تعرفِ على 7 خطوات سهلة لطريقة عمل كفتة اللحم في المنزل

تعرفِ على 7 خطوات سهلة لطريقة عمل كفتة اللحم في المنزل

طريقة عمل كفتة اللحم

يمكنكِ عزيزتي ربة المنزل ان تقومي بعمل كفتة اللحم في المنزل ويكون طعمها مثل الذي تقومين بشرائها من المطاعم الأخرى، فيمكنكِ عملها عبر خطوات سهلة للغاية في ثلث ساعة وعبر مكوّنات مفيدة أيضاً يمكن تحضيرها بسهولة من السوبر ماركت ، فهيا بنا تعرفِ معنا على طريقة كفتة اللحم في هذا المقال.

مكوّنات طريقة كفتة اللحم

احضري المكوّنات التالية: 400 غرام من اللحم المفروم فرماً ناعماً- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون- حبة متوسطة من البصل المفروم فرماً ناعماً- ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم- 2 فص من فصوص الثوم المهروس- قرن فلفل مفروم فرماً ناعماً- نصف كوب من البقدونس المفروم فرماً ناعماً- نصف كوب من الكزبرة المفرومة- حبة متوسطة من الجزر المبروش- ملعقة صغيرة من الكزبرة- ملعقة صغيرة من الكركم- رشة ملح – بهارات اللحم- نصف ملعقة صغيرة شطة مجروشة – 3 حبات من البطاطس المسلوقة- ربع كوب من الشبت المفروم.

وبعد إحضار المكونات السابقة، يمكنكِ أيضاً إحضار مكوّنات أخرى لتغطية اللحم أثناء الشوي وهذه المكوّنات هي: رشة من الفلفل الأسود- رشة ملح- بقسماط ناعم- زيت نباتي ذرة للقلي – 2 كوب من البقسماط – 2 بيضة كبيرة.

طريقة تحضير كفتة اللحم في المنزل

بعد إحضار المكوّنات السابقة نبدأ الآن في طريقة عمل كفتة اللحم في المنزل، وهي طريقة سهلة لا تستغرق سوى ثلث ساعة فقط في التحضير والطهي ثم التقديم، وهذ عبر الخطوات التالية:

  • ضعي اللحم المفروم ثم الزيت في قدر بحجم متوسط ثم ضعي القدر على نار درجة حرارتها متوسطة ثم قلبي هذه المكوّنات حتى تجف اللحم ثم اضيفي عليها البصل والثوم والزنجبيل وقومي بالتقليب حتى تذبل هذه المكوّنات.
  • أثناء ذلك قومي أيضاً بإضافة البقدونس والكركم والفلفل والكزبرة والملح والشبت والبهارات والشطة المجروشة كل هذا مع التقليب على النار لمدة دقيقة حتى تتشرب المكوّنات بنكهة البهارات.
  • اهرسي البطاطس المسلوقة لتكون دافئة وضعيها داخل طبق واسع ثم اضيفي اللحم على البطاطس وقلبي حتى يختلطا سوياً وتحصلي على كفتة متماسكة واتركي الخليط تماماً حتى يبرد قبل أن تقومي بتشكيل الكفتة.
  • بعد أن يبرد قومي بتشكيل عجينة اللحم هذه إلى أقراص أو إلى شكل كفتة اللحم المألوف والمعروف، ثم اضيفي عليه البيض مختلط بالبقسماط عبر طبق صغير تضعي فيه 2 بيضة كبيرة ثم الملح والفلفل الأسود وتقومي بالخلط ثم ضعي عليه البقسماط، وبعد التجهيز قومي برشي على كفتة اللحم والأفضل دهنها بالبيض والبقسماط بطبقة خفيفة منه حتى يستوي بسرعة.
  • ضعي الأقراص على صينية مبطنة بورق زبدة أو ورق شمعي ثم تدخليها في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل حتى تتماسك هذه الأقراص قبل القلي.
  • ضعي في قدر كبير قليل من زيت الذرة للقلي على درجة حرارة متوسطة حتى يسخن هذا الزيت تماماً ثم ضعي أقراص اللحم داخل المقلاة من أجل القلي وانتظري دقيقة ثم قومي بتقليب الأقراص على الجهة الأخرى حتى تكتسب اللون الذهبي المميز لها ثم انقليها بعد القلي والتسوية حتى تتخلص من الزيت الزائد.
  • قدمي الكفتة المقلية ساخنة في أطباق التقديم، بعد أن تضعي البقدونس أو الخضار في الطبق.

يمكنكِ أيضاً عمل كفتة اللحم بالخضار عبر مكوّنات تختلف قليلاً عن المكوّنات السابقة، ونعرضها عليكِ بعد قليل في السطور القليلة القادمة.

مكوّنات عمل كفتة اللحم المفروم بالخضار

احضري المكوّنات التالية: ملعقة كبيرة من الملح- كيلو من اللحم المفروم فرماً ناعماً- رشة من القرفة- نصف ملعقة من الفلفل الأسود – ربع ملعقة من البابريكا- نصف ملعقة من الفلفل الأحمر البودرة- نصف حزمة من البقدونس- حبة بصل متوسطة مبشورة- ملعقة من صلصة الطماطم – حبة فلفل أخضر- 4 حبات من الطماطم متوسطة الحجم- 4 حبات من البطاطا- ربع كوب من الزيت.

أما عن طريقة التحضير فهي سهلة للغاية يمكنكِ عملها عبر الخطوات التالية:

  • اخلطي كل من البهارات واللحم والبصل وصلصة الطماطم والبقدونس.
  • قومي بدهن الزيت داخل جوانب وعاء زجاجي خاص بالفرن.
  • بللي اليد ثم قومي بمد الكفتة في الوعاء.
  • ضعي شرائح البطاطس المقلية مع الفلفل وشرائح الطماطم فوق الكفتة ويمكنكِ وضع شرائح البصل كذلك.
  • اسكبي عليهم كوبين من عصير الطماطم.
  • ادخلي الصينية إلى الفرن على درجة حرارة 180 لمدة تصل إلى 40 دقيقة حتى تستوي الكفتة تماماً، ثم اخرجيها وضعيها في أطباق التقديم.

في هذا المقال؛ ومن خلال السطور القليلة القادمة تعرفنا على طريقة عمل كفتة اللحم المفروم بالطريقة العادية وكذلك بطريقة إضافة الخضروات عليها، وهي طرق مفيدة وسهلة للغاية ويمكنكِ عملها بسهولة في المنزل.

Add Comment