بلع اللسان عند الرضع

بلع اللسان عند الرضع

دائمًا ما نسمع عن حوادث بلع اللسان وخصوصًا لدى الرياضيين أثناء ممارسة الرياضة مثل كرة القدم، ولكن الكثير منا يجهل كيف يبلع الإنسان لسانه، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على بلع اللسان عند الرضع وكيفية، وطريقة إسعاف المصاب ببلع اللسان.

حالات بلع اللسان

كما تحدثنا في المقدمة أن حالات بلع اللسان يُصاب بها الرياضيين والأفراد الذين يتعرضون للحوادث في الطرقات أو خلال العمل، أو بعد التعرض للصدمات النفسية والعصبية، أو خلال اصابة الشخص بالتشنجات، كل هذه المواقف قد ينتج عنها حدوث بلع اللسان.

ويعتقد البعض أن بلع اللسان يحدث كما تعني الجملة، أي يتم سحب اللسان إلى الحلق، مثلما يحدث عند ابتلاع الطعام، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة، وحتى نستطيع فهم كيف يتم بلع اللسان يجب في البداية أن تعرف على طريقة دخول الهواء للأجسام، حيث أن عند دخول الهواء لجسم الكائن الحي كي يصل للرئتين يقوم بالدخول عبر المجريين الأساسيين، والمتمثلين في أنف وفم الكائن الحي، ثم للبلعوم، وبواسطة القصبة الهوائية يقوم بالدخول للرئتين.

شاهد أيضًا: على ماذا تدل ألوان اللسان بالتفصيل

طبيعة بلع اللسان عند الانسان

  • لسان الانسان تعد ضمن عضلات الجسم المختلفة من الممكن أن تتعرض للارتخاء عند دخول الانسان في الغيبوبة، لأن عند إصابة الإنسان بالغيبوبة العميقة فإن جميع العضلات في جسمه بما فيها عضلة اللسان تعمل على الارتخاء، والجدير ذكره أن عضلة اللسان هي من ترتخي أولًا عند الإصابة بالإغماء.
  • وعندما يرتخي اللسان تعمل قاعدته الموجودة بالخلف على الارتخاء لتقوم بسد المجرى الهوائي، لترجع هذه القاعدة للخلف بمسافة 3 سنتيمتر، لتغلق مجرى الهواء تمامًا وتمنع التنفس عن طريق منع دخول الهواء للرئتين، وهو ما ينتج عنه اصابة الانسان بالاختناق ثم الوفاة.
  • ولهذا فاللسان هو من عمل على سد المجرى الهوائي بسبب تعرضه للارتخاء، ولذلك يجب علينا أن نتعرف على طريقة إعادة اللسان إلى مكانه الطبيعي، هل نقوم بمد أصابعنا في فم الانسان المُصاب بالإغماء لنخرج لسانه للأمام؟، أم نقوم برفع رأسه إلى الأعلى؟، أم نقوم بوضعه بشكل مائل على أحد جانبيه؟
  • ولكن يجب الانتباه إلى أنه من الخطير جدًا أن نقوم بإمالة الفرد إلى احدى جانبيه، أو أن نقوم بهز رأسه، لأنه في الأساس قد تعرض لفقدان الوعي بسبب اصابته الخطيرة في الرأس أدت إلى اصابته بالإغماء التي نتج عنها بلع اللسان، فيعد هذا التصرف خطيرًا للغاية بأن تقوم بتحريك رأسه أو رقبته أو عموده الفقري بإحدى الحركات العنيفة، لأن ذلك قد يُعرض الشخص للخطر ولا يفيده مطلقًا.

طريقة اسعاف بلع اللسان

  • في الفقرة السابقة علمنا طبيعة بلع اللسان وانه يتم سد مجرى الهواء بواسطة عضلة اللسان، وحتى يستطيع الفرد المرافق للحالة علاج بلع اللسان واسعافه بطريقة صحيحة عليه أن يفتح هذا المجرى لدخول الهواء حتى يستطيع التنفس، ويتم ذلك عن طريق أن يقوم بتحريك رأسه للخلف بالشكل الربع الدائري، حتى يتم شد قاعدة لسان المريض للأعلى ليتم فتح المجرى من جديد ليتنفس بشكل طبيعي عن طريق دخول الهواء للرئتين بالشكل الصحيح والوقاية من حدوث حالة من الاختناق.
  • وحتى نتعلم بشكل أوضح من ذلك، فإن طريقة رأس المُصاب ببلع اللسان إلى الخلف تتم عن طريق أن تقوم بوضع إحدى يديك على الجبهة الخاصة برأس الفرد، ويديك الأخرى على ذقنه من أسفلها، ثم تقوم بتحريك رأسه بلطف بواسطة دفع جبهته وذقنه في ذات الوقت للخلف.
  • وفي حالة فشل محاولة فتح مجرى الهواء للفرد البالع لسانه بغض النظر عن السبب، فيجب وضع الأنبوب المُعقم في فم المُصاب حتى يستطيع التنفس، حتى تستطيع التصرف في هذا الحادث بالشكل الصحيح.
  • ويجب علينا جميعًا أن تعلم طريقة اسعاف الشخص الذي بلع لسانه لأنه هذا الموقف من الممكن مصادفته في أي وقت، وهو أن يتعرض أحد الأفراد أمامنا للإغماء ثم يبلع لسانه، سواء في العمل أو في احدى الشوارع العامة، كما يجب تفريق المتجمهرين حول المُصاب حتى لا يتصرف أحد بأي من التصرفات الخاطئة التي قد تعرض حياة المُصاب للخطر مثل أن يقوم بتحريكه بشكل خاطئ.

شاهد أيضًا: معلومات لا تعرفها عن بلع اللسان

أسباب بلع اللسان

  • في كثير من الأوقات قد نلاحظ ان بعض الافراد المتقدمين في العمر يُصدر عنهم الأصوات المعروفة بالحشرجة، وهي الناتجة عن غلق مجرى الهواء بالفم الناتج عن بلع اللسان، وفي حقيقة الأمر هذا الفرد يكون قد تعرض لحالة من الاختناق الشديد، لأن قاعدة اللسان لديه قامت بسد مجرى الهواء لأنه قد أُصيب بالغيبوبة التي عملت على ترخيتها، وهنا يجب العمل على فتح مجرى التنفس من جديد بالطريقة السالف ذكرها في الفقرة السابقة.
  • وهناك أسباب أخرى ينتج عنها بلع اللسان، هو أن يتعرض الإنسان للضربات أو للصدمات في رأسه مُسببة الارتجاج بها، وهو ما قد ينتج عنه حدوث الخلل بوظائف الدماغ، والزيادة في تحفيزات الكهرباء الموجودة بالدماغ، والإصابة بالاختلاجات العصبية المُسببة لبلع اللسان، كما أن الأفراد المُصابون بضعف الدورة الدموية كالرجفان الأذيني، قد يواجهون حالة بلع اللسان، والاختلاجات العضلية، كما أن تعرض سكر الدم للهبوط للمستوى الأقل من الطبيعي يعرض الفرد لحالة بلع اللسان أيضًا.

الاصابة بكسر في الجمجمة وبلع اللسان

  • لقد ذكرنا طريقة فتح مجرى التنفس للشخص الذي فقد وعيه حتى لا يتعرض للاختناق بفعل بلع اللسان، ولكن ماذا يمكننا فعله في حالة إذا كان هناك فردًا تعرض لفقدان الوعي، وهناك احتمال كبير لأنه قد أُصيب بكسر في عموده الفقري، أو بكسر بقاع الجمجمة، بسبب تعرضه للسقوط من احدى الاماكن العالية أو تعرضه لصدمة قوية في ظهره أو رأسه، فهل من الممكن اتباع نفس طريقة اسعاف المُصاب ببلع اللسان السابق ذكرها؟ حتى نتمكن من فتح مجرى التنفس لهذا الفرد وانقاذه.
  • الاجابة على هذا السؤال، هو من الخطير جدًا أن يتم توجيه الفرد المُصاب أو تحريكه بالوضع الذي تعلمناه في هذا الموضوع لإفاقته في حالة الشك في اصابته بكسر في الجمجمة أو في العمود الفقري، لأن تحريكه قد ينتج عنه زيادة الكسر الحادث بموضع الإصابة، وبهذا نكون قد قمنا بتعريضه للخطر بدلًا من مساعدته، ولكن يجب التعرف على الطريق الخاصة بإسعاف المُصاب ببلع لسانه بفتح مجرى التنفس وإرجاع اللسان لموضعه الطبيعي وهو مُصاب بالكسر.
  • وهذه الطريقة هي أن يتم دفع فك الفرد الأسفل للأمام، وهذا ما يؤدي إلى أخذ الفك لقاعدة اللسان للأمام معه، وبالتالي يستطيع التنفس بإرجاع اللسان إلى موضعه الطبيعي.
  • وفي جميع الأحوال يجب تبليغ الاسعاف ليحضروا إلى مكان الإصابة لأن هناك احتمال فشل محاولات المرافقين له أو الموجودين حوله بالصدفة، وعليهم فقط وضع الأنبوب المعقم في فمه حتى لا يتعرض للاختناق، وحتى يستطيع انتظار المسعفين ليقوموا بالكشف عليه وفحصه جيدًا وفي حالة كان مُصابًا بالكسور يتم توجيهه للمستشفى ليتلقى العلاج اللازم.

شاهد أيضًا: معلومات عن بلع اللسان وكيفية التعامل معه

بلع اللسان عند الرضع

قد يتعرض الطفل الرضيع للإصابة ببلع اللسان ومن ثم يتعرض للاختناق في حالة عدم اسعافه على الفور، وقد تحدث حالة بلع اللسان عند الرضع في حالة إذا كان يرضع وتعرض لوقف اللبن في حلقه أو في حالة إطعامه بالطعام وبلعه دون مضغه جيدًا، أو في حالة بلعه احدى الاشياء الصلبة التي تؤدي إلى اختناقه بغلق مجرى التنفس، وفي هذه الحالة يجب وضع الطفل على بطنه على اليد لإمالة رأسه للأسفل ويتم توجيه الضربات الخفيفة على ظهره لتخرج الأداة المُسببة لهذه الحالة، وفي حالة عدم تمكن من بجواره من اسعافه فيجب وضع الأنبوب المُعقم في فمه حتى يستطيع التنفس لحين إسعافه بشكل صحيح.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على حالة بلع اللسان، واسبابها، وطبيعة بلع اللسان عند الإنسان، وطريقة اسعاف الانسان الذي بلع لسانه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses