تاخير الدورة الشهرية طبيعيًا

تاخير الدورة الشهرية طبيعيا 

تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا، الدورة الشهرية المنتظمة من علامات الصحة الجسمية لدى السيدات، وعلى الرغم من أن كثير من السيدات يصبن بالقلق عند تأخر ميعاد الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، لكن هناك من يرغبن في تأخيرها عدة أيام عن موعدها، وتفعل السيدات هكذا عندما يوجد هناك موعد أو مناسبة معينة، لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن طرق تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا.

تأخر الدورة الشهرية طبيعيًا

هناك عدة طرق طبيعية وآمنة تساعد السيدات والفتيات على تأخير نزول الدورة الشهرية لأيام قليلة أو العمل على تقليلها وذلك عن طريق العمل على استرخاء عضلات الرحم كما يلي:

شاهد أيضًا: ما هي الدورة الشهرية وكيف تحدث؟

الليمون

  • يمكنك استخدام ليمونة مع كوب من الماء واشربيها، استخدمي هذه الطريقة كلما كنت بحاجة إلى تأخير موعد الدورة الشهرية، كما يعد الليمون ديتوكي الذي يعمل على تخليص الجسم من السموم كما يعمل على تقليل تدفق الدم، ومن هنا التقليل من نزول دم الحيض.

خل التفاح

  • يمكنك إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء وتناولها من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لتأخير نزول الدورة الشهرية، فخل التفاح يعمل عمل الليمون حيث يساعد الجسم على التخلص من السموم والتقليل من تدفق الدم.

الجيلاتين

  • يعتبر الجيلاتين من الطرق التي تعمل على تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا حيث كانت تستخدم منذ القدم للتقليل من النزيف وبالتالي تساعد في مسألة التأخير، أما عن طريقة الاستخدام ضعي ملعقة صغيرة على كوب من الماء وقلبيها وتناوليها بسرعة، ويعتبر تناول كوب من هذا المكون كافي جدًا ليفي بالغرض ويمكنك أيضًا تناول كوب آخر في نفس اليوم.

الزيوت الأساسية

  • هي خلطة من الزيوت تستخدم كدهان منطقة البطن والحوض، والخلطة مكونة من عدة زيوت (ست نقاط من زيت اللافندر، ست نقاط من زيت المرمرية ــ من اثنين إلى ثلاث معالق من زيت اللوز)، اخلطي الزيوت مع بعضها ووزعيها على منطقة البطن مع التدليك اللطيف مرتين يوميًا، وهذه الخلطة مفيدة جدًا حيث تحتوي على زيت اللافندر الذي يعمل على التقليل من التوتر العصبي ما يحتوي على زيت المرمرية الذي يعمل بدوره على استرخاء عضلات الرحم، ويجب أن يتم الابتعاد عن هذه الخلطة من قبل مرضى الصرع.

الزنجبيل

  • يعد الزنجبيل من الطرق التي تساعد على تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا وبشكل فعال، حيث يمكنك استخدام قطعة زنجبيل بمقدار نصف أو واحد بوصة وكوب من الماء الساخن ومعلقة عسل نحل لتحلية المشروب، والطريقة عبارة عن طحن الزنجبيل ووضع الماء الساخن عليه وتركه دقائق حتى يُنقع ثم تركه ليبرد وتحليته بالعسل وشربه من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ويجب أن ننوه بالابتعاد عن هذا الخليط لدى السيدات التي تتناولن أدوية منع تخثر الدم أو توقفه، لما للزنجبيل من خصائص تخفف الدم.

الفاصوليا الخضراء

  • الغذاء الصحي المتوازن من أهم العوامل التي تساعدك على جسم صحي سليم، وأثبتت الدراسات التي أجريت على فوائد الفاصوليا الخضراء للجسم أنها تعمل على التقليل من تدفق الدم الأمر الذي يساعدك على تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا أو وقفها، بالإضافة إلى أنها غنية بالكالسيوم الذي يعمل على التقليل من آلامها.

شاي التوت

  • شاي التوت يحتوي على العديد من القيم الغذائية المفيدة للجسم ويحتوي على المعادن والفيتامينات، كما يعمل شاي التوت على التقليل من عملية تدفق الدم الأمر الذي يعود بالنفع على تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا، أما عن طريقة التحضير فيمكنك وضع حفنة من شاي التوت سواء الطازج أو المجفف إلى كوبين من الماء ورفعه على نار هادئة حتى يغلي، وبعد أن يبرد يمكنك أن تتناولين منه من كوبين إلى ثلاث أكواب في اليوم، سيأتي بنتائج فعال جدًا.

زيت جوز الهند

  • يعمل زيت جوز الهند على تقليل تدفق الدم الأمر الذي يساعدك على تنظيم الدورة الشهرية، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة كما يحتوي على أحماض دهنية أساسية للجسم، ويمكنك استخدام هذه الطريقة من خلال تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت جوز الهند على مرة واحدة، وإذا كنتي لا تستطيعين تناوله بهذه الطريقة فيمكنك وضع معلقة على شاي ساخن.

حشيشة الملاك أو جذور أنجليكا

  • يطلق على عشبة حشيشة الملاك اسم (أنثى الجينسنج) وذلك لما تعمل عليه من حل العديد من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية، حيث كانت تستخدم لوقف الدورة الشهرية موقتًا، وذلك لأنها تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية كما تعمل على التقليل من تدفق الدم، ويمكنك استخدام حشيشة الملاك لهذا الغرض من خلال وضع ملعقة صغيرة منها على كوب من الماء المغلي وتركها حتى تبرد ثم قومي بتقليبه وشربها، استخدميها مرتين في اليوم، ويجب التنويه بالابتعاد عن هذه الوصفة من قبل الحوامل والمرضعات.

حبوب منع الحمل

  • واستخدام هذه الحبوب هو الحل الأخير، فهي تعمل على وقف الدورة الشهرية مؤقتًا وعند توقفها ترجع الدورة الشهرية مواعيدها السابقة التي كانت عليها، وآلية عمل حبوب منع الحمل هي توقف عملية الإباضة الأمر الذي يمثل ضرر على الرحم، وتتكون حبوب منع الحمل من هرموني الاستروجين والبروجستيرون وهما هرمونات جنسية أنثوية، لذلك يجب الابتعاد عنها واستشارة الطبيب قبل تناولها يحدد إذا كانت مناسبة أم لا، ويحدد الجرعة المناسبة في حالة إذا كان يمكن تناولها.

أكلات تساعد على تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا

حيث أن الأطعمة تؤثر بشكل أساسي على صحة الدورة الشهرية وكذلك طول مدتها أو قصرها، ومن الأكلات التي تساعد على تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا:

العدس الأصفر

  • فيمكنك قليه ثم طعنه، وإعداد شوربة سميكة فيفي بهذا الغرض.

الجزر

  • يساعد الجزر على تأخير الدورة الشهرية بشكل كبير حيث يعمل على طرد الدم المتراكم في أيام قليلة.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

  • حيث تعمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم على تنظيم تدفق الدم والتقصير من مدة الدورة الشهرية مع دم حيض أخف، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم السلمون والبادي والموز والبطاطا والزبيب.

الزيوت الطبيعية

  • تعمل الزيوت الطبيعية على تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا كما تعمل على التقليل من تدفق الدم، ومن أمثلة هذه الزيوت زيت بذر الكتان وزيت السمك، فهي زيوت غنية بأوميجا 3 والأحماض الدهنية الهامة لصحة الجسم.

شاهد أيضًا: كيفية حساب الدورة الشهرية القادمة

الأطعمة الغنية بالحديد

  • تعمل على تأخير الحيض والتقليل من تدفق الدم، كالبطاطا والعسل الأسود وكل الأطعمة الغنية بالحديد.

استعيني بالخضروات والفاكهة

  • وابتعدي تمامًا عن الأطعمة الغنية بالتوابل حتى تستطيعي التحكم في موعد الدورة الشهرية عن طريق التقليل من تدفق الدم ومن ثم يمكنك تأخير موعد الدورة الشهرية طبيعيًا.

أوراق البقدونس

  • يمكنك استخدام أوراق البقدونس لتأخير موعد الدورة الشهرية، وذلك عن طريق وضع أوراق البقدونس في كمية من الماء وتركها عشرون دقيقة حتى تغلي وحتى يتغير لون ونكهة الماء، ثم صفي الخليط وضعي عليها العسل الأبيض لتحليته ثم تناوليها.

شاهد أيضًا: فوائد الدورة الشهرية المنتظمة

تحدثنا في المقال عن طرق تأخير الدورة الشهرية طبيعيًا، حيث يمكنك استخدام الأطعمة التي تفي بهذا الغرض والبقدونس والجزر والخل والليمون والزنجبيل وهكذا، فالدورة الشهرية نعمة من نعم الله ولا تقومي بتأخيرها عن موعدها إلا في ظروف معينة، ولا تفرطي في استخدام أي طريقة من الطرق السابقة حتى لا يعود عليك بالضرر.

Responses