تعرف على أهم 4 عناصر غذائية ضرورية في وجبة الفطور الصباحي الصحي

الفطور الصباحي الصحي

الفطور الصباحي هي أولى الوجبات التي نتناولها في يومنا، فوجبة الفطور لها أهمية كبيرة حيث تعتبر أول وجبة بعد انقطاع كبير في الليل أو اثناء النوم عن الطعام، لذلك أهميتها تكمن في تحفيز عمليات الأيض في الجسم، وهو ما يحتّم علينا وجود عناصر غذائية هامة تساعد على الأيض، فما هي أهم المكوّنات لوجبة الفطور الصباحي الصحي؟ هذا ما نتناوله خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال.

عناصر غذائية هامة توجد في وجبة الفطور الصحي الصباحي

في الصباح لابد من تناول العديد من الأطعمة التي تساعدك في الحصول على الطاقة في الجسم، مثل المصادر الصحية للكربوهيدرات والدهون والألياف التي تعطي الشعور بالامتلاء والشبع، وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة.

لذلك علينا أن نقدم أثناء وجبة الفطور الصباحي العديد من العناصر الغذائية، ومن أهم هذه العناصر هي:

الحبوب الكاملة
والمقصود بالحبوب الكاملة في وجبة الفطور الصحية هي خبز الحبوب الكاملة المصنوع من القمح والشعير والذرة، أو الخبز الأسمر وهو الأكثر صحة وإفادة عن باقي أنواع الخبز، وكذلك حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة والكعك المصنوع في المنزل، أو وجبة من الشوفان، كل هذه الوجبات تعتبر لها أهمية كبيرة لأنها مصنوعة من الحبوب الكاملة التي تعطي الجسم الطاقة والكربوهيدرات.

البروتينات
يجب أن تحتوي وجبة الفطور في الصباح بروتينات قليلة الدهون مثل البيض والبقوليات مثل الفول والعدس، وكذلك اللحوم القليلة الدهن والمكسرات واللبنة التي تحتوي على البروتينات، وبعض الأجبان قليلة السعرات الحرارية.

الحليب قليل الدسم
يمكنك عزيزي أن تعد وجبة الفطور الصحية المفيدة أيضاً من منتجات الحليب قليلة الدهون مثل الحليب واللبن قليل السكر والجبنة قليلة الدهون مثل جبن القريش.

الخضروات والفواكه
يمكنك وضع الخضروات والفواكه أثناء وجبة الفطور وتناولها، مثل الفواكه المجففة او الطازجة، ويمكن تناوله كعصائر طبيعية مضاف إليها السكر القليل، وكذلك العصير المخفوق أو ما يعرف بـ السموذي، ويمكن إضافة الخضراوات والفواكه بسبب ما فيها من ألياف طبيعية وسعرات حرارية هامة للطاقة التي تدخل للجسم وتستمر طوال اليوم.

بعض النصائح الغذائية لوجبة الفطور الصباحية

هناك بعض النصائح التي قام بالكشف عنها أطباء التغذية من أجل تناول فطور صحي مليء بالطاقة والحيوية، وهذه النصائح هي:

الابتعاد تماماً عن الأطعمة المقلية
ابتعد تماماً في الفطور عند الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، كذلك الأطعمة المقلية التي تزيد من مخاطر السمنة وارتفاع ضغط الدم ورفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

الابتعاد عن اللحوم المصنعة
تشكّل اللحوم المصنعة أساساً للوجبات السريعة الآن، وهناك من يعتمد على تلك الوجبات السريعة في وجبة الفطور الصباحية وهي من الأخطار التي يجب الابتعاد عنها خاصة في هذه الوجبة الهامة.

تحضير الفطور في الليل
وجبة الفطور مهمة، وقد تستيقظ عزيزي القاريء وأنت تشعر بالجوع الشديد بعد ساعات من الانقطاع والصيام عن الأكل بفعل الاسترخاء والنوم، لذلك يمكنك إعداد وجبة الفطور الصباحية من الليل، مثل تجهيز بعض الأكلات التي تحتاج فقط للتسخين وبالتالي تحضيرها بسرعة وتناولها بشكل سريع قبل الذهاب للعمل أو المدرسة أو الجامعة.

وجبة الفطور يجب أن تكون قليلة المقادير

من النصائح الهامة التي نصحها أطباء التغذية أن وجبة الفطور يمكن أن تكون قليلة المقادير حيث تتكوّن من بعض الأكلات القليلة في المقادير ولكنها مشبعة ومليئة بالسعرات الحرارية، وفيما يلي بعض الأكلات التي اقترحها الأطباء مثل:

  • زبدة الفستق السوداني مع ثمرة من الموز.
  • كوب من الحليب قليل الدسم مع الفواكه الطازجة.

ويمكن إضافة بذور الشيا والكتان إلى وجبة الفطور ومزيد من مصادر الألياف الغذائية ومصادر الأوميغا.

وجبة الفطور الصباحي لها أهمية كبيرة، وقد تعرفنا في هذا المقال على العديد من العناصر الغذائية التي تساعدنا على الاستفادة من هذه الوجبة، إمدادنا بالطاقة طوال اليوم، كما تناولنا نصائح هامة حول إعداد وجبة فطور صحية.

Responses