تعرف على 16 من فوائد الكركديه

تعرف على 16 من فوائد الكركديه

تعريف بالكركديه وأماكن زراعته

هو نبات من شعبة النباتات المزهرة من جنس الخطمي وله أسماع متعددة ويسمى في مصر بالكركديه وفي الجزيرة العربية بالغجر وفي العراق بالكجرات.

أين يزرع الكركديه؟
يزرع في جنوب العراق وصعيد مصر وخاصة أسوان وفي السودان وفي سوريا، جنوب آسيا الهند واندونسيا، وأفريقيا.

التعريف بنبات الكركديه

  • النبات عبارة عن شجيرات يمكن أن تصل إلى مترين لها أزهار حمراء وتستعمل الأوراق المحيطة بالزهرة ويتم تجفيفها ويكون لونها حمراء داكن أو أحمر فاتح ويستخدم النبات لغلي أو نقع هذه الأوراق الجافة ويشرب هذا المنقوع وله طعم حامض يمكن أن يشرب ساخن أو بارد ويحلى بالسكر وهو غني بالفيتامين سي فهو يعتبر كمنشط عام ويستخدم الآن كصيغة لونها أحمر في بعض الصناعات بديل للألوان الكيميائية حيث يستخدم كملون طبيعي كما يستخدم في مستحضرات التجميل وصناعة الصابون والشامبوهات للشعر.
  • يتميز النبات باحتوائه على المركب الكيمائي بيتاسياميمية (beta-cyanine) وهذه المادة هي المسببة للون الأحمر.
  • ويتحمل النبات الحرارة العالية كما أن له القدرة على تحمل ملوحة الماء في الري كما أنه يتحمل الجفاف.

ما هي المواد الفعالة في الكركديه؟
يحتوي على فيتامين سي، ويحتوي على صبغة الأنتوسيانين (anthocyanin)، كما يحتوي على جليكوسيد الهبيسين (hibiscin glycoside)، ويحتوي أيضاً على كالسيوم اكالات (Ca oxalate) وأملاح البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد.

ما هي فوائد نبات الكركديه؟

قد أثبتت الدراسات أن لنبات الكركديه فوائد كثيرة تفيد صحة الجسم والشعر والبشرة ومن هذه الفوائد:

التحكم بضغط الدم
يمكن لشراب الكركديه البارد أو الساخن بدون غليان أن يقلل من الضغط العالي للدم وذلك بدون أي أعراض جانبية وذلك عن طريق إدرار البول وتنقية الجسم من السموم لذلك يمكن أن يخفض للضغط العالي إلى المستوى الطبيعي بسبب تنشيط الأوعية الدموية وسرعة مرور الدم فيها، كما يتخلص من التوتر والقلق فهو مهدئ عام.

تأثير الكركديه على الكحة والسعال
ثبت بالأبحاث أن الكركديه يمكن أن يقلل من الكحة والسعال ونزلات البرد لأنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي حيث يستخدم ساخناً مع اضافة العسل له.

مسهل الهضم
تم استخدام الكركديه قديماً في علاج أمراض الأمعاء والمعدة حيث يقوم بتنشيط حركة الأمعاء، كما يقوم بتنشيط المعدة ويزيد من إفراز العصارات الهاضمة ويقلل الإحساس بالعطس.

مطهر وقاتل للميكروبات:

  • يحتوي على الكركديه على مواد مطهرة تستطيع القضاء على الميكروبات والبكتريا مما يجعله مفيد في أمراض الوبائيات والحميات خاصة الكوليرا (cholera epidemic) كما يمكن أن يؤثر في بعض أنواع البكتريا مثل: باسيليس (basilis) والكولاي (colai).
  • كما ثبت نجاحه في القضاء على ديدان البطن مثل الدودة الشريطية واسكارس.

فوائد الكركديه في مرض السرطان
يساعد نبات الكركديه على منع انتشار مرض السرطان حيث يمنع تكون ونمو الكثير من الأمراض السرطانية خاصة سرطان الجلد أو الميلانوما (melanoma) بسبب وجود مادة الجوسيبين (goosebine) وهي المادة القادرة على علاج هذا النوع من سرطان الجلد وذلك بناء على أبحاث بعض العلماء الأمريكان اللذين استخدموا هذه المادة ويتم استخدامها في معالجة سرطان الجلد حيث أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية من هذا النوع.

يخفض مستوى الكوليسترول
يساعد الكركديه على تقليل نسبة الكوليسترول الضار (LDL) لأنه يحتوي على البيوفلافونيدات التي تقوم بهذا الدور كما أنه يحسن من الكوليسترول النافع.

يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن
يمكن أن يساعد الكركديه في تقليل الشهية مما يساعد على إنقاص الوزن ورغم ذلك يجب استهلاكه بشكل متوازن حتى لا يسبب في مشاكل صحية.

يعالج حالات الإمساك
يمكن أن يكون للكركديه تأثير ملين حتى أنه يساعد على تنظيم حركة الأمعاء كما أنه يساعد في عملية الهضم.

يحافظ على صحة الكبد
أثبتت الدراسات أن نبات الكركديه يحافظ على كفاءة الكبد وخاصة أمراض الكبد التي تسبب تكوين الدهون وتراكمها (fatty liver) التي قد تسبب في فشل الكبد لذلك يمكن الكركديه أن يقلل من ذلك كما يخلص من السموم.

فوائد الكركديه للشعر
يساعد الكركديه في علاج الشعر المتقصف كما يعالج تساقط الشعر حيث يقوي بويصلات الشعر ويغديها لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن لذلك يمكن استخدام الكركديه كصبغة طبيعية وذلك بخلطه مع الحناء وذلك كالآتي: أخلط كوب من الحناء مع كوب من زهور الكركديه ثم يضاف الماء الدافئ وثم يضاف معلقتين من زيت الزيتون ثم وضع الخليط على النار مع التقليب حتى تغلي الماء ثم يرفع من النار ويترك لمدة 6 – 8 ساعات ثم يتم وضع الحناء على الشعر ويترك لمدة ساعتين مع تغطية الشعر بكيس، ثم يتم غسل الشعر بعد ذلك.

هل للكركديه فوائد للحوامل؟

  • يجب للمرأة الحامل توخي الحذر عند تناول الكركديه في الأشهر الأولى من الحمل لأنه يمكن أن يسبب أضرار لها ولجنينها لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض حيث كان يستخدم الكركديه قديماً في منع الحمل لما له من تأثير على نسبة هرمون الأستروجين (estrogen) في الجسم أما بالنسبة لاستخدامه في الأشهر الأخيرة فهو أكثر فائدة لأنه يساعد على خفض ضغط الدم حيث يقوم بتمدد في الأوعية الدموية مما يساعد على ضبط الضغط ويمنع ارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل، الكركديه يعتبر مقوي عام حيث يحفز جهاز المناعة عند المرأة الحامل لما فيه من مضادات أكسدة (antioxidants) وأهمها الفلافونيدات (flavonoids) التي تقوم بحماية الجسم وخلاياه من الإصابة بالأمراض.
  • يقاوم الإمساك الذي يكون عادة مصاحب للحمل كما يقوم بتحسن وتسهيل عملية الهضم لذلك فهو مفيد للمرأة الحامل في الأشهر الأخيرة.
  • من فوائده أيضاً أنه يقلل نسبة الكوليسترول الضار (LDL) في الدم مما يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

ما هي فوائد الكركديه للأطفال؟

الكركديه يحتوي على نسب عالية من الحديد والكالسيوم والفوسفور، والبوتاسيوم والبروتينات والأحماض الأمينية وهي مواد يحتاجها جسم الأطفال في النمو لذلك يمكن أن يقدم شراب الكركديه للأطفال مع عدم الإفراط أفضل من المياه الغازية لكثرة فوائده لجسمهم.

ما هي فوائد الكركديه للبشرة؟

يخلص الكركديه البشرة من الرؤوس السوداء وحب الشباب وعلامات التجاعيد والخطوط البيضاء لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا الميتة في البشرة لذلك فهو مقاوم لظهور التجاعيد.

متى يحذر استخدام الكركديه؟

مع أن استخدام الكركديه آمن متى استهلك بالمعدلات المضبوطة إلا أنه يجب توخي الحذر في الحالات الآتية:

  • فترات الحمل الأولى: تجنب تناول الكركديه في فترة الحمل لما له من أعراض جانبية مثل حدوث انقباض في عضلات الرحم مما يتسبب في حدوث اجهاض أو يمكن أن يسبب في آلم في المعدة.
  • مرضى السكر: يمكن للكركديه أن يقلل مستوى السكر بالدم لذلك على مريض السكر أن يضبط جرعة أدوينه ويجب أن يستشير الطبيب قبل ذلك حتى لا يتسبب له في انخفاض مفاجئ في السكر.
  • في الحالات ذات ضغط الدم المنخفض: حيث أن يستطيع الكركديه خفض ضغط الدم لذلك المرضى المصابون بانخفاض ضغط الدم عليهم ألا ليتناولوا الكركديه حتى لا يسبب لهم مشاكل صحية ناتجة عن زيادة انخفاض ضغط الدم.
  • من الممكن أن يؤدي إلى إجهاد عضلة القلب عند استخدامه بشكل مفرط.
  • بعض الأشخاص من لديهم حساسية في الجيوب الأنفية أو حساسية في العين يمكن للكركديه أن يساعد في ظهور هذه الآثار ممن لديهم حساسية للكركديه لذلك يجب تناوله أولاً بحذر حتى نتأكد من عدم وجود حساسية.

Add Comment