بــ 6 طرق طبيعية بسيطة .. تعرف على أفضل مسكن للأسنان وآلامها

بــ 6 طرق طبيعية بسيطة .. تعرف على أفضل مسكن للأسنان وآلامها

أفضل مسكن للأسنان

هل جربت من قبل آلام الأسنان؟ إنها من أشد الآلام التي يمكن ان تحدث بالنسبة لك، حيث يعتبر آلام الأسنان مسبباً للعديد من الأعراض الأخرى مثل قلة التركيز وقلة النوم والتوتر والقلق، ناهيك عن آلام الفك والعظام والصداع الشديد للغاية في بعض الحالات، فهو ألم لا يحتمل في أحيانٍ كثيرة، ولكن هناك العديد من الطرق الدوائية والطبيعية التي تساعد على تسكين هذه الآلام، فما هو أفضل مسكن للأسنان؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال هذا المقال التالي.

تعرف على أهم علاجات آلام الأسنان

بسبب التسوس والنخر الذي يحدث للأسنان تتأثر أعصاب اللثة والأسنان على حد سواء، مما يعني حدوث مشكلات في الأعصاب وتؤدي للعديد من الآلام الشديدة التي تحتاج إلى تسكين هذه الآلام، ولكن في الوقت نفسه هناك العديد من العلاجات التي تساعدنا على تجاوز هذه الآلام، منها العلاجات الدوائية ومنها الطرق الطبيعية التي تختلف عن السابقة بعدم وجود آثار جانبية خطيرة على صحة الجسم.

علاجات دوائية مسكنة لآلام الأسنان

إلى جانب الوقاية والتي تتمثل في غسيل الأسنان وتنظيفها اليومي، والحفاظ على صحة اللثة بعد تناول المثلجات بشكل مفرط، وكذلك محاولة تبريد المشروبات الساخنة قبل تناولها من أجل الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، فهناك العديد من العلاجات الدوائية والتي تتمثل في الادوية المسكنة لآلام الأسنان واللثة على حد سواء.

وهذه الأدوية مثل الآيبوبروفين والباراسيتامول والهلام الموضعي لتسكين الآلام وغسول الهيدروجين التي تخفف من الآلام الناتجة عن الالتهابات البكتيرية والتي قد تكون السبب في وجع الأسنان وإلتهاب اللثة، وغيرها من الأدوية.

يمكنك من خلال هذه الأدوية تسكين الآلام المختلفة التي تحدث للأسنان واللثة على حد سواء، ولكن يجب عليك أن تحذر من الآثار الجانبية لذلك يجب أن تستشير طبيب الأسنان الذي يحدد الجرعات المناسبة والدواء المناسب في بعض الحالات.

كما يجب عليك استشارة الطبيب في الحالات المزمنة من التهابات اللثة أو تسوس الأسنان وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى وجع وآلام الأسنان، وإلى جانب هذه الأدوية توجد المضادات الحيوية التي تعالج الفيروسات أو الجروح الخاصة في اللثة والأسنان.

إلى جانب هذه الأدوية والمضادات الحيوية، هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على تقليل الآلام وتسكينها بشكل مؤقت أو على المدى القصير، حيث تساعد على تسكينها بشكل آمن تماماً، وهذه الطرق الطبيعية نتعرف عليها بعد قليل.

طرق طبيعية آمنة لعلاج وجع الأسنان

إلى جانب العلاجات الدوائية، فهناك العديد من الطرق الطبيعية الهامة التي يمكنك علاج الأسنان ووجعها بها، وهذه الطرق الطبيعية هي:

  • عصارة البصل: ضع القليل من عصارة البصل على الأسنان أو المناطق المصابة، أو وضع بصلة والضغط على الأسنان المصابة حتى تخرج عصارتها، وهذه الطريقة تساعد على تسكين الآلام في الأسنان.
  • عصير الليمون: من ضمن العلاجات الطبيعية الآمنة والتي لها فاعلية كبيرة عصير الليمون، وذلك لأن عصير الليمون به العديد من المركبات الطبيعية التي تساعد على قتل الجراثيم والبكتريا التي قد تكون سبباً في التهابات اللثة والأسنان، كما يعتبر التأثير الحامضي لعصير الليمون يعمل على تسكين الأسنان واللثة.
  • الثوم والملح: يمكنك وضع بضعة فصوص من الثوم بخلطها مع الملح وتطبيقها على الأسنان المؤلمة، وهذا يعمل تسكين الأسنان على الفور وتستمر فاعلية التسكين عدة ساعات متواصلة.
  • زيت القرنفل: إنها من أشهر الطرق الطبيعية التي تساعد على تسكين الآلام في اللثة والأسنان، بسبب فاعليته القوية لتسكين الآلام، حيث يزيل الآلام بعد دقائق معدودات من وضع وتطبيق هذا الزيت أو وضع قطعة من القرنفل على اللثة والأسنان، كما يساعد على تطهير اللثة وتسكين الآلام وتطهير الفم من الجراثيم المختلفة وعلاج الالتهابات.
  • شريحة من الخيار: يمكنك وضع شريحة من الخيار على مواضع الألم في الأسنان، حيث تساعد على تسكين الآلام خلال دقائق، ويفضل أن تكون هذه الشريحة باردة وذلك لسحب الآلام بسرعة وتسكين الالتهابات.
  • تناول الزنجبيل: يعد الزنجبيل من المواد الطبيعية التي تساعد على تسكين الأسنان والالتهابات، وقتل الجراثيم وتخدير الآلام و الأعصاب والشعور بالراحة الشديدة بعد شرب هذا المشروب.

هذه الطرق الطبيعية لها مزايا عديدة، منها أنها آمنة تماماً، ولا تحدث للمريض العديد من الأعراض والآثار الجانبية، لذلك يمكنك استعمال هذه الطرق الطبيعية والتخلص من الآلام الشديدة للأسنان واللثة والتخلص من الالتهابات بفاعلية كبيرة، لحين الذهاب للكشف عند الطبيب، فهل جربت من قبل هذه الطرق الطبيعية؟

أما الآن فقد جاء الوقت اللازم لمعرفة كيف تحافظ على أسنانك؟

للحفاظ على صحة أسنانك بشكل دائم وعلى صحة اللثة بالأخص يجب على إتباع بعض التدابير اللازمة حتى تتمتع بأسنان صحية وسليمة وبراقة.

وإليك هذه التدابير في النقاط التالية:

  • غسل أسنانك مرتين في اليوم بشكل مستمر.
  • غسل أسنانك قبل النوم.
  • عدم الأكل أثناء النوم،ة وإن فعلت ذلك يجب غسل أسنانك قبل الذهبا للنوم مرة أخرى.
  • حاول استخدام الفرشاة بشكل صحيح حتى تحصل على أكبر قدر من النظافة لأسنانك.
  • استخدام معجون أسنان قوي وفعّال، وإن كنت لا تعرف الأنواع الجيدة فاسأل طبيبك أو الصيدلي المختص في الصيدلية عن أفضل الأنواع.
  • إن كانت أسنانك واللثة من النوع الحساس، فيجب استخدام معدون الأسنان المعالج للأسنان الحساسة.
  • استخدام خيط الأسنان بشكل دائم بعد تناولك للطعام وخاصة بعد الأطعمة التي بها لحوم.
  • يجب أن يكون لديك اغسول فم خاص بك لاستعماله من وقت لآخر أو كما يصف لك الطبيب.
  • تناول الماء بشكل دائم فهو صحي لأسنانك ولفمك بشكل كبير.
  • قم بتناول الأكعمة والخضروات لأن بها ألياف تقوي من صحة الفم والأسنان.
  • قم بالابتعاد عن الأطعمة الحمضية والسكريات، وإن حدث وتناولتهم أحرص على غسل أسنانك جيدا حتى لا تتأثر أسنانك بالسلب.
  • قم بالتوجه لطبيب الأسنان من وقت لآخر لمتابعة صحة أسنانك.
  • لا تتراخى عن الذهاب لطبيب الأسنان إذا شعرت بألم في أسنانك.
  • لا تقم بخلع ضرس العقل قبل أن تقوم بعمل الآشعة اللازمة لذلك أولاً ثم التوجه للطبيب المختص.
  • يجب غسل أسنانك جيدا بعد تناول القهوة أو أي مشروب به كافيين، وذلك لأن هذه المشروبات لها دور في تغيير لون الأسنان مع الأسف.
  • حافظ على غسل أسنانك باستمرار إن كنت من المدخنين، فالتدخين يغير لون الأسنان ويضعف اللثة.

 

Responses