تعرف على أسباب دهن البطن والتخلص منها

تعرف على أسباب دهن البطن والتخلص منها

مخاطر دهون الكرش

  • الدهون التي تتجمع في الجسد هي مشكلة معظم الناس الذين يبغون التخلص منها بأي طريقة من الطرق ولو استلزم أحيانا عمليات جراحية لذلك. فالازعاج الذي تسببه في الشكل الخارجي للانسان يستدعي المعالجة وكيف اذا كان هذا الازعاج يرافقه مشاكل صحية. وأكثر المناطق تجمعا للدهون هو في وسط الجسد أي عند البطن والأرداف. ان تراكم الدهون عند منطقة البطن يسبب زيادة فرص الاصابة بالأزمة القلبية والدماغية بالاضافة الى احتمال كبير بالاصابة بمرض السكر وضغط الدم.
  • يعود السبب الى المشاكل الصحية التي تسببها الدهون الى انها لا تبقى ثابتة حيث اثبتت الدراسات الى ان الدهون كأي عضو آخر في الجسم يفرز الهرمون ومواد مضادة في الجسم. كما ان الدهون عندما تتكسر تتحول الى الحمض الدهني وبعد ذلك تتحول الى الكبد وهذا ما يؤدي الى ارتفاع الكولسترول.
  • والمعروف ان الكرش غالبا ما يرافق الرجال اكثر من النساء ولذلك الدراسة اثبتت ان الرجال عرضة لأمراض القلب اكثر من النساء.

وصفات لتخسيس البطن

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي من شأنها تخفيف الدهون حول منطقة البطن ولاسيما الفواكه:

الرمان
الرمان وعصير الرمان الطبيعي الغير محلى يمكن شربه بعد الوجبات لحرق الدهون ولتخفيف الوزن وذلك خلال فترة اسبوع ووعشرة أيام.

قشر الرمان
يمكن تحضير عجينة مصنوعة من قشر الرمان المبروش او المطحون واضافة العسل حتى يتحول المزيج الى عجينة ثم اخذ قطعة صغيرة منها كل صباح قبل تناول اي شيء.

الأفوكادو
الافوكادو هو فاكهة تحتفظ بنكهة خاصة ولها مفعول قوي في التخلص من الدهون ويمكن خلط الافوكادو مع القليل من عصير الليمون او حتى يمكن تناول حبة من الافوكادو كاملة بعد هرسها ومزجها مع القليل من الليمون. يحتوي الافوكادو على سعرات حرارية قليلة ودهن قليل ويحتوي على معادن تشعر بالاكتفاء والشبع. كما انه يخفض نسبة ارتفاع الكولسترول في الدم.

وصفة الزعتر والبابونج
يمكن خلط القليل من الزعتر مع البابونج بالاضافة الى اكليل الجبل في كوب من الماء المغلي ثم اضافة القليل من السكر وشرب الشراب.

النعناع
النعناع مع الكزبرة في ماء مغلي كما يمكن اضافة الليمون والقليل من الفلفل وتناول هذا الشراب مع وجبات الطعام.

الخيار
الخيار هو من الخضار التي تحتوي سعرات حرارية قليلة جدا بل هو يساعد على تحفيض السعرات الحرارية ويمكن اضافته الى اي وجبة بكمية معتدلة او تناوله مع السلطات. فهو مدر للبول ويقلص الدهون.

الليمون والشاي
لاسيما الشاي الاخضر واضافة القليل من عصير الليمون ثم اضافة الماء المغلي وتركه منقوعا لدقائق وتناوله صباحا قبل اي شيء.

الحلبة
طحن بذور الحلبة ووضع مقدار نصف ملعقة في كوب من الماء المغلي وتركه قليلا ثم تناول الشراب ويمكن اضافة الحلبة الى السلطة او اي حساء لانها قادرة على تعديل مستوى الكولسترول في الدم.

نصائح هامة لتخسيس البطن

التوقف عن تناول السكر
لطالما السكريات كانت اكبر داعم للدهون ولذلك كلما قلصنا من تناولها كلما كان ذلك نافعا لنا وكلما خففنا من حجم الدهون في الجسم.

التوقف عن تناول الكربوهيدرات
الكربوهيدرات من الدوافع القوية التي تسبب في بطء عملية الحرق في الجسم ومنها الحلويات والمعجنات المصنوعة من الطحين الابيض.

الإكثار من الألياف
كلما اكثرنا من تناول الالياف والابتعاد عن السكريات والدهون كلما تمكنا من الحصول على وزن مثالي والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم فالالياف تقلل من الشهية وتخفض من تناول الوجبات الزائدة.

ممارسة تمارين البطن
تمارين بشكل عام مفيدة للجسم وخاصة تلك التي تعنى بالبطن والارداف فهي تشد الجسم وتذوب الدهون جراء ممارسة الرياضة اليومية. والاكثار من المشي اليومي يساعد ويساهم في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

شرب الماء
شرب الماء يساعد في عملية الحرق ولهذا فان تناول الماء بكثرة وبأقل كمية هي ثمان أكواب في اليوم فان هذه المواظبة على تناول الماء تساهم في حرق الدهون والتخلص منها. والافضل دائما ان تكون الماء دافئة وعلى الريق حيث تساهم في تذويب الدهون.

Responses