تجارب بسيطة .. 5 تجارب علمية لها نتائج علمية هامة كيميائياً

تجارب بسيطة

التجربة لها أهميتها في العلوم الطبيعية مثل الأحياء والكيمياء والفيزياء وغيرها من العلوم، والتجارب هي عبارة عن اختبار لمعرفة فرضية ونتيجة علمية محددة وثابتة، فهي فرضية لتفسير ظاهرة من الظواهر، ولا يتم صياغة هذه الفرضية إلا بعد ظهور نتائج الاختبار في المعمل، في هذا المقال نتعرف على عدة تجارب بسيطة لها العديد من النتائج الهامة، وسوف نتعرف عليها من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي التجارب البسيطة التي لها نتائج علمية مهمة في علم الكيمياء؟

في التجارب البسيطة التالي التي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية، سوف نتعرف على العديد من المواد الكيميائية لإجرائها بينما يمكن إجراء بعضها في المنزل دون معامل وذلك من خلال توافر المواد البسيطة، فهيا بنا نتعرف على هذه التجارب:

تجربة انحناء الماء
هذه التجربة لإثبات نتيجة مهمة للغاية كيميائياً وفيزيائياً، وهذه التجربة عبر انتقال الإلكترونات من جسم إلى جسم آخر، من خلال فرك الجسمين، مما يعني فقد الإلكترونات المشحونة بشحنة موجبة بينما يكتسب الجسم الآخر الإلكترونات وتكون مشحونة بشحنة سالبة، وهذه تظهر عبر الجسيمات، وهي القوى التي تعرف بالكهرباء الاستاتيكية، أو الكهرباء الساكنة، وهي يمكن ملاحظتها من خلال العديد من الخطوات التالية:

احضر العديد من المواد اللازمة لهذه التجربة مثل صنبور ماء جاري- مشط من النايلون أو استبداه ببالون منفوخ.

أما خطوات التجربة فرك الشعر بالمشط النايلون أو من خلال استخدام البالون المنفوخ، بعدها تقوم بفتح صنبور الماء بحيث ينساب خيط رفيع للغاية من الماء، ثم نجد كنتيجة لهذه التجربة السابقة انحناء الماء باتجاه البالون عن تقريب المشط أو البالون المنفوخ من خيط الماء.

تجربة الصوديوم وتفاعله مع الماء
يمكننا ملاحظة تفاعل الصوديوم وهي من أهم المواد الكيميائية التي تتميز بالنشاط الكيميائي، خاصة عندما يتفاعل مع جزيئات الماء، وذلك بإجراء تجربة متفاعلة مع الماء باستخدام هذه المادة الكيميائية النشطة، فكيف نقوم بهذه التجربة البسيطة في المنزل؟

يمكنك عزيزي القاريء أن تحضر المواد التالية: كوب من الماء- قطعة صغيرة من مادة الصوديوم.

أما خطوات التجربة يجب وضع قطعة الصوديوم في كوب الماء وهذا يعني إنتاج مادة هيدروكسيد الصوديوم وينتج عنها غاز الهيدروجين، وهذا التفاعل له العديد من الخصائص الكيميائية، منها على سبيل المثال أن هذه التفاعل طارد للحرارة.

لذلك يجب أن نراعي العديد من الإرشادات التي تحافظ على سلامتنا أثناء إجراء التجربة، وذلك لأن هذا التفاعل السابق قد ينتج عنه اشتعال غاز الهيدروجين، والذي يسبب في بعض الأحيان إلى حدوث انفجار قد يؤدي إلى حرائق منزلية، لذلك يجب الحذر تماماً في إجراء هذا التفاعل الكيميائي بين الصوديوم والماء.

تجربة تحويل الحليب إلى الغراء
من المعروف أن الغراء اللاصق له العديد من الفوائد الحياتية التي يمكن استخدامها يومياً، لذلك نقوم بشراء الغراء، ولكن هناك تجربة بسيطة لتحويل الحليب الطازج غلى غراء، فهل تعرف كيف يتم ذلك؟ هذا يتم من خلال العديد من الخطوات التالية:

  • احضر المواد التالية من أجل إجراء هذه التجربة البسيطة: نصف كوب من الحليب الطازج – ملعقة كبيرة من صودا الخبز – 3 ملاعق صغيرة خل أبيض – ماء.
  • نبدأ بتسخين الحليب في وعاء حتى يصير دافئاً.
  • نقوم بإضافة الخل الطبيعي إلى الحليب مع الاستمرار في التسخين على نار هادئة.
  • سيتحول الحليب إلى الخثارة فيما أشبه باللبن الرائب، وتنفصل هذه الخثارة عن مصل اللبن.
  • نصفي هذا الخليط من الماء، بينما نقوم بتشكيل الجزء الصلب الناتج على شكل الكرة.
  • نعيد هذه الكرة الصلبة للوعاء ونضيف صودا الخبز ونضيف كمية من الماء لها بهدف تماسك المكونات.
  • نقوم بتسخين المزيج حتى بدء الفقاعات بالتكوّن ثم نرفع عن النار ويترك ليبرد وبعد ذلك يمكن استخدام باستخدام الغراء الذي ينتج اللصق المواد ببعضها البعض.

الكشف عن وجود النشا في الطعام
هذه من التجربة البسيطة في علم الأحياء، حيث يعتبر النشا من المواد الغذائية، حيث يتكون النشا من سكر الجلوكوز، حيث يعد أحد السكريات المتعددة، ويمكن الكشف عن هذا النشا من خلال مواد كيميائية أخرى مثل محلول اليود، والذي يعتبر من أهم المواد للكشف عن وجود النشا في بعض أنواع الأطعمة التي توجد فيها، فكيف نقوم بهذه التجرب؟ عن طريق هذه الخطوات التالية:

  • نقوم بتوفير هعينات مختلفة من الخضروات والفواكه، وليكن البطاطا والتي نعرف أنها من أغنى المواد الغذائية التي يوجد فيها النشا، حيث يمكن القيام بتقشير هذه البطاطا.
  • نضع قطرتين أو ثلاث قطرات من محلول اليود او المعروف كيميائياً بمحلول يوديد البوتاسيوم وذلك على كل عينة من عينات البطاطا.
  • نلاحظ التغييرات الطارئة على لون محلول يوديد البوتاسيوم حيث يتم تغيّر لون المحلول من البني للأزرق المسوّد وذلك في وجود النشا في العينة، أما في حال عدم تغيّر اللون، فهذا يعني عدم وجود مادة النشا في هذه المادة الغذائية.

هذه التجربة بسيطة ويمكن عملها في المنزل دون مشكلات او آثار خطيرة للغاية.

صنع بركان من صودا الخبز
هل يمكنك صنع نموذج للبركان؟ بالفعل يمكننا هذا، وتعتبر هذه التجربة البسيطة من اهم التجارب التي تساعدنا على فهم آلية عمل البركان، وذلك لأنه يعتبر من النماذج الهامة للغاية والتي يحتاجها التلاميذ في المدارس، فكيف يمكننا عمل هذه التجربة؟

  • نحضر المواد اللازمة لعمل التجربة مثل: 6 أكواب من الدقيق – 2 كوب من الملح – خل – طبق فرن- 2 ملعقة من صودا الخبز- قارورة من البلاستيك- ملوّن غذائي- 6 قطرات من السائل الخاص بغسيل الأطباق- ماء دافيء – 4 ملاعق زيت طعام .
  • بعد ذلك نقوم بمزج الدقيق مع الملح مع قطرات زيت الطعام مع الماء جيداً، حتى نقوم بعمل عجينة متماسكة.
  • نضع القارورة البلاستيكية على الطبق ونحيطها بالعجينة، ونقوم بتشكيل العجينة بالشكل المخروطي المعروف بالبركان، ثم نترك فتحة صغيرة مفتوحة في الأعلى وهي نموذج لفوهة البركان، على أن نسقط أي من مكونات العجينة في هذه الفتحة.
  • نضيف الماء الدافيء مع ملون الطعام في الفتحة لتكون داخل القارورة، ثم نضيف قطرات من سائل غسيل الأطباق وذلك حتى يتم إنتاج الفقاعات.
  • نضيف صودا الخبز للقارورة، ثم الخل ولكن بحذر شديد، وذلك لانه ينتج عنه انفجار داخل القارورة وفوران أشبه بانفجار البركان الطبيعي.

هذه التجارب البسيطة التي سبق و ذكرناها في هذا المقال، تعتبر من التجارب الهامة والتي يمكن تنفيذها بسهولة للغاية من خلال مواد بسيطة، فهل قمت بتجربة أي من هذه المواد من قبل في المنزل؟

Responses