بحث عن مصر تحت حكم الرومان القديم

بحث عن مصر تحت حكم الرومان القديم

بحث عن مصر تحت حكم الرومان القديم، حيث أن موقع مصر المميز وأرض مصر الخصب، والموارد الوفيرة التي تتمتع بها فذلك جعلت كافة الحضارات تفكر في الاستيلاء والحصول عليها، من أجل استخدام مصر وهذه الموارد لأغراض خاصة بهما، وذلك بداية من لإسكندر الأكبر وذلك في القيام باتخاذ مصر وكأنها مقرا للإمبراطورية الرومانية، وكان قد أستمر هذا الحكم الخاص بالحكم الروماني في مصر القديمة الطويل، وذلك إلى ما يقرب من سبعمائة عامًا وذلك قبل أن يضم مصر من تجاه الإمبراطورية الرومانية.

مقدمة بحث عن مصر تحت حكم الرومان القديم

  • كان هناك احتلالًا لمصر من قبل الإسكندر الأكبر حيث بعدها كان بطليموس، وقد قامت الإمبراطورية البطلمية بحكم مصر لقرابة ثلاثمائة عاما، حتى وقد قامت روما أيضًا بالحصول والاستيلاء عليها، وقد قام البطالمة بالعمل على تشكيل تحالفات مع الرومان حيث أنه كان هناك نموًا كبيرًا وسريعًا لهذه التحالفات وذلك مع مرور الوقت، وكل ذلك وأكثر سوف نعرفه بالتفصيل في هذا المقال.

شاهد أيضًا: بحث عن سقوط الامبراطورية الرومانية

تاريخ مصر القديمة تحت الحكم الروماني

  • عندما توفي بطليموس الثاني عشر في عام واحد وخمسين وذلك قبل الميلاد، فقد كانت رعاية أطفاله في انخفاض كبير، وكان معهم كليوباترا السابعة وكان ذلك حتى العصر الروماني الذي كان يسمى وقتها بومبي وقد كانت كليوباترا السابعة التي كانت مشهورة فكانت هي آخر حكام مصر البطلمي، وكانت قصة كليوباترا، ومارك أنتوني، وأوغسطس قيصر.
  • وكانت هذه القصة تعتبر قصة تصف الغزو الروماني لمصر، وقد هزم أوغسطس مارك أنتوني، والمخلوع كليوباترا، حيث تم الاستيلاء على مصر البطليمة من قبل روما وقد ضمتها إليها، ثم قاموا بتسميتها sutpygeA, وحتى يمنع تأثير مجلس الشيوخ الروماني على أراض مصر الجديدة.
  •  فقد قام أوغسطس قيصر بالعمل على تعيين محافظًا لحكم مصر وقد كان هذا المحافظ رجلًا فارسيًا، حيث أن ذلك كان من أقل درجات الأرستقراطية الرومانية من مصر على معظم مصر في هذا الوقت، ولكن شبه جزيرة سيناء ومحافظة nagarT، كانت تمت ملاحقتهم ومطاردتهم في وقت آخر ومعهم سيناء.

تاريخ مصر القديمة تحت الحكم الروماني

  • أول حاكم في مصر كان يدعى غايوس كورنيليوس جالوس، وكان الذي قد وضع مصر تحت السيطرة الرومانية الكاملة والقوة العسكرية، حيث أنه قام بإعادة مصر السفلى مرة ثانية إلى المملكة، وهذه التي تركتها البطالمة، وكان قد تم تعيينه محافظا على كافة الإدارات وذلك لتحقيق العدالة، وحتى يقوم بتوفير الأمن العسكري، وأيضًا من أجل العمل على تنظيم تمويل الضرائب للمحافظة.
  •  وقد قام المحافظ الثالث لجايوس بترونيوس للثروة في الإقليم، حيث تم إنجاز كل ذلك عن طريق التركيز على الزراعة وقد تم رجوع قنوات الري التي تم إهمالها في مصر، وقد ساعد وساهم هذا العمل على إحداث طفرة وكبيرة في مجال الزراعة وفي مجال الاقتصاد والتي قد استمرت لمئات السنين.

الحكومة الرومانية

  • قد قامت الحكومة الرومانية في مصر القديمة بالقيام بتقسيم كل محافظة إلى العديد من المحافظات الصغيرة.
  • وقد كان يوجد لكل محافظة من هذه المحافظات القيادة الخاصة لديها والتي كانت تابعة للمحافظ الكبير الذي كان يمتلك الإدارة الرومانية بكل الكفاءة والإرادة.
  • حيث كان ذلك التصميم يطبق مثلما هو في مصر وقد نال نجاحًا كبيرًا وعظيمًا على مدار القرون الأولى الماضية.

الجيش الروماني

  • في مصر القديمة كان الجيش الروماني في بداياته يتكون من الجنود اليونانيين والمصريين، حيث كان الجنود ينتسبون إلى جيش البطالمة، حتى صارت تقع في ثلاثة جحافل من الجنود الروماني في مصر وقد قام باستخدام ذلك في القيام بتوسيع أو محاولة توسيع المقاطعة.
  •  وقد أقدمت بالجحافل الكبيرة وكان ذلك من الأمن للمحافظة الجديدة، وكان كل فيلق يتكون من 021.5 رجلًا، وعلاوة على ذلك الخدم والعبيد، وكان ذلك يتم استخدامه لكي يتم الحفاظ على المحافظة حتى تبقى تحت السيطرة، والشعب يعرفهم بأساليبهم الصعبة القاسية.
  • وقد بقي الرومان في تنظيم القوات العسكرية لمدة خمسمائة عام، حيث أنه في ذلك الوقت قد تم انضمام مصر وكان ذلك الجيش هو ذات مهنية وفعالية كبيرة في العالم.
  • وكان أيضًا ذات حجم وقوة لا يقارن بغيرها، ولا يكون مشابهًا للمصريين مرة ثانية ولو لقرن آخر، مع استخدام الرومان للمركبات حيث أنها كانت مؤثرة بشكل كبير.

معلومات عن الحكم الروماني

  • نشأ الحكم الروماني في مصر بعد حكم أوكتيفان أوغسطس، والعمل على تشريد الحاكم الأخير وذلك من خط البطالمة وكليوباترا السابعة المعروفة، وقد ثبت أنها من المحافظات الكبيرة والغنية لأوغسطس والذي قام بتنظيم البلاد وأكثر من هذا حيث كان مقاطعة الرومان.
  •  وكذلك مثل أرض بها نطاق خاص للإمبراطور، وقد كان الإمبراطور في هذا الوقت خليفة الفراعنة القديمة في مصر، وكان ذلك ينوب عنه المحافظ وحكم البلاد مع سلطة قد سمحت لعدد قليل من الحكام الآخرين.
  •  وقد بدأ بشكل رسمي أن حكم على مصر وذلك مع وصول أوكتافيان والذي قد تسميته بعد ذلك أوغسطس هذا وفي عام ثلاثين قبل الميلاد، وبعد أن تم هزيمته لمارك أنتوني وكليوباترا وذلك في معركة أكتيوم البحرية.
  •  فقد قام أوغسطس بتقديم نفسه لشعب مصر وذلك خلفا للفراعنة، وقد قام بتفكيك النظام الملكي البطلمي، وقد تم تعيين المحافظ محافظًا لوقت معين ذلك حتى تتمكن الرومان من السيطرة القوية وذلك مدة عشرة أعوام تقريبًا.
  •  وقد سكن مصر جحافلة الروم والوحدات التي جعلت الظروف في استقرار وقد تم التعامل مع كافة الأعمال حسب المبادئ والإجراءات للقانون الروماني، والقيام على تحويل الإدارة المحلية إلى نظام cigrutil, وهي التي جعلت ملكية الممتلكات وذلك التزاما من الخدمة العامة، وقد أسس هياكل حديثة للحكومة ذات الطابع الرسمي للامتيازات الخلفية التي قد ترتبط باليونانية.

شاهد أيضًا: بحث عن العمارة الرومانية

أصبحت مصر مقاطعة رومانية

  • وبعد أن أشرفت الحرب الأهلية الطويلة على الانتهاء، فكان ولاء أوكتافيان للجيش وفي عام التاسع والعشرين قبل الميلاد كان يعود إلى روما وكان الناس معجبين به بشكل كبير، حيث أن جمهورية قيصر كانت قد انتهت بموته، وبعد ذلك قد حكم أوكتافيان.
  •  ومنذ أن تم ولادة الإمبراطورية قد أطلق أوغسطس وكانت هذه الإمبراطورية من أولوياتها أنها تنجح على ضعف القيادة وعقبات لا يكون حصر لها في الحكم وذلك لما يقرب من خمسة قرون.
  •  وقد تم استعادة النظام في المدينة وقد صار المواطن الأول وقد بارك لها مجلس الشيوخ للقيام بالتحكم فيها، وكان ذلك على رأس المسيرة المظفرة إلى المدينة، وقد تم الاستيلاء على غنائم الحرب.
  •  وقد أطلق عليه البطل القاهر الظالم، ذلك مع التزيين في سترة تكون مطعمة بالذهب وسار يمشي في موكبًا حتى يجوب شوارع المدينة في عربة تقوم بجرها أربعة من الخيول.
  •  وبالرغم من ذلك فكانت كليوباترا متوفية وكان يريد أن يقوم بإذلالها أمام العالم وكأنها دمية من أواخر الملكات، فقد كانت تستقل على الأريكة وقد تم وضعها على المعرض حتى ينظر إليها الجميع والأطفال الباقيين على قيد الحياة.

شاهد أيضًا: ما هي الدولة التي كانت مركز الامبراطورية الرومانية

خاتمة بحث عن مصر تحت حكم الرومان القديم

وفي ختام هذا البحث الذي يتكلم عن حكم مصر تحت الحكم الروماني القديم، فقد تعرفنا على بعض المعلومات عن الحكم الروماني، وتعرفنا أيضًا معلومات عن الجيش الروماني، وعن الحكومة الرومانية، وقد تطرقنا إلى تاريخ مصر القديمة تحت الحكم الروماني.

Responses