تسخين زيت الزيتون للجسم

تسخين زيت الزيتون للجسم

يعتبر زيت الزيتون من أشهر الزيوت الطبيعية التي تفيد الجسم بشكل عام فهو يسمى الزيت المبارك أو المعجزة بسبب الفوائد المختلفة، إلا أن هناك أشخاص كثيرة تخاف من تسخين زيت الزيتون للجسم أو استخدامه وهو دافئ في الأكلات المختلفة والطهي بسبب المعلومات الكثيرة التي أكدت أن هناك أضرار كثيرة إذا تم تسخين الزيت بشكل قوي واستخدامه في وصفات الجسم أو طهي الطعام، وهذا ما نتناوله خلال هذا المقال سنتعرف هل هذه حقيقة أم لا.

زيت الزيتون للجسم

تنتشر العديد من الأقوال حول تسخين زيت الزيتون للجسم أو لأي استخدام أخر في الطهي أو الوصفات الطبيعية للجسم أنه مضر إذا تعرض إلى النار، ويقال أيضًا أن المركبات التي يتكون منها زيت الزيتون إذا تعرضت إلى الحرارة تتحول إلى مركبات سامة، إلا أن هذه المعلومة خاطئة.

وحسب الدراسات التي تم أجرائها على زيت الزيتون اتضح أن التسخين لا يؤثر عليه ولا يحول المركبات التي يتكون منها إلى مركبات سامة بل هي إشاعات لا أساس لها من الصحة، وعلى العكس فإن زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي تقاوم درجات الحرارة المرتفعة.

فلا بأس أن يتم الطهي به أو أدخالة في الوجبات الساخنة فهو ذات طعم لذيذ مقارنة بالزيوت الأخرى مثل زيت الصويا وعباد الشمس، لذلك فهو يفيد الصحة العامة للجسم لما يحتويه من فوائد مختلفة.

شاهد أيضًا: زيت الزيتون والثوم للقولون

استخدامات زيت الزيتون للجسم

يخشى البعض من تسخين زيت الزيتون للجسم واستخدام الوصفات التي تعتمد على القليل من زيت الزيتون الدافئ، إلا أنه من الزيوت المفيدة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وفيتامينات كثيرة تفيد الصحة بشكل عام، وتحافظ على الجسم من انتشار الأمراض المختلفة.

كما أن الكثير من الأشخاص يستخدمون زيت الزيتون لجمال الشعر والبشرة لأنه غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية التي تحمي الجسم من الشيخوخة، ويزيد من الخلايا والأنسجة المختلفة في الجسم.

حيث أن زيت الزيتون يحتوي على المواد المختلفة مثل مادة الكلوروفيل التي تساهم في تحويل النبات إلى اللون الأخضر، هذه المادة تساعد في تجديد الخلايا الموجودة في الوجه إذا تم استخدام زيت الزيتون في وصفات البشرة فهو ملائم جدًا لجميع الأنواع إذا كانت دهنية أو حساسة فلا يؤثر على الوجه نهائيًا بل يفيد البشرة ويجعلها لامعة وصافية.

استخدام زيت الزيتون لتقوية السمع

يستخدم زيت الزيتون لعلاج ضعف السمع فهو يعالج الخلل الموجود في الشعيرات الدقيقة داخل الأذن التي تستطيع إرسال الإشارات العصبية والكهربائية إلى المخ، فهناك بعض الأشخاص تتأثر لديهم هذه الشعيرات وتؤثر على وظيفة السمع بشكل كبير.

كما أنها تسبب عدم القدرة على تحديد الكلمات المسموعة بشكل واضح خاصة في الأماكن الموجود فيها ضوضاء وهذا بالنسبة لصغار السن أما كبار السن فيضعف السمع بشكل كبير عندما تتقلص الخلايا الكهربائية العصبية الموجودة داخل الأذن، وتصبح الأصوات عالية ومزعجة، وعند تسخين زيت الزيتون للجسم يمكن استخدامه أيضًا لعلاج ضعف السمع وذلك في الحالات السابقة فهو يمنع فقدان السمع بالنسبة للصغار أو الكبار ويكون ذلك عن طريق تدليك خلف الأذن باستخدام زيت الزيتون الدافئ، كما يمكن وضع الزنجبيل أو الليمون عليه ويتم استخدامه مرتين صباحًا ومساءًا.

استخدام زيت الزيتون للبشرة

يمكن تسخين زيت الزيتون للجسم وكذلك البشرة وهو من ضمن الزيوت الهامة لعلاج المشاكل الناتجة عن التدخين والتي تجعل الوجه شاحب، كذلك حالات الإرهاق الجسدي التي يمر بها الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو الحالات النفسية التي تؤثر على وصول الدم إلي الوجه وتجعله أصفر اللون شاحب الشكل.

كذلك من أهم الحلول التي يمكن تطبيقها باستخدام زيت الزيتون الدافئ أو الساخن لدرجة بسيطة على الوجه، وذلك من خلال دهن الوجه مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا والتدليك لمدة خمس دقائق فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الوجه.

كما أنه في حالة الأشخاص التي تعاني من قلة النوم يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج الهالات السوداء تحت العين، كذلك إلى جانب ممارسة الرياضة وتناول الغذاء بشكل صحي وسليم والفاكهة والخضروات.

أضرار تسخين زيت الزيتون

عند تسخين زيت الزيتون للجسم لا يضر ولكن عند ارتفاع درجات الحرارة أكثر من اللازم يتحلل زيت الزيتون ويصبح غير صالح للاستهلاك حيث أن درجة الحرارة تختلف حسب نوع الزيت، وذلك كما يأتي:

  • يتحمل زيت الزيتون الخفيف درجة الحرارة إلى 243 درجة مئوية.
  • كما يتحمل زيت الزيتون النقي أو العادي درجات الحرارة العالية التي تصل إلى 410 درجة مئوية.
  • كما يختلف زيت الزيتون البكر في درجة الحرارة التي يتحملها ليصل إلى 198 درجة مئوية.
  • وتختلف أيضا درجة الحرارة التي يتحملها زيت الزيتون البكر الممتاز وذلك بين 190 درجة مئوية إلى 270 درجة.
  • ومع اختلاف درجات الحرارة التي تتم عند تسخين زيت الزيتون للجسم ينصح الخبراء لتأكيد عدم تسخين الزيت أكثر من الذي يتحمله،

وذلك حتى لا يتسبب ذلك في فقدان الفوائد الصحية، والقيمة الغذائية لزيت الزيتون فهو يتحول إلى زيت عديم الفائدة إذا تم تسخينه إلى درجة عالية أكثر من المحتمل وهذه العناصر لا يمكن تعويضها مرة أخرى إذا تم فقدها.

شاهد أيضًا: اكبر منتج لزيت الزيتون بالعالم

فوائد زيت الزيتون العامة

يمكن تسخين زيت الزيتون للجسم لأنه يحتوي على فوائد كثيرة للجسم والبشرة والشعر، ومن هذه الفوائد الآتي:

  • يساعد زيت الزيتون على علاج الالتهابات المختلفة التي تصيب الجلد، وكذلك التقرحات التي تطرأ على الجسم من خلال استخدام نصف كوب من الزيت والتدليك به يوميًا على مكان الالتهاب.
  • كما يوصي الأطباء ضرورة استخدام زيت الزيتون لمن يعاني من قلة النوم، حيث أنه عند شرب كوب من الشمر مضاف إليها ملعقتين من زيت الزيتون يساعد على النوم الهادئ.
  • كما يعالج أيضًا الأطفال كثيرة الحركة فهو يساعد على الهدوء وتخفيف التوتر عند الصغار.
  • كما يمكن تسخين زيت الزيتون للجسم لعلاج هشاشة العظام التي تصيب النساء بعد سن الشيخوخة فهي أعراض طبيعية في هذا السن.
  • علاج خلل الهرمونات ونقص هرمون الأستروجين داخل الجسم فهو مفيد جدا في هذه الحالة
  • كما يساهم زيت الزيتون في علاج أمراض الكلى المختلفة وخاصة مرضى الفشل الكلوي من خلال دهن الزيت جيدًا بعد التسخين على الجسم، وتناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون المحلى بالعسل.
  • كما يساهم زيت الزيتون في علاج الحالات التي تتعرض للصداع المستمر في الرأس ويمكن دهن الرأس بزيت الزيتون يوميا فهو يساعد على تخفيف الألم.
  • كما يفيد في علاج الزهايمر عن طريق تدليك الرأس يوميا أو الفروة باستخدام ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ لفترة لا تقل عن شهر.
  • ومن فوائد تسخين زيت الزيتون للجسم يمكن استخدامه للمناطق المصابة بحب الشباب والعلامات الناتجة عنه في تشوه الصدر والكتف.

شاهد أيضًا: فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم للحامل

عند تسخين زيت الزيتون للجسم واستخدامه بشكل مستمر يمكن الحصول على فوائد كثيرة للجسم، والوجه والبشرة فهذا الزيت يحتوي على فوائد صحية عديدة، كذلك فيتامينات وعناصر هامة يمكن الحصول عليها عن طريق تدليك الجسم أو إدخاله ضمن النظام الغذائي يوميا فهو ذات مذاق مميز.

Responses