تشنج العضلات أثناء النوم

تشنج العضلات أثناء النوم

تشنج العضلات أثناء النوم، يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة تشنج العضلات أثناء النوم، وهي عبارة عن شد عضلي في الساقين أثناء النوم، وانقباضات تحدث للساق أو أي منطقة بالجسم نتيجة لتعرضها إلى جهد كبير غير متوقع، أو بسبب قلة كمية السوائل في الجسم وقلة الكالسيوم، ومن خلال موقعنا سنقدم لكم جميع المعلومات عن تشنج العضلات أثناء النوم فتابعونا لنهاية المقال لتتعرفوا على أسباب وأعراض والوقاية من تشنج العضلات أثناء النوم.

معلومات عن تشنج العضلات أثناء النوم

  • تعتبر السيدات هم أكثر عرضة لهذه الانقباضات وخصوصًا خلال فترة الحمل، ويشعر المصاب بتشنج العضلات بالألم الشديد عند الانقباض مع بقاء أثره لعدد من الساعات وأحيانًا تمتد إلى أيام، أثبتت دراسة علمية أن ما يقرب نحو 60% من الأشخاص البالغين حول أنحاء العالم، مصابون بمرض تشنج العضلات أثناء النوم
  • وعلى الرغم من أن تشنج العضلات أثناء النوم يكون مؤلم جدا ولكنه ليس علامة على مرض خطير إلا في بعض الحالات القليلة فهو يعتبر حالة طبية بسيطة، لها عدة أسباب ويمكن علاجها بكل سهولة.

شاهد أيضًا: أعراض ضعف الأعصاب والعضلات

أسباب تشنج العضلات أثناء النوم

يرجع تشنج العضلات أثناء النوم في الليل لعدة أسباب وهي:

  • عدم مرونة العضلات، فبعض العلماء قالوا إن الحياة المعاصرة التي نحيا بها تعمل على تشنج العضلات، فنحن نعيش نمط حياة معتمدًا على الجلوس مدة طويلة وعدم المداومة على ممارسة الأنشطة البدنية مثلما كان يفعل أجدادنا.

فهناك نظرية علمية تقول إن الجلوس بشكل عام لفترات طويلة وعدم الحركة يؤدي إلى تقليل مرونة وطول العضلات والأوتار، وبالتالي يؤدي إلى حدوث تشنج العضلات أثناء النوم.

  • تغير الفصول، وهو واحدة من أسباب تشنج العضلات إثناء النوم هو تغير فصول العام، ففي فصل الصيف وخاصة في الفترة ما بين منتصف يوليو إلى منتصف يناير، تزداد نسبة حدوث تشنج العضلات أثناء النوم عند الكثير من الناس، والسبب في ذلك يعود لنمو الأعصاب الذي ينتج عن كثرة امتصاص فيتامين «D» الذي يقوم الجسم بإنتاجه عقب التعرض إلى أشعة الشمس التي تتواجد في فصل الصيف بشكل كبير.

وعندما تبلغ نسبة فيتامين «D» لقمتها بفصل الصيف، فإن الشخص يدخل في حالة من الإصلاح العصبي والتي تتسبب في حدوث تشنج العضلات أثناء النوم.

الجفاف

  • فهناك نظرية علمية تفسر أنه من أسباب ازدياد تشنج العضلات أثناء النوم في فصل الصيف، وهي مسألة تتعلق بجفاف الجسم، فعندما زيادة حرارة الجو يفقد الجسم الكثير من السوائل وبالتالي يحدث عدم توازن للسوائل بالدم، مما ينتج عن ذلك تشنج العضلات أثناء النوم.
  • التدريبات الشاقة، فهناك رابط بين ممارسة التمرينات الشاقة وحدوث تشنج العضلات أثناء النوم، وهذا يحدث بين أكثر اللاعبين، وإذا كان البقاء رطبا يساعد بشكل قليل في عدم تشنج العضلات إثناء المساء، لكن لا توجد طريقة لمنع هذا التشنج الذي ينتج عن التمارين الشاقة تمامًا.

نقص المغذيات

  • فنقص بعض العناصر الغذائية مثل الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، يرتبط بحدوث تشنجات في الساقين عند النوم، فتلك العناصر تلعب دورًا كبيرًا في إحداث عملية توازن السوائل بالدم، وغياب أو قلة هذه العناصر بشكل كبير يتسبب في حدوث تشنج الساقين عند المساء، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة كيف يؤثر نقص تلك العناصر على إحداث التشنج في المساء.

الوقوف لفترات طويلة

  • أكدت الأبحاث العلمية إن الأشخاص الذين يظلون واقفون على أقدامهم طوال فترة النهار من الاكيد أنهم يصابوا بتشنجات في الساقين عند النوم، هذا بسبب أنه عندما تقف على القدم لفترة طويلة فإن الدماء والسوائل تتجمع في الجزء السفلي من الجسم، وهذا يؤدي إلى عدم توازن السوائل بالجسم، بالإضافة لقصر الأوتار والعضلات، وكل هذا يؤدي إلى حدوث تشنج العضلات أثناء النوم.

تناول بعض الأدوية

فتناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج الربو وضغط الدم تؤثر على الأعصاب والمستقبلات بالجسم، مما يؤدي إلى تشنج عضلات الساقين عند المساء، الآثار الجانبية لبعض الأدوية، فقد يحدث تقلص وتشنج عضلات الساقين أثناء النوم بسبب تناول بعض الأدوية ومن بين هذه الأدوية نذكر ما يأتي

  1. سكروز الحديد الذي يتم إعطائه في الوريد (بالإنجليزية: Intravenous iron sucrose).
  2. الرالوكسيفين (بالإنجليزية: Raloxifene).
  3. الأستروجين المقترن (بالإنجليزية: Conjugated estrogens).
  4. النابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen).
  5. التيري
  6. باراتا
  7. يد (بالإنجليزية: Teriparatide).

-بعض الأدوية التي تستخدم في علاج تقلصات القدم مثل دواء غابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin)، وكلونازيبام (بالإنجليزية: Clonazepam)، وسيتالوبرام (بالإنجليزية: Citalopram)، وسيليكوكسيب (بالإنجليزية: Celecoxib)، ودواء زولبيديم (بالإنجليزية: Zolpidem).

دواء الكينين

  • حيث أثبتت دراسة علمية حديثة بوجود ارتباط بين تقلصات القدم واستعمال الكينين في العام التالي لاستعمال وصفات جديدة لمدرات البول (بالإنجليزية: Diuretics)، وأدوية الستاتينات (بالإنجليزية: Statins)، ومنبهات بيتا 2 الطويلة المفعول المستنشقة (بالإنجليزية: Inhaled Long acting beta 2 agonist). مدرات البول، والتي تتمثل في هيدروكلوروثيازيد (بالإنجليزية: Hydrochlorothiazide)، حيث يعتقد أن مدرات البول قد تتسبب في حدوث تقلصات القدم عند النوم بسبب تأثيرها في مستويات أملاح الدم، ولكن ما زال الأمر بحاجة لإجراء مزيد من الدراسات التي تدعم ذلك.

أثناء الحمل

  • فالحمل هو أحد الحالات التي ترتبط بحدوث تشنج بشكل مستمر في عضلات الساقين، وعادة ما يكون السبب في ذلك هو زيادة وزن الجسم وضعف الدورة الدموية.
  • كما من المؤكد أن الجنين الذي ينمو برحم الأم يقوم بالضغط على الأعصاب والأوعية الدموية مسببًا حدوث تشنج القدمين أثناء المساء.

شاهد أيضًا: هل مرض ضمور العضلات مميت للاطفال

بعض الحالات الصحية

  • ومنها الإصابة بمرض السكري والأمراض العصبية والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل، كل هذه حالات طبية ترتبط بحدوث تشنج القدمين.
  • وقد يكون السبب ليس في هذا المرض نفسه ولكن في الأدوية التي تستخدم في علاجها، ولكن بعض الحالات مثل مرضى السكري تحديدًا يمكنه ان يقتل الأعصاب أو يضعفها مسببًا التشنج في العضلات إثناء المساء.
  • التقدم في العمر، حيث ترتبط تشنجات القدمين بالتقدم في العمر، فمع دخول الأشخاص في مرحلة الخمسينات يبدأ في فقدان الخلايا العصبية الحركية، مما يسبب في حدوث تشنجات كثيرة.
  • ممارسة تمرينات القوة والتوازن يمكنها ان تجعل الأعصاب والعضلات في صحة أفضل بحيث تمنع تشنج العضلات أثناء النوم.

الوقاية من تشنج العضلات أثناء النوم

يوجد مجموعة من الإجراءات التي قد تساعد الناس على التخفيف من تقلصات وتشنجات الساقين في المساء أو أثناء النوم وما يترتب عليها من شد عضلي، ومنها بعض النقاط الآتية:

  • تناول كميات كافية من السوائل، إذ يمكن أن يساعد تناول من ٦ إلى 8 أكواب من الماء بشكل يومي في الوقاية من الإصابة بالجفاف، وما يعود عليه من تأثيرات ضارة الأنحاء المختلفة من الجسم.
  • إطالة عضلات القدمين أو ركوب دراجة ثابتة لبعض الدقائق قبل الذهاب للنوم.
  • يجب إبقاء الأغطية والبطانيات فضفاضة حول الساقين بحيث تضمن للشخص حرية حركة الأصابع.
  • ارتداء الأحذية المناسبة للقدمين.

شاهد أيضًا: ما هو ضمور العضلات وعلاجه

وفي ختام موضوعنا الذي كان بعنوان تشنج العضلات أثناء النوم والذي قدمنا من خلاله أسباب تشنج العضلات أثناء النوم، وكذلك الوقاية من تشنج العضلات أثناء النوم والعديد من المعلومات حول تشنج العضلات إثناء النوم، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديمه لكم.

Responses