Categories
تحاليل طبية صحة

تعرف على ماهية فحص CBC ومؤشراته

فحص CBC

  • فحص سي بي سي هو فحص متداول يقوم بطلبه الطبيب من المريض وذلك بهدف الكشف عن مرض ما أو لاستكشاف الوضع الصحي للمريض وهو تحليل دم يساهم في الكشف عن وجود أمراض في الجسم. هذا الاجراء يتم اعتماده من قبل الطبيب المختص بهدف الإطمئنان عن وضع المريض وتقييم لحالته الصحية الحالية وللكشف عن سبب الاضطرابات والأوجاع التي يعاني منها بما في ذلك فقر الدم والعدوى.
  • يعتبر اختبار سي بي سي من الفحوصات الحديثة التي توصل اليها الطب لتسهيل الكشف عن المشاكل والأمراض وقد أحدث هذا الفحص تغيرا في مسار الفحوصات التي تجرى للمريض حيث أصبح الموضوع بالنسبة للأطباء أكثر سهولة في عملية التشخيص وأكثر دقة في تحديد المشاكل دون حدوث أي خطأ أو التباس في الموضوع وفي وصف الحالة وتشخيصها الطبي وصحة المعلومات الواردة في التقرير الناتج عن هذا الفحص.
  • يستخدم فحص سي بي سي مع مجموعة التحاليل الطبية ليصار الى تشخيص المشكلات وسببها وتحديد الاضطرابات الصحية الحاصلة عن طريق اجراء فحص الدم ليتم تحديد المرض المسبب بهذه العوارض كما يشير الى  نسبة ارتفاع الهرمونات ونسبة الانخفاض الذي يشير اليه فحص السي بي سي في الدم.

مؤشرات الفحص تفصيليا

  • طريقة فحص سي بي سي: يجرى هذا الفحص عبر سحب عينة من الدم عبر حقنة خاصة وذلك عن طريق الوريد وبالطبع يتم هذا الاجراء بعد تعقيم مكان وخز الإبرة، ويكون السبب في سحب هذه العينة لدراسة الدم وما يحتويه ووظيفة كل جزء منه حتى يتمكن الطبيب بعد صدور النتيجة والتي تحوي رموزا وأرقاما معينة من تحديد حالة المرض وما يعانية المريض من مشاكل صحية محددة، وعندما تكون معدلات النتائج ضمن المستوى االطبيعي فلا مشاكل يعانيها. وقد يجرى هذا الفحص عندما تظهر أعراض مرضية معينة على الطبيب الا ان الطبيب غالبا ما ينصح المريض باجراء هذا الفحص بشكل دوري وذلك كل سنة او نصف سنة للتأكد من صحة المريض ومن مؤشرات الدم بعدم وجود مشاكل ما يعاني منها المريض وذلك بهدف عدم تراكم وعدم تفاقم المشاكل الصحية وذلك يساعد على تجنب الاصابة والوقوع بمشاكل أكبر كالاصابة بفقر الدم أو احد الامراض السرطانية الخطيرة.
  • ان نتائج التي يتم الحصول عليها نتيجة اجراء فحص سي بي سي يعطي معلومات للطبيب المختص حول كل الخلايا وانواعها، كعدد الخلايا الدم الحمراء التي تختلف بين الاناث والذكور ويتم قياس كريات الدم الحمراء ذات الحجم المتوسط ومن خلالها يتم تحديد الانيميا حسب الحجم الذي تبدو عليه أهي كبيرة ام حجمها طبيعي.
  • هذا التحليل يعتبر شاملا حيث يكشف عن صحة الانسان بسرعة في حال كان هناك لديه اي مرض مزمن او انه التقط اي بكتيريا او اي فيروس حيث يؤثر على جسده سريعا ويكشف عن حالته الصحية، بالاضافة الى ذلك يمكن لفحص سي بي سي كشف الامراض الوراثية المكتسبة او حتى اذا كان هناك نقص في الفيتامنات والمعادن التي يعتمد عليها الجسم وفي حال وجود نقص فيها لسرعة المعالجة وايجاد الحلول الطبية المناسبة حيث يساهم هذا الفحص في تحديد قوة الدم في الجسم.

يقيس فحص سي بي سي تعداد الدم من حيث مكونات الدم وسماته.

خلايا الدم الحمراء
خلايا الدم الحمراء هي التي تحمل الأوكسجين وتدل على حجم الدم، ويتراوح بين 4.2 الى 5.9 مليون خلية في المليمتر المكعب.

خلايا الدم البيضاء
تواجه هذه الخلايا الهيموجلوبين، وحجمه في الدم وهو جزء من البروتين الذي يدخل الخلايا الدم الحمراء الأوكسجين أيضا يكسب اللون الأحمر للدم. ومعدله يختلف ما بين النساء والرجال.

حجم الكريات الحمراء المكدسة أي الهيماتوكريت
وهي نسبة خلايا الدم الحمراء الذي يكون السائل البلازما في ادم وهو نسبة معينة من خلايا الدم الحمراء بالنسبة للدم ككل, وأيضا معدله يختلف ما بين الرجال والنساء. وعند انخفاض عدد الخلايا الحمراء الهيموجلوبين في الدم عن معدله الطبيعي فهذا مؤشر لوجود الانيميا بينما الزيادة عن الحد الطبيعي يعتبر مؤشر الى وجود مشاكل في الكبد او القلب.

توزيع لخلايا الدم الحمراء
يقيس نسبة التغير في الحجم والشكل للخلايا الحمراء حيث ان المعدل الطبيعي يترواج بين 15-11 وهذا الاجراء هدفه فحص تعداد الدم لاخذ عينة معينة من الوريد من الدم وهو فحص روتيني ويقيس كمية ومواصفات المجموعات الموجودة داخل الدم. وتقييم حالات الاصابة بالانيميا وزيادة او نقص في عدد كريات الدم البيضاء وفي بعض الحالات يقيس التخثر بالدم في حالتي النقص والزيادة. كما يقيس هذا الفحص نقص المناعة المكتسبة عندما تنخفص كريات الدم البيضاء.

الصفائح التي تساعد في تجلط الدم
عند الارتفاع او النقص الغير عادي في تعداد الدم الذي يكشفه الفحص والذي قد يكون مؤشرا للاصابة بحالة معينة تستدعي التقييم عن قرب أكثر في الحالة المرضية، كما ان عدد الصفائح الدموية من خلال حجم معين من الدم حيث تلعب دورا هاما في كشف تخثر الدم. وعند وجود زيادة في عدد هذه الصفائح الدموية يكون هناك مؤشرا الى وجود مشاكل في نخاع العظام او ممكن ان يكون مؤشرا الى حدوث التهابات او حتى يكون مؤشرا لنسبة نقص الحديد في الدم او يمكن ان يكشف عن نقص في العدد عن حده الطبيعي ما يعني وجود نزيف.

تستخدم آلة معينة لمعالجة عينات الدم وهذا يستدعي صدور النتائج لفترة مؤخرة نوعا ما تتراوح بين ساعات الى يوم كامل. وعند صدور نتائج الاختبار والتي تشير الى وجود مشاكل فلا يكتفي الطبيب بهذا الفحص انما يلجأ الى اجراء فحوصات اخرى لمعرفة المشكلة بعمق اكثر ولمعالجتها

لماذا يتم اجراء الفحص

للكشف عن الحالة الصحية بشكل عام

فحص تعداد الدم الكامل يوصي به الطبيب كجزء من الفحوصات الروتينية المتممة لمراقة الصحة العامة للمريض وقد يجري معه عددا من الفحوصات الاخرى.

تشخيص حالة طبية
فحص تعداد الدم الكامل قد يوصي به الطبيب كاجراء لمعرفة واكتشاف حالة الضعف والتعب والالتهاب والكدمات والنزيف كما يساعد فحص تعداد الدم الكامل على تشخيص الحالات المرضية وخاصة العلامات والاعراض الظاهرة على المريض لاسيما عندما يشك الطبيب ان هناك حالة التهاب مما يساعد في التشخيص بشكل افضل.

متابعة حالة طبية معينة
عند تشخيص الاصابة بشكل جيد ويتم تعيين الاصابة باضطراب معين في خلايا الدم يلجأ الطبيب الى استخدام فحص تعداد الدم الكامل لمتابعة حالتك عن كثب.

لمراقبة ومتابعة العلاج الطبي
يستخدم تعداد الدم الكامل لمراقبة مدى العلاج الطبي واستمراريته في العلاج بالشكل المناسب بالاضافة الى اختبار الأدوية التي يقوم المريض بتناولها والتي تؤثر بشكل مباشر على الدم. ولكن غالبا لا يكون هذا الفحص هو الفحص التشخيصي النهائي للطبيب المعالج. فقد يحتاج الطبيب الى تجاوز هذا الفحص بطلب انواع فحوصات اخرى حيث يكون هناك استدعاء ضروري لاجراء فحوصات اختبارية اخرى دقيقة تتطلبها الحالة المرضية خلال العلاج الطبي.

عندما يكون الشخص الذي اجرى اختبار سي بي سي بصحة جيدة ولم يقم بهذا الاجراء نتيجة اعراض مرض فان نتائج فحص سي بي سي تكون ضمن النطاق الطبيعي وليس هناك اي داع للقلق او الخوف ولا يستدعي الطبيب لاجراء المزيد من الفحوصات بينما مريض السرطان يحتاج هذا الفحص لمتابعة العلاج خاصة عندما تكون النتائج تشير الى عدم سير الامور ضمن النطاق الطبيعي وهناك حاجة للتخطيط واعتماد اسلوب معالجة دقيق. بينما اذا كانت النتائج تظهر شدة في الارتفاع او الانخفاض عن الحد الطبيعي فان الطبيب ينصح بالتحويل الى طبيب متخصص في امراض الدم.