبراكين.

قد يتسبب لهاتين الظاهرتين أكثر من عامل فيوجد عوامل باطنية تؤدى إلى هذه الظاهرة وتوجد عوامل خارجية أيضًا، فمن العوامل الباطنية هي الإنكسارات الأرضية وهى أنها توجد انكسارات بين طبقات الأرض.

مما تجعلها في حالة حركة مستمرة، وعند حركتها تقوم الأرض بظاهرة الزلزال وعادتا ما يتبعه بركان، لأن الزلزال يعطى الفرصة إلى فتحات فجوات متصلة إلى باطن الأرض، فتعمل فتح هذه الفجوات على خروج البراكين منها بكل سهولة.

كما أن الزلازل يمكنها أن تعمل على ارتفاع أماكن من الأرض، وانخفاض أماكن أخرى كما حدث في إعصار تسونامي المدمر، وكيف جعل سطح البحر يرتفع إلى أعلى مسببًا غرق البلدان المحيطة بالساحل، و البركان أيضًا لا يقل خطورة عن الزلزال.

حيث أنه يحدث ويخلف أضرارًا بالغة بعد حدوثه وهي انبعاث الغازات السامة التي تنتج من انصهار الصخور والمعادن بباطن الأرض وانتشارها في الغلاف الجوي، مما يؤثر تأثير سلبي على طبقات الغلاف الجوي.

وخصوصًا طبقة الأوزون، كما أن البراكين من الممكن أن تحدث من تلقاء نفسها دون أن يسبقها الزلزال وهي وجود طبقة قشرية ضعيفة للأرض تساعد على خروج البركان، وهنا عند خروج البركان يحدث الزلزال الذي يتبع البركان.

أثار الزلازل والبراكين

  الزلازل

  • فمن الآثار الناتجة عن الزلزال هو اهتزاز الأرض بطريقة سريعة جدًا ويحي هذه الهزات بمقياس ريختر للزلازل، فإذا كان الزلزال عنيفا وقوى هدم المنازل وأصاب العديد من سكان هذا المكان بالموت المحقق، وهذا يعتبر كارثة كونية بكل المقاييس، وأما إذا كان الزلزال ضعيف فهو لا يؤثر تأثيرًا كليًا على المباني أو على السكان.
  • وقد تنخفض بعض أجزاء الأرض عن بعضها ومن الممكن أن مياه الأنهار أو البحار تملئ أماكن أخرى مجاورة لها، كما أن الزلازل بعد حدوثها تترك ورائها تدمير كامل للمباني، مما يضر بحياة السكان وانهيار هذه المباني فوق رؤوسهم.

أنواع الزلازل

  1. زلزال عميق تحت الأرض وهو الذي يتراوح عمقه إلى 700 كيلو متر تحت الأرض.
  2. زلزال متوسط وهو الذي يصل عمقه إلى 300 كيلومتر تحت الأرض.
  3. زلزال بسيطة وهي التي تصل إلى 70 كيلو متر تحت الأرض.

 البراكين

  • وقد يكون آثار البراكين شد تأثيرًا من أثار الزلازل في القوة، والتأثير على الأرض والبشر، البركان هو فتحة في قشرة الأرض الضعيفة تخرج الباطن المنصهر للأرض بالسطح البارد لها، فيخرج المعادن والصخور المنصهرة إلى الخارج، ويخلف البركان تراكم من المعادن المنصهرة والغازات السامة والرماد البركاني الخطير الذي يمكن عند استنشاقه تتحجر رئة الإنسان.
  • ويكون البركان في النهاية جبل من الصخور والمعادن مخروطي الشكل، كما أن هذه الغازات تؤثر على زيادة فتحة طبقة الأوزون، والأضرار البالغة بطبقات الغلاف الجوي الأخرى.

انواع البراكين

  1. براكين نشطة وهي التي يترتب عليها مواد منصهرة تخرج من فوهة البركان.
  2. براكين خامدة وهي أقل خطراً من البراكين النشطة.

 اهتمام العلماء باكتشاف الزلازل والبراكين

فقد اهتم العلماء في الدراسات العلمية بيهم على كيفية اكتشاف الزلازل قبل وقوعها، وما هي التنبؤات التي قد تساعدهم على اكتشاف حدوث زلزال حتى تمكنهم من أخذ الحذر وإخلاء السكان من الأماكن التي تقوم به الزلزال لتفادي الخسائر البشرية قدر الإمكان.

ويعتبر الزلزال القصير أقل أخطر أنواع الزلازل حتى وأن زادت قوته لأنه يحدث في أقل وقت ممكن ولا يحدث تدميرًا للأماكن التي يوجد بها الزلزال، ويعتبر أيضًا الزلزال القصير هو حدوث انكسارات أرضية باطنية تعمل على حدوث الزلزال.

شاهد ايضًا : خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي

أضرار الزلازل والبراكين

  1. فيوجد للزلازل والبراكين أضرار عديدة وهي شقوق في القشرة الخارجية للأرض، مما يؤدى إلى فجوات وشقوق كبيرة القشرة الخارجية لسطح الأرض، تسبب أخطار بالغة قد تتسبب في كوارث مثل وقوع السيارات به أو إسقاط الأشخاص فيها.
  2. كما أن للزلازل والبراكين أخطار سطحية إلا وهى تغير في شكل السطح العام للأرض، فتتغير إلى ظهور الجبال المخروطية بفعل حدوث البراكين أو ظهور أنهار أو بحار بسبب الزلازل أيضًا.
  3. ومن الأضرار التي تحدث بسبب الزلازل هو حدوث الشقوق الكبيرة والعميقة التي تعمل على حدوث الخطر على السيارات والشاحنات والسكان أيضًا، ومن الممكن أن تبتلع هذه الشقوق بلدة بأكملها.

شاهد ايضًا : بحث عن وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

الخسائر البشرية الناتجة عن الزلازل والبراكين

الخسائر البشرية التي تحدثها الزلازل والبراكين إن حدوث الزلزال تنهار المباني فوق رؤوس السكان وتقضى على مصرعهم على الفور وعند حدوث البراكين تقوم بإخراج مادة (اللا فا) من باطن الأرض وهي المادة المنصهرة من المعادن والصخور التي تخرج الغازات وتنتشر إلى آلاف الكيلو متر.

وإذا قام أحد استنشاق هذه الغازات فيلحق الضرر بالرئة، سونامى، وهو إحداث الزلزال والبركان معًا في قاع البحر، مما خلف وراءه وحدوث ميل وانشطار تام للمحيط الهادي مما نتج عنه غرق بلدة بأكملها وخلف هذا الحدث سونامى انهيار كبير في المباني وخسائر هائلة في الأرواح.

عواقب الزلازل والبراكين

  • كما أن للزلازل والبراكين عواقب وتتبع بعد الحدث الأول لهما، وهو عدم استقرار طبقات الأرض بعد حدوث الزلزال الأول، ومن الممكن أن تتبعها هزات أرضية أخرى، حتى تستقر طبقات الأرض الداخلية أو الباطنية في أماكنها، وهى عادتا ما تحدث هذه التوابع بعد حدوث الزلزال القوي المدمر.
  • وقد يخف الزلزال ورائه الشقوق الكبيرة والعميقة في الأرض، مما يؤدي إلى ابتلاع السيارات المارة في الطرق أو وقوع الناس المارة به، وقد تعمل هذه الشوق ببعض الأحيان على ضعف القشرة الخارجية للأرض وتبتلع مدن بأكملها.
  • والبركان عواقب ومخلفات ورائه فهو كما ذكرنا من قبل أن البركان يتكون من انصهار الصخور والمعادن الموجودة بداخل الأرض فعند خروجها وهي منصهرة يخرج منه دخان من الرماد، وهذا الدخان هو العواقب التي يتركها البركان في الطبيعة.
  • فهي تعمل على موت الزرع وكل كائن حي يكون بجوار مكان حدوث البركان، لذلك يجب توخي الحذر لكل سكان الأماكن القريبة من أماكن حدوث الزلزال والبركان.

شاهد ايضًا : بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة

خاتمة بحث عواقب الزلازل والبراكين بالصور

وفى نهاية موضوعنا اليوم نتمنى أن نكون قدمنا لحضرتكم بحث عن عواقب الزلازل والبراكين بالصور، ويعد هذا البحث من أهم الموضوعات التي تشرح لنا خطورة الزلازل والبراكين على البشرية أيضًا، ونتمنى أن نكون قد افدناكم من المعلومات الخاصة بـ الزلزال والبركان ومدى خطورته.

Add Comment