بذور الكتان ودورها البارز في التنحيف

بذور الكتان ودورها البارز في التنحيف

بذور الكتان

بذور الكتان هي من أشهر البذور المعروفة في عالم الدايت وفقدان الوزن حيث يساهم في خسارة الوزن نسبة للفوائد الهامة التي يتضمنها ناهيك عن فوائده الأخرى التي ترتبط بمستحضرت ومنتجات بالغة الأهمية  في عالم الجمال والصحة.

ان بذور الكتان هي من البذور التي تحتوي على الدهون ولكن هذه الدهون من النوع الصحي كما تحتوي على مضادات الأكسدة وفيها أيضا الألياف والبروتين والأحماض المفيدة، هذه العناصر كلها موجودة في بذورا لكتان وهي عناصر غذائية ضرورية لدعم الجسم فنستفيد منه على صعيد الصحة بالاضافة الى امكانية خسارة الوزن بسهولة.

تتعدد فوائد بذور الكتان ومنها انها تقلل من خطر الاصابة بالسكري وبمرض السرطان وبالأمراض القلبية كما ان له استخدامات اخرى تفيد الصحة. غالبا ما يتوفر الكتان على شكل البذور او حتى زيت الكتان وممكن ان يتوفر بالصيدليات على شكل كبسولات واقراص وهو مكمل غذائي ويساعد ايضا على الحد من مشكلة الامساك والكولسترول.

فوائد بذورالكتان

  • ان السعرات الحرارية التي تحتويها بذورالكتان بمقدار ملعقة واحدة هي ما يقارب 38 سعرة حرارية ولهذا من السهل ان تتضمن لائحة الحمية الغذائية بذور الكتان نظرا لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، ولهذا يعتبر بذور الكتان بديلا عن الأطعمة الدهنية حيث انه يتضمن نسبة صحية فيها.
  • الألياف في بذور الكتان فيها حوالي غرامان في الملعقة الواحدة. كما ان شراب بذور الكتان فيه حوالي اثنان ونصف من الغرام من الألياف التي تساهم في قطع الشهية وبالشعور بحالة من الشبع، حيث انها قادرة على امتصاص المياه وبالتالي تبقى في المعدة لفترة طويلة تساعد على عدم الشعور بالجوع.
  • بذور الكتان تحتوي على اوميغا 3 كما انها تحتوي على حمض لينولينيك الدهني يساعد على الحماية من امراض القلب والاوعية الدموية كما ان الاميغا 3 تساهم في ابعاد السمنة.
  • بذور الكتان تشكل غذاء صحيا هاما لما له من فوائد عديدة تساعد الجسم على الاستفادة من محتوياته.

المحتوى الغذائي

تحتوي بذور الكتان على أنوع مختلفة من بنيان النظام الغذائي الفعال، حيث فيها من مصادر مختلفة متنوعة للغذاء ولا تكتفي بعنصر واحد، لنجد ان فيها من الألياف والفسفور والمغنسيوم والنحاس وهذه المعادن بنيوية ومفيدة لجهاز العضم. حيث ان كل ملعقتين من بذور الكتان فيها ما يقارب 75 سعرة حرارية تتوزع بشكل معتدل ما بين 6 غرام للدهون و4 غرام من الالياف و2.5 من البروتين وهكذا فإنها شاملة لكثير من المغذيات الضرورية للصحة ولنمو الجسم كما أن مرورها علبر الامعاء سلس وتستوعبه المعدة بسهولة.

بذور الكتان للتنحيف

  • صفة ثمينة في بذور الكتان وهي أنها تساعد على منح الشعور بالشبع وفقدان الشهية مما يساعد على المتابعة في الحمية الغذائية.
  • يساهم بشكل فعال عبر ادراجه في برنامج الحمية الغذائية ويؤدي الى فقدان الوزن.
  • فيه خصائص مضادة للأكسدة وتساعد الخالايا على القيام بالوظائف المحتلفة من حرق دهون.
  • تعتبر بذور الكتان من المصادر الهامة للبروتين حيث انها تحتوي على ما يقارب من 20% من البروتين ويمكن ادخاله في برنامج الحمية الغذائية لأنه عنصر فعال.

طريقة شرب بذرة الكتان للتخسيس

الكثير من الناس من يرغب بتناول شراب بذور الكتان حيث يعلمون بمدى الفوائد الغذائية ومدى قدرته على التخفيف من الوزن، ولكن هذا لا يمنع ان يكون هناك اجسام تتفاعل اكثر من اجسام مع بذور الكتان من حيث السرعة في الفعالية. وغالبا ما تظهر النتائج جراء استخدام شراب بذور  الكتان سريعا ولا تحتاج لكثير من الوقت ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يحتاجون لوقت أطول في فقدان الوزن. ولهذا هناك طرق مهمة ينبغي اتباعها اثناء تناول شراب بذور الكتان:

شراب بذور الكتان لتنزيل الوزن
بذور الكتان لشربها ممكن ان نقوم بطحنها حيث ان بذور الكتان المطحونة عن طريق تناولها كشراب تعمل على رفع عملية الأيض كما تساعد على منح الشعور بالشبع لفترة طويلة كما ان الشراب هذا يسهل عملية الهضم.

بذور الكتان مع الجوز والكمّون

المكوّنات:

  • بذور الكتان المحمصة والمطحونة.
  • جوز مطحوت بمقدار مئة غرام.
  • ملعقة من الكمون صغيرة.

طريقة التحضير
طريقة سهلة وفعالة لهذا المشروب، حيث يمكن خلط هذه المكونات المذكورة اعلاه مع قليل من المياه نضع هذا الشراب في قنينة ثم نضعها حتى تبرد في الثلاجة. تتكون هذه الخلطة من مجموعة غنية من المواد المساعدة على فقدان الوزن مثل الفوليك اسد، ويمكن اضافة ملعقة من هذا الخليط الى نوع من السلطة او مع اللبن كما يمكن ان يشرب كعصير بارد قبل تناول الطعام. هذه الخلطة لها تأثير على الامعاء وعلى المعدة وتساعد في امتصاص السوائل في المعدة من خلال الكتلة التي تشكلها في الداخل وتخفف من الشهية كما انها تساهم  في خفض معدل الكولسترول وتقوم بتذويب الدهن.

نصائح لاستهلاك بذر الكتان

  • يمكن تناول ملعقة او ملعقتين من بذور الكتان خلال اليوم الواحد.
  • يمكن تناول بذور الكتان على هيئة شراب.
  • يمكن اضافة بذور الكتان الى البسكويت والخبز وصنع قوالب من البسكويت والحلوى الخفيفة.
  • يمكن اضافة بذور الكتان الى المعكرونة واصناف اخرى من الطعام وجعلها وجبات خفيفة التناول.
  • بدل تناول الخبز والفطائر او الكعك يمكن تناول بذور الكتان.
  • يفضل ان تحفظ بذور الكتان في الثلاجة.

Responses