بماذا يوحي اللون الأزرق للإنسان عند النظر إليه

بماذا يوحي اللون الأزرق للانسان عند النظر اليه

بماذا يوحي اللون الأزرق للإنسان عند النظر إليه، الألوان لها دلالات وتأثيرات على الحالة النفسية بشكل واضح، حيث أن هناك بعض الألوان التي تحسن من الحالة المزاجية وتضفي شيء من السعادة والبهجة على الإنسان، وفي المقال نوضح بماذا يوحي اللون الأزرق للإنسان عند النظر إليه.

الألوان :-

  • الألوان هي التي تميز الأشياء التي توجد حولنا في تلك الحياة، حيث أن هناك ألوان مبهجة تبعث في نفوسنا الراحة والهدوء وحب الحياة والتفاؤل بالحاضر والمستقبل، من أبرزها اللون الوردي، البنفسجي، الأحمر، الأبيض، وغيرها.
  • كما أن هناك بعض الألوان التي تنم عن الكآبة والحزن، من أهمها اللون الأسود، الرمادي، ومعظم الألوان الغامقة، وفي المقال نوضح دلالات الألوان على الحالة النفسية للإنسان.
  • كما أن تأثير الألوان يختلف من شخص إلى آخر، حيث أن الألوان البرتقالي، والأحمر، يدلان عن البهجة والنشاط والحيوية، إلا أن هناك من يراهم دليل على العصبية والغضب، وغيرها من الأمثلة.

شاهد أيضًا : فوائد الصيام الصحية والنفسية والإجتماعية والتربوية

كل لون على ماذا يدل :-

كما أن هناد دلالات محددة لكل لون من الألوان، وفيما يلي نعرض دلالة كل لون وتأثيره على النفس.

اللون الأحمر :-

يدل اللون الأحمر على الحب والعاطفة الجياشة، والدليل على ذلك اللون الأحمر الذي يعشقه الجميع ويتبادلون في المناسبات السعيدة وعيد الحب، كما أن اللون الأحمر يعبر عن القوة والانتماء إلى الأشخاص أو الوطن أيضًا.

اللون الأبيض :-

كما يدل اللون الأبيض على الفرح والسعادة، فهو لون فستان العروسة يوم زفافها، والدليل على البهجة والسرور، كما أن هناك ورد باللون الأبيض، كما أن الأبيض ينم عن طيبة القلب والنقاء والصفاء، كما أنه دليل على السلام.

اللون الأسود :-

بينما يعبر اللون الأسود عن الحزن والكآبة، فهو اللون الذي يرتديه الناس في العزاء أو في المناسبات الغير سعيدة، وعلى النقيض يعبر الأسود في بعض الأحيان على الفخامة والذوق الراقي، وذلك عند اختيار السيارات الفارهة وغيرها.

اللون الأصفر :-

أما عن اللون الأصفر، فهو معروف أنه اللون الذي يدل على الغيرة، إلا أنه ينم أيضًا عن التفاؤل والثقة في النفس.

اللون البني :-

يمنح اللون البني الشعور بالوقار والتميز، حيث أنه معروف أنه يميز الطبقة المرفهة، ويعطي الشعور بالثفة والجاذبية.

معاني الألوان :-

كما أن هناك معاني الألوان، تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للأشخاص، ونوضحها فيما يلي:

اللون البرتقالي :-

يعتبر اللون البرتقالي دليل على التوهج والحيوية، ويعبر عن الشباب والجاذبية.

اللون البنفسجي :-

يمثل اللون البنفسجي لون الفخامة والجاذبية، حيث أنه اشتهر بأنه لون الملوك، وكان اللون المفضل للملكة كليوباترا، كما أنه يعبر عن الرومانسية، ويبعث الراحة النفسية والشعور بالسلام الداخلي والهدوء.

اللون الرمادي :-

يتكون اللون الرمادي من مزيج بين اللونين الأسود والأبيض، وينقسم إلى درجتين، هو الرمادي الغامق المائل إلى الأسود، وهو الذي يعبر عن الحزن والاكتئاب، وهناك اللون الرمادي الفاتح، والذي يدل على السعادة والابتهاج، مثل اللون الأبيض تمامًا.

اللون الأخضر :-

يدل على السعادة والفرحة، حيث أنه يمثل لون الطبيعة، وينتشر في لون النباتات والزرع الذي يمنح الشعور بالسلام والراحة ويريح العين عند النظر إليه.

اللون الأزرق :-

  • اللون الأزرق هو أحد الألوان الباردة، ومعنى اللون الأزرق على الأخص يفسر على حسم معتقدات الإنسان أو تجاربه الشخصية مع الأزرق، فهناك من يراه يعبر عن البهجة، وهناك من يراه يعبر عن الحزن والمرض.
  • كما أن اللون الأزرق ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: “يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا”.. الآية 102 من سورة طه.

بماذا يوحي اللون الأزرق الإنسان عند النظر إليه :-

  • يرتبط اللون الأزرق بمشاعر الإنسان عند النظر إليه، فهناك من يعتقد أن اللون الأزرق مرتبط ارتباط كلي بالمرض وهو يعبر عن الكدمات الناتجة عن الاصطدام بشيء قوي، وبالتالي يعبر عند البعض عن الآلام والمرض والحزن.
  • كما أن الأصابع الزرقاء أو لون الجلد الأزرق أو اللسان المائل إلى الزرقة، كلها دلائل على المرض.
  • كما أن هناك من يجد أن اللون الأزرق دليل على الفرح والسعادة، فهو لون البحار التي تعبر عن المساحة الواسعة والراحة والنقاء، كما أنه لون السماء، الذي يبعث الطمأنينة والهدوء في نفس الإنسان فور النظر إليه.
  • كما أن البعض يرى أن اللون الأزرق رمز للقوة والشجاعة، لذلك تتميز ملابس المواليد الذكور بهذا اللون تعبيرًا عن قوته، بعكس ملابس البنات.
  • كما أن هناك بعض الشركات العالمية تضع رمز باللون الأزرق على اسم شركتها، تعبيرًا عن الصلابة والترابط والقوة في سوق العمل.

شاهد أيضًا : ما تأثير الألوان على نفسية الأطفال والكبار

استخدامات اللون الأزرق واستبعاده :-

هناك بعض الأمور التي يستحب فيها استخدام اللون الأزرق، ومنها ما يلي:

  • يتم وضع اللون الأزرق على زجاجات المياة المعبئة دليل على نقائها وصفائها.
  • يستخدم أيضًا على أدوات التنظيف والمنظفات السائلة، دليل على قدرتها على التنظيف العميق.
  • يستخدم اللون الأزرق في شركات الطيران للترويج عن رحلاتها الجوية، دليل على الانطلاق.
  • يستخدم أيضًا في كل الإعلانات التي تتعلق بالبحر أو الماء أو الهواء، حيث أنه يوحي بالانتعاش والحيوية.
  • كما يفضل الرجال ارتداء ملابس باللون الأزرق، خاصة في المناسبات ومقابلات العمل الرسمية، دليل على الشياكة والأناقة.
  • تستخدم علامات باللون الأزرق في شركات التكييف، دليل على نقاء الهواء المنبعث منه.
  • يفضل البعض اقتناء سيارة باللون الأزرق دليل على الفخامة والقوة.

كما أن هناك بعض الأمور التي يفضل فيها استبعاد اللون الأزرق، ومنها:

  • عدم استخدام اللون الأزرق في الطعام أو في الإعلان عن المنتجات الغذائية، حيث أنه يوحي بفساد الطعام، لارتباطه في أذهان البعض بالكدمات والمرض.
  • لا يفضل استخدام اللون الأزرق الغامق في الديكورات، حيث يمنح النفس الشعور بالضيق والكآبة، إلا أنه من الممكن استخدام اللون الأزرق الفاتح (اللبني) في عرف الأطفال، دليل على النقاء والصفاء.

تصميم الفيس بوك باللون الأزرق :-

  • يرى دارسي علم النفس والأطباء النفسيين، أن اللون الأزرق هو اللون الذي يعبر عن الانتماء والولاء، مما دفع مصمم موقع (فيس بوك) اختياره بشكل متعمد، لتوطيد مشاعر التواصل والانتماء بين مستخدميه، مما نتج عنه ترابط الصلة والعلاقات بين الأصدقاء على موقع “فيس بوك” بشكل أوضح وأعمق من علاقات الصداقة في الحياة الطبيعية.

تأثير اللون الأزرق على الحالة النفسية :-

  • كما أفاد الخبراء أن اللون الأزرق هو اللون المفضل عند المقابلات الرسمية في العمل، خاصة الانترفيو الأول للحصول على وظيفة جديدة، كما أن هذا اللون هو اللون الأكثر شيوعًا حول مختلف دول العالم، لأنه يعبر عن لون السماء، البحر، والنظر إليه يوحي بالاسترخاء والسلام النفسي، لذلك يكثر استخدامه في المستشفيات والعيادات النفسية.
  • كما يفيد مدربين التنمية البشرية أن اللون الأزرق يرتبط بشكل واضح بالغدة الصنوبرية، والتي تعمل على إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة، لذلك ينصح بارتداء الملابس ذات اللون الأزرق، خاصة للأشخاص الذين يعانون من عدم التركيز أو لخبطة في الأفكار.

شاهد أيضًا : طريقة عمل عروسة المولد بالكرتون والورق الملون خطوة بخطوة

وختام سطورنا مع بماذا يوحي اللون الأزرق للإنسان عند النظر إليه، يتضح لنا من خلال المقال أن الألوان لها تأثير مباشر على نفسية الإنسان وحالته المزاجية، حيث أن الألوان لها دور أساسي في حياتنا اليومية، وتنتشر حولنا في كل مكان، فتتأثر بها دون أن ندري، فمنها ما يمنحنا الإحساس بالسعادة، ومنها ما يمنحنا الشعور بالكآبة.

Responses