تعرفِ على وزن الجنين في الشهر الخامس .. 3 معلومات طبية عن جنينكِ في هذه المرحلة

تعرفِ على وزن الجنين في الشهر الخامس .. 3 معلومات طبية عن جنينكِ في هذه المرحلة

وزن الجنين في الشهر الخامس

كل أم في مرحلة الحمل تبحث عن المعلومات الهامة التي تخص جنينها، وكيفية التغذية السليمة التي تحافظ على الجنين، وكذلك وزنه ونموه في كل مرحلة من مراحل الحمل، وفي كل شهور الحمل، في هذا المقال؛ نتعرف على العديد من المعلومات الطبية كما نلقي الضوء على وزن الجنين في الشهر الخامس، وغيرها من الامور التي تهم الأمهات خلال شهور الحمل المختلفة، فهيا بنا نتعرف على هذه المعلومات بالتفصيل.

كيفية تطوّر ونمو الجنين في الشهر الخامس

يعد الشهر الخامس من الشهور الذي يطلق عليها المرحلة الآمنة في الحمل، ولكن على الرغم من ذلك يجب على الأم الحامل الاعتناء بصحتها والاعتناء بصحة الجنين من خلال التغذية، حيث ينمو الجنين بعد مرحلة التثبيت في الشهور الثلاث الأولى، وتبدأ مرحلة تمهيدية للشهور الأخيرة في الحمل قبيل الولادة مباشرة، فما هي أهم ملامح هذه المرحلة؟

يصل طول الجنين في آخر هذا الشهر إلى 18 سم، أما وزنه يقارب حوالي 311 غرام، أما الخصائص البيولوجية، فإن الجنين يصل لحوالي 12- 14 ساعة من النوم يومياً، وهذا يختلف عن بقية الشهور التي تختلف فيها مرحلة النوم للجنين حتى قبيل الولادة.

تطوّرات هامة في جسم الجنين خلال الشهر الخامس

إذا تعرفنا في السطور السابقة عن نوم الطفل ووزنه وطوله، في السطور القادمة نتعرف على أهم التطوّرات في جسم الجنين، حيث يستمر نمو الحاجبين وفروة راس الجنين وينمو ما يعرف بالدهن الأسمر تحت جلد الجنين، وهو الذي يساعد على دفء جسم الجنين بعد الولادة، كما يمكن للجنين ان يبتلع، حيث تتطوّر هذه الخاصية، ويقوم ببلع السائل الأمنيوسي في الرحم.

أما عن عظام الجنين فتشهد تطوراً كبيراً، حيث تبدأ العظام بالصلابة والقسوة خاصة عظام الساق والأذن الداخلية، وهو ما يجعل حاسة السمع أكثر تطوّراً عن ذي قبل، ويبدأ الجنين بسماع الأصوات خاصة صوت الأم، ويتأثر بهذه الأصوات جميعاً.

تطوّر الخلايا العصبية في دماغ الجنين

أما عن دماغ وخلايا المخ في الجنين، فإنها تبدأ بالتطوّر والنمو، حيث تتكوّن خلايا المخ من الخلايا العصبية الحركية في دماغ الجنين والتي توفر الاتصال بين العضلات والدماغ، حيث تتطوّر لتكون قادرة على العمليات الوظيفية المختلفة خاصة في النمو الحركي والعضلات التي يتكوّن منها الجسم.

كما تؤثر هذه الخلايا في تطوّر الكليتين بشكل كامل، كما يتكوّن البول الذي يتم التخلص منه من خلال الكيس السلوي في الرحم، وبالتالي تتطوّر عملية الإخراج في هذا الشهر بالنسبة للجنين وتتطوّر أكثر في شهور الحمل الأخيرة استعداداً للولادة.

هذه أهم التطوّرات والملامح الهامة بالنسبة للجنين في الشهر الخامس، وهو ما يجعل الأم دائماً في حالة ترقب لهذه التطوّرات، وعليها أن تحافظ على النظام الغذائي لها خلال هذا الشهر وفي الشهور المقبلة.

تعرفتِ عزيزتي الأم على العديد من المعلومات فيما يخص جنينك والنمو والتطوّر الذي يشهده، لذلك نصيحتنا بكثرة القراءة عن هذه المرحلة والمراحل التالية خاصة بما يخص صحتك وغذائك اليومي.

Responses