حلويات رمضانفن الطهي

تعرفِ على طرق عمل أسهل الحلويات الرمضانية الشهيرة

أسهل الحلويات الرمضانية

تعتبر الحلويات جزء أساسي على سفرة شهر رمضان المبارك، ذلك الشهر الذي تجتمع فيه العائلة على سفرة واحدة مليئة بالأكلات الشهية والحلويات الرمضانية الرائعة المذاق، في هذا المقال نتعرف أكثر على أسهل الحلويات الرمضانية وعلى أفضل الطرق لعملها وتحضيرها وتقديمها من خلال السطور القليلة القادمة.

3 من أشهر الحلويات الرمضانية

الحلويات الرمضانية الشهيرة والتي تمتاز بها المطابخ العربية خلال الشهر المبارك عديدة وقد اخترنا لكم في النقاط التالية ثلاثة من أجمل وألذ الحلويات الرمضانية التي يمكنكِ تحضيرها من خلال خطوات بسيطة لكل منها:

طريقة عمل القطايف
القطائف الرمضانية من أشهر حلويات هذا الشهر، وسنتعرف من خلال الخطوات التالية طريقة عمل القطايف الرمضانية في المنزل:

أولاً مكونات القطايف: احضري المكوّنات التالية: نصف كوب من السميد الناعم- ملعقة كبيرة من النشا- ملعقة صغيرة من البيكنج باودر- كوبين من الدقيق – كوبين ونصف من الماء الدافئ- ملعقة صغيرة ماء زهر- ملعقتين صغيرتين من الخميرة.

وبعد إحضار تلك المكوّنات يتبقى معرفة خطوات التحضير وهي:

  • يخلط السميد والنشا مع الدقيق مع ماء الزهر والسكر والخميرة والبيكنج باودر مع الماء الفاتر والقيام بعجن هذه المكوّنات حتى تصبح لينة ناعمة ونترك العجينة حتى تتخمر وتكون بالحجم المثالي لها لمدة ساعة.
  • بعد ذلك قومي بوضع الخليط في إبريق لتسهيل عملية السكب، وفي تلك الأثناء قومي بتسخين مقلاة أو صاج غير قابل للالتصاق.
  • ثم القيام بسكب العجينة على شكل أقراص على المقلاة وتركها لتستوي لمدة دقيقة أو أكثر وفي كل مرة تفعل ذلك تقومي بأخذ القطائف استعداداً لوضع الحشو بها.

جهزي الحشو ثم ضعيه داخل القطائف وغلقها جيداً وبعد تجهيز القطايف كلها قومي بتسخين الزيت من أجل قلي القطايف في الزيت ثم تصفيتها بعد الخروج على منديل ورقي قبل التقديم.

طريقة عمل الهريسة
من ضمن الحلويات الرائعة الهريسة فهي من الحلويات الرمضانية الرائعة في المذاق، وهذه الهريسة يمكن عملها بسهولة بعد إحضار المكوّنات التالية: خمس أكواب من السميد- كوب من اللوز المقشر- كوب سميد ناعم – 2 كوب من الزبدة أو السمنة- كوبين من السكر الناعم – كوبين من اللبن – ملعقتين من البيكنج باودر- ملعقتين من الطحينية.

أما عن طريقة عمل التحضير:

  • اخلطي المكوّنات التالية الدقيق والسميد والبيكنج باودر مع الزبد والسكر واللبن واحصلي من خلال العجن على عجينة طرية متماسكة، ثم ضعي طبقة من الطحينية على سطح الصينية ثم ضعي الخليط السابق فيها.
  • بعد تسويتها على الصينية تماماً مع تغطية الصينية بها ضعي قطع اللوز المقشر ثم اتركيها لمدة ساعتين لكي تتخمر جيداً ثم ضعي صينية الهريسة داخل الفرن على درجة حرارة 200 مئوية على الأقل لمدة نصف ساعة.
  • بعدها اخرجي الصينية وضعيها في مكان مناسب ثم ضعي القطر البارد على سطح الهريسة ثم تقطيعها قطع صغيرة على شكل مربعات واتركيها لمدة عشر دقائق قبل التقديم.

طريقة عمل عيش السرايا
تعتبر من الحلويات الرمضانية الرائعة وتتم من خلال المكوّنات التالية: أربعة أكواب من خبز الصمّون أو التوست المطحون مع مكوّنات الحشو: كوب من الماء- ملعقة من السكر – ملعقة صغيرة فانيليا- علبة من القشطة- ملعقتين من حليب البودرة.

أما طريقة التحضير فعبر تلك الخطوات:

  • أذيبي الزبدة في قدر على حرارة متوسطة واسكبي عليها الخبز المطحون مع فتات الخبز على كل الزبدة وتقسيم المزيج إلى قسمين متساويين.
  • قومي بتحضير الحشو بوضع مزيج من النشا والحليب والسكر مع الماء وقلبي حتى تتجانس المكوّنات، وضع المزيج على النار مع التقليب والتحريك المستمر.
  • بعد ذلك اضيفي الفانيلا ومزيج الخبز مع الزبدة ثم مزيج القشطة ثم ادخلي الصينية على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 35 دقيقة.
  • بعد خروجها اضيفي القطر عليها ثم قدميها على أطباق التقديم.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من الحلويات الرمضانية الشهيرة والجميلة والتي يمكنكِ عملها بسهولة دون جهد وعبر خطوات بسيطة.

زر الذهاب إلى الأعلى