بحث عن كان وأخواتها.. 5 قواعد هامة اعرفها

بحث عن كان وأخواتها.. 5 قواعد هامة اعرفها

بحث عن كان وأخواتها

كان واخواتها أو الأفعال الناقصة من الأفعال الهامة في اللغة العربية، وقد أطلق عليها علماء اللغة وذلك لأنها لا تكمل الجملة بوجود المرفوع فقط، وذلك لأنه لا يمكن الفائدة منها إلا إذا وجد المنصوب بعد المرفوع، سنتعرف على كان وأخواتها من بحث عن كان وأخواتها، حيث نتعرف على العديد من المعلومات الهامة حول كان هذه القاعدة اللغوية والنحوية.

ما هي كان وأخواتها؟

كان وأخواتها هي: كان، أصبح، وأضحى، وظلّ، وأمسى، وبات، وما برح، وما انفك، وما زال، وما فتئ، وما دام، وصار، وليس.

وكان واخواتها هي من الأفعال الناسخة التي تدخل من خلال تركيب الجمل الاسمية، وعملها بالنسبة للقاعدة النحوية هي المتمثل في رفع المبتدأ ونصب الخبر.

معاني الأفعال الناقصة

كان وأخواتها من الأفعال الناقصة، ولها العديد من المعاني، فمن المعاني مثلاً أصبح وتعني حصول الخبر في فترة الصباح، اما أضحى هي حدوث الخبر في فترة الضحى، بينما نجد أن معنى أمسى حصول الخبر في فترة المساء، بينما بات تفيد حدوث الخبر أو الأمر في الليل، وظل تعني الحدث في فترة النهار، أما صار فمعناه الصيرورة والاستمرارية.

خصائص الأفعال الناقصة

لها العديد من الخصائص منها على سبيل المثال، أنه لا يمكن الاشتقاق منها إلا الفعل المضارع والفعل الماضي، ومن الأفعال ناقصة التصرف ما برح وما انفك وما زال وما فتئ.

ومن خصائص كان وأخواتها أنها أفعال جامدة، فإن هذه الأفعال تدل على الأفعال لا يشق منها إلى بصيغة واحدة، وهي الصيغة للفعل الماضي، وذلك في عدد من الأمور والجوانب مثل الصيرورة للظرفية الزمانية او دوام الزمن، وهنا نجدها في ما دام، بينما ليس تستعمل للنفي.

الأفعال الناقصة وأسمائها

الأفعال الناقصة لها العديد من الأسماء مثل اسم مفرد ظاهر، ضمير متصل باسم، وضمير مستتر وخبر الفعل الناقص وقد يأتي خبر الفعل الناقص يكون على شكل ظاهر أو من خلال شبه الجملة المكوّنة من الجار والمجرور وظرف الزمان والمكان.

ما هي النواسخ؟

النواسخ في اللغة العربية هي التي تتكون من الحروف الناسخة، والتي تأخذ الاسم والخبر مثل إن وأخواتها وهي: إن – لعل- كأن – ليت – لكن – لا النافية للجنس.

كان وأخواتها من أهم الأفعال الناقصة في اللغة العربية، وقد تعرفنا في هذا المقال على العديد من المعلومات حول هذه القاعدة النحوية الهامة في اللغة والتي لها استخدامات جمّة، فهل تعرف الآن عزيزي القاريء استخدام كان وأخواتها في الجمل المختلفة بنفس المعاني التي ذكرناها في هذا المقال؟

Responses