بماذا لقب نادي فالنسيا الاسباني

نادي فالنسيا الاسباني من أهم الاندية في الدوري الاسباني لكرة القدم، ويناطح الأندية الكبيرة مثل البرسا والنادي الملكي الأثقل في الوزن على اللقب دايمًا، كما أنه يشجعه الكثير من الجماهير الاسبانية والاجنبية، كما أنه يعد لقب نادي فالنسيا الاسباني الخفافيش، والذي سنقوم الان بالتعرف على تاريخه وبطولاته.

تاريخ وبطولات نادي فالنسيا الاسباني

تم تأسيس نادي الخفافيش في عام 1919م، وقام باللعب على ملعبه في إستاد ميستايا الاسباني والذي يسع ليضم ما يقرب لـ 53 ألف مقعدًا للجماهير وللإعلاميين ولكبار الشخصيات.

يقع مقر نادي الخفافيش بمدينة فالنسيا الاسبانية، واستطاع النادي أن يحصل على 6 ألقاب على مستوى الليجا، وعلى ثمان ألقاب بكأس ديل ري، ولقب بسوبر كوبا دي إسبانيا، ولقب بكأس إيفا دوارتي.

وتمكن النادي الاسباني فالنسيا أن يفوز بالكأس بالمسابقات الأوروبية مرتين، وأيضًا فاز بكأس الاتحاد الاوروبي.

وأدت اندلاع الحروب الاهلية الإسبانية إلى تدهور مستوى النادي الاسباني حتى عام 1941م.

وتمكن نادي الخفافيش من الفوز باللقب الأول له ببطولة الدوري الإسباني بموسم 1941م -1942م، وتمكن فالنسيا من حصد نفس اللقب مرة اخرى بموسم 1943م-1944م.

استطاع فريق نادي فالنسيا أن يفوز بالمركز الثاني في الا ليغا بموسم 1952م -1953م خلف النادي الكتالوني الذي قبع في المركز الاول، وفي موسم 1953م -1953م فاز الخفافيش لثالث مرة بلقب كوبا ديل ري والذي كان يُعرف بكوبا ديل جينيير السييمو.

تمكن نادي الخفافيش الاسباني من الوصول مرتين لنهائيات دوري الابطال الاوروبي على التوالي، فخسر فالنسيا امام النادي الملكي في عام 2000م، ومن نادي الالماني بايرن ميونيخ بالركلات الترجيحية بعد انتهاء المباراة بالتعادل بتسجيل كلًا منهما هدف في شباك الاخر فيعام 2001م.

بدأ نادي الخفافيش بالفوز بموسم 1999م-2000م بلقب أخر، واستطاع بعدها أن يفوز على البرسا، ليقبع في المركز الـ 3 في الليجا، بفارق 4 نقطة فقط عن نادي ديبورتيفو دي لاكورونيا، وتمكن فالنسيا أيضًا لأول مرة بتاريخه أن يوصل لنهائي الكأس الأوروبي، رغم خسارته فيه أمام ريال مدريد، والذي تم انطلاقه في باريس يوم 24 مايو عام 2000م.

شاهد أيضًا: أين يقع نادي مانشستر يونايتد ؟

مدربي نادي فالنسيا المميزين

المدرب رافائيل بينيتز

يعد هذا المدرب من أهم المدربين الذين تولوا تدريب نادي فالنسيا الاسباني، فقاد نادي تشيلسي الانجليزي للفوز في الدوري الاوروبي لعام 2012م، وعندما انتقل لتدريب الخفافيش تمكن من قيادة النادي للفوز بلقب الليجا مرتين، وذلك بعصر جلاكتيكوس النادي الملكي في موسم 2001م-2002م، وموسم 2004م-2005، فقد كان نادي الخفافيش تحت قيادة هذا المدرب العظيم اشبه بنادي اتلتيكو مدريد بقيادة ديجو سيموني.

المدرب هيكتور كوبر

نجح المدرب الارجنتيني هيكتور كوبر في قيادة فريق نادي فالنسيا للوصول لنهائي الدوري الإسباني في المرة الثانية للخفافيش، كما انه استطاع أن يقود ناديه لنهائي دوري الابطال الاوروبي مرة أخرى، ليكون بذلك فالنسيا هو الثالث على مستوى الاسباني الذي استطاع أن يفوز في دوري الأبطال.

المدرب ألفريدو دي ستيفانو

تولى اللاعب المتألق ألفريدو دي ستيفانو تدريب نادي الخفافيش ستة مواسم بداية من مواسم 1970م-1974، ومواسم 1979م-1980م، ومواسم 1986م-1988م، ليصبح بذلك ألفريدو أكثر المدربين قيادة لفالنسيا من حيث عدد المواسم، وتمكن أيضًا من الفوز بثلاث كؤوس بالمواسم التاريخية التي تولى فيها تدريب النادي الاسباني.

لاعبي نادي الخفافيش الاسباني المميزين

يتميز اللاعب في الدوريات الاسبانية بتفوقه عن أي لاعب أخر في الدوريات الأخرى لكرة القدم، وذلك لأنهم يتمتعون بالمهارات العالية، وقدرتهم الفائقة على إعداد الخطط الفنية بمستوى جيد، وسنذكر الان أهم اللاعبين الذين لعبو في فالنسيا:

اللاعب سانتياغو كانيزاريس

كانيزاريس كان لاعبًا في نادي فالنسيا الاسباني كحارسً مرمى في الليجا بالعقد الماضي، وتولى مهامه في النادي من عام 1998م إلى عام 2008م، وكانت أهمية سانتياغو لا تقل عن أهمية بوفون، أو كاسياس، أو فان دير سار، وتميز بوجوده القيادي بالملعب بين اللاعبين في النادي.

اللاعب ميغيل

وانضم لفريق نادي فالنسيا الاسباني في عام 2005م، وهو من أهم اللاعبين في فريق نادي الخفافيش، وتم شرائه من نادي بنفيكا بمبلغ سبعة ونصف مليون يورو، ونجح في اثبات قدراته داخل الفريق بشكل سريع، فهو يتميز بهجماته القوية.

شاهد أيضًا: تاريخ تأسيس نادي تشيلسي لكرة القدم

اللاعب روبرتو أيالا

من أهم أسباب شهرة نادي الخفافيش هو اللاعب روبرتو أيالا، وذلك لأنه كان الافضل دفاعيًا في فريق نادي فالنسيا، بل في كل الاندية الاوروبية أيضًا.

اللاعب فابيو أوريليو

انضم فابيو لفريق نادي فالنسيا في عام 2000م إلى عام 2006م، وبالرغم من أنه ليم يكن الأفضل بين لاعبي فالنسيا إلا أنه تمكن كثيرًا في صناعة الفوارق في العديد من المباريات، ويعد موسم 2002م-2003 هو الافضل إلى فابيو بمسيرته الكروية، فتمكن من تسجيل ثمانِ أهداف في سبعة وعشرين لقاء، ليكون أفضل هدافي الفريق في هذا الموسم.

أسباب تدهور أداء نادي الخفافيش

شهد مستوى نادي فالنسيا الاسباني تراجعًا ملحوظًا في السنوات السابقة، على الرغم من نتائجه الجيدة التي تمكن من تحقيقها، فلم يستطيع أن ينافس الاندية الكبرى على المستوى الاوروبي، وتعد الاسباب التي أدت إلى تراج مستواه في الأعوام السابقة إلى:

انشاء ملعب جديد

أدى التزامن في انشاء احدى الملاعب الجديدة لنادي فالنسيا الاسباني مع النكسة الاقتصادية الكبيرة مع انفجار العديد من الازمات التي تخص العقارات إلى تراجع أداء النادي ومستواه، بالإضافة إلى عدم التصرف في الملعب القديم ببيعه، لتنخفض القيمة الشرائية له لأكثر من نصفه دون وجود أي مشتري له.

الديون الكثيرة

استدان نادي فالنسيا الاسباني بديون كبيرة للغاية، مما ادي إلى تراجع مستواه الفني.

بيع اللاعبين

عملت إدارة النادي الاسباني على بيع أهم لاعبيه الاساسيين، لاعب تلو الآخر، مثل اللاعب ديفيد فيا، واللاعب ديفيد سيلفا، واللاعب خوان ماتا، واللاعب جوردي ألبا، مما أدى ذلك إلى تدهور المستوى الفني للنادي.

وبالجدير ذكره أن لرجل الأعمال “بيتر ليم” الفضل في رجوع مستوى النادي فنيًا بعد دعمه ماديًا بعدما كان مُعرضًا للإفلاس، ليعود للمنافسة من جديد على الألقاب المختلفة.

شاهد أيضًا: أين يقع نادي بايرن ميونخ؟

وبعد أن تعرفنا على لقب نادي فالنسيا الاسباني ” الخفافيش “، وعلى أهم لاعبين ومدربيه المميزين، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Add Comment