بماذا تشتهر المعالم الأثرية في عكا

بماذا تشتهر المعالم الأثرية في عكا

بماذا تشتهر المعالم الأثرية في عكا، هناك مجموعة من المدن التي تشتهر بالمعالم الأثرية، وتتميز بكونها تحتوي على آثار تجذب العديد من السياح، ومن ضمن أهم المدن، مدينة عكا التي تعتبر مدينة سياحية من الطراز الرفيع.

أهم المعلومات حول مدينة عكا

  • مدينة عكا واحدة من المدن الفلسطينية، والتي تقع على البحر المتوسط، في الجزء الشمالي من فلسطين، وكانت هذه المدينة مليئة بالسكان من قبل القبائل الكنعانية العربية،ن وقد تمت تسميتها بالعكو كنعانية، أي يرمز إلى الرمال الحارة.
  • وتتميز عكا بمكانتها التجارية المتميزة ويرجع ذلك إلى احتوائها على الميناء البحري، وتعتبر مدينة عكا ذات موقع استراتيجي متميز، حيث تعتبر حلقة وصل للعالم الخارجي.
  • وهذا الموقع جعل الزيادة في التبادل التجاري بشكل أساسي، مما جعلها تحتك بالعالم الخارجي، مما جعلها مطمع للكثير من المحتلين، و خضعت للسيطرة من قبل العديد من الغزاة.

شاهد أيضًا : أهم آثار جنوب لبنان القديمة

أهمية مدينة عكا

مدينة عكا من المدن التي تتميز بمكانتها في دولة فلسطين المحتلة، ولها أهمية كبيرة جداً فهي:

  • تعتبر مدينة عكا حلقة الوصل بين قارة أوروبا وبين دولة فلسطين، وذلك بسبب الموقع الاستراتيجي المتميز لها.
  • كما أنها تعد مركز يتم فيه تجمع الحجاج المسيحيين الذين يوفدون إلى الأراضي المقدسة.
  • كما أنها تلعب دوراً كبيراً على المستوى التجاري، ويرجع ذلك إلى الموقع الجغرافي لها، بالإضافة إلى مينائها القديم.

بماذا تشتهر المعالم الأثرية في عكا

مدينة عكا من المدن التي تتميز بكثرة الآثار بها، حيث يوجد بها الكثير من الآثار المشهورة ومن هذه الآثار:

1. حمام الباشا

  • حمام الباشا أحد المعالم التاريخية التي توجد في مدينة عكا، حيث يعتبر أشهرها، وهو عبارة عن حمام كبير تم بنائه من قبل الحاكم أحمد باشا الجزار، وذلك في عام 1795.
  • وقد تم تصميم هذا الحمام تبعاً لطراز الحمام الإسلامي، كما أنه يتميز بعدم وجود فيه نوافذ، بالإضافة إلى كونها حمام يستمد إضائته عبر الزجاج الملون، الموجود في السقف المقبب.
  • كما أن مدخله يحتوي على العديد من الغرف، والتي يتم استخدامها من أجل تخزين متعلقات الحمام، بالإضافة إلى الحطب الذي يستخدم من أجل تسخين المياه.

2. سجن عكا

يعرف سجن عكا بالقلعة، وحاز على شهرة واسعة بعد أن انتهت ثورة البراق، والتي كان من أبطالها عطا الزير، ومحمد جمجوم، وغيرهم من الأشخاص الذين قام الاحتلال البريطاني بإعدامهم.

3. السوق الأبيض

  • السوق الأبيض أحد الأسواق التي تقع في مدينة عمان وهذا السوق تم بنائه من قبل سليمان باشا، وذلك في نهاية الحكم لمدينة عكا، ويقع هذا السوق بجوار جامع الجزار.
  • وكان هذا السوق يشمل 110 دكان، وكان عبارة عن المركز التجاري لمدينة عكا، وكان يعتبر ضمن المشاريع العظيمة في القرن 19.
  • ولكنه حدث له بعض التراجع في بداية انتداب بريطانيا، ويرجع هذا التراجع بسبب عدم اضطرار القادم إلى المرور من الطريق المؤدي إلى السوق الأبيض.

شاهد أيضًا : 10 معلومات عن آثار عجلون التاريخية

4. مسجد الميناء

مسجد الميناء  من المساجد المشهورة في مدينة عكا، ويعرف باسم جامع البحر، ويعتبر مسجد الميناء هو أول مسجد للمسلمين في مدينة عكا، وقد تم بناء هذا المسجد في نهاية القرن 16، وذلك عام 1806، وذلك من خلال “سليمان”.

5. كنيسة القديس يوحنا

كنيسة القديس يوحنا من الكنائس التي تتميز بشهرتها في مدينة عكا، وقد تم بناء هذه الكنيسة تبعاً للنظام المعماري القوطي.

وقد تم بناء هذه الكنيسة عبر عدد من التجار الفرنسيين، وذلك في عام 1737، وتوجد كنيسة القديس يوحنا على سور مدينة عكا في الجهة الشرقية من برج الفنار، وظلت هذه الكنيسة مهملة وذلك حتى عام 1994.

6. مسجد الزيتونة

يوجد هذا المسجد في الاتجاه الجنوبي من الزاوية الشاذلية، وترجع تسمية مسجد الزيتونة بهذا الاسم إلى نمو أشجار الزيتون بشكل كبير في ساحته.

7. خان العمدان

  • يعرف خان العمدان بخان الجزار، حيث تم تأسيسه من قبل أحمد باشا الجزار، وذلك في عام 1785.
  • وقد تم تأسيس هذا الخان ليكون مربع الشكل، بحيث يتكون من طابقين، كما أن هذا الخان يتم ارتكازه بشكل أساسي على أعمدة من الجرانيت، والتي تم شراؤها من قيسارية.
  • كما يحتوي الدخان على برج الساعة، وذلك في مدخله الشمالي، وقد تم بنائه لكي يتم يكون كذكرى للسلطان عبد الحميد الثاني، كما يوجد خان الافرنج في الجهة الشرقية.

8. سور عكا

  • يعتبر سور عكا من أشهر المعالم الأثرية الموجودة في مدينة عكا، حيث يعتبر هذا السور من أضخم السوار التاريخية في العالم بأسره.
  • ويرجع بناء هذا العصر إلى العصر اليوناني، وذلك خلال فترة حكم الاسكندر المقدوني، ويقدر طول هذا السور بـ 2850 م.
  • كما يوجد أعلى السور برجان صغيران، بحيث تطل هذه الأبراج على المدينة ككل، ويحتوي السور من الخارج على خندق عميق جداً، كما يوجد سور آخر بعد هذا الخندق.
  • ويعتبر هذا السور من وسائل الحماية للمدينة، فكان بمثابة حماية المدينة من الغزوات الخارجية التي رغبت في احتلال عكا.
  • ويتم حماية المدينة عبر فتح الخندق حتى يمتلئ بمياه البحر، مما يمنع الغزاة من التقدم، وأبرز هذه الحملات التي تم التصدي لها حملة نابليون بونابرت.

9. مسجد الجزار

يمكن القول ايضًا أن مسجد الجزار هو أحد المعالم الأثرية في عكا والذي عد أحد أعظم المساجد التي تم بناؤها في شمال دولة فلسطين، وقد تم بنائه من قبل أحمد الجزار، وذلك في عام 1782 م، كما أنه يتميز بالفن المعماري المتميز، وإبرازه بشكل رائع.

ونتيجة لهذا التصميم الرائع، تم اعتباره قبلة لمسلمى عكا، بالإضافة إلى اعتباره معلم سياحي متميز، حيث يأتي إليه السياح للتمتع الكتابات القرآنية المتميزة عليه.

شاهد أيضًا : ما أهمية علم الآثار

وفي ختام رحلتنا مع بماذا تشتهر المعالم الأثرية في عكا، نؤكد على أن مدينة عكا من أجل المدن الفلسطينية، والتي تميزت طوال تاريخها بالعراقة والأصالة، وكثرة معالمها السياحية، لذلك يجب أن يتم التعرف على هذه المدينة بشكل أعمق، و ندعوكم للمزيد من المعالم الأثرية عبر موقعنا، وفي انتظار تعليقاتكم.

Add Comment