Categories
إسلام معلومات إسلامية

تعريف السحروانواعه والعلامات تظهر على الشخص المسحور

تعريف السحر وانواعه وحكمه

ان أعراض السحر تشبه الى حد ما أعراض الحسد لذلك يصعب أحيانا تشخيص الحالة فيما اذا كانت سحر أم حسد وذلك لسبب تشابه الأعراض ما بينهما. ان السحر هو أمر نهى عنه الله عز وجل في كتابه الكريم ونهى عباده الصالحين عن اللجوء اليه لأي سبب من الأسباب وقد لعن الله السحرة كلهم حيث أنهم يتعاطون مباشرة مع الشياطين للوصول الى المبتغى المراد الا وهو الأذية للغير والضرر بمصالح الناس وفي أرزاقهم وأزواجهم وأولادهم. تتعدد أساليب السحر وأنواعه ولكن النتيجة واحدة في كل صنف من أصنافه، وهذه أنواع السحر.

سحر هوائي

السحر الهوائي هو السحر الذي يرتبط بالهواء والريح فكلما شعر المسحور بالريح تمر بجانبه يؤدي ذلك الى تفعيل السحر أكثر ويتمكن منه أكثر. وغالبا ما يتم عمل هذا النوع من السحر عبر ربطه الى الاشجار والنبات.

السحر المائي

هذا النوع من السحر غالبا ما يتخذ البحر والنهر مركزا له حيث يقوم السحرة برمي السحر في البحار والأنهار وتكون تاثيراته على المسحور كبيرة ومؤثرة.

السحر الناري

هذا النوع من السحر تكون النار مقصدا له حيث يوضع قرب الامكنة التي تتواجد فيها النار وهو يعمل على بث شعور الحرق في المسحور

السحر الترابي

السحر الترابي يتخذ التراب مركزا له نسبة الى اسمه وغالبا ما يوضع السحر في التراب لتفعيله.

 حكم السحر

ان السحر هو عمل للمشعوذين الذين لا يخافون الله عز وجل وهو ايضا من عمل الشخص الذي يريد الاذى للآخر وهكذا فان كل من القاصد لعمل السحر والساحر هما محط غضب الله حيث ان الله نهى عن التعامل به ووصف الاسلام الساحر بالكافر فهو شخص لا يمت للاسلام بصلة حيث انه يقوم بأفعال شنيعة الغرض منها جعل الآخرين يتألمون صحيا وماديا ونفسيا وحتى ان السحر يدمر الانسان وفي كثير من الاحيان يقضي على حياته.

ومن كان سحره بواسطة الشيطان فهو انسان كافر، لقوله تعالى في كتابه الكريم والذي يذكر فيه السحر بأكثر من آية قرآنية : ” وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ. * يعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ.. وقوله تعالى: “وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ.*

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَ.*

تأثير السحر على الانسان

غالبا ما يشعر المسحور بأنه يرى أشياء غريبة او حتى يسمع بأصوات متشابهة تظهر له كل يوم، كما أنه قد يرى الأشياء تتحرك امامه. وهذه الامور التي تحدث هي الامور في البداية حيث أن الجني لا يدخل مباشرة الى جسد المسحور الا بعد ان يتمكن الخوف من المسحور فينبث الشيطان داخل جسده جراء الخوف الذي يضعفه ويجعله رهينة للشيطان.

ان ذكر الله وقول الانسان دائما بسم الله الرحمن الرحيم تجعله اقل عرضة لدخول الشيطان الى جسده، فلتجنب ذلك ينبغي ذكر الله دائما وجعل لفظ الاذكار والتحصينات على لسان كل منا دائما تجنبا لدخول الشيطان وتحكمه فينا حيث ان السحر هو تحكيم للشيطان وتكليفه على الدخول الى جسم الانسان.

أعراض المس لوجود شيطان السحر

تظهر أعراض المس على المسحور في حالات كثيرة:

  • يتحول المسحور الى شخص آخر بأطباعه التي تنقلب فجأة من اللين الى الغضب والانفعال السريع
  • يتحول الانسان المسحور من الطباع الجيدة الى السيئة والغليظة ويشعر بالكره وتتحول صحته تدريجيا الى الأسوأ ويتحول الى شخص يحب المعصية وكل الصفات البغيضة تتحكم به من الحزن والغضب والكراهية وكل ذلك يحصل نتيجة لأوامر الشيطان والسحر الذي استحكم به
  • يقوم المسحور بأفعال غريبة نتيجة الاوامر التي يتلقاها وبعد قيامه بذلك يشعر بالندم حيال ما فعله
  • عند القراءة على المسحور تزداد أعراضه سوءا
  • يشعر المسحور بآلام في الظهر وآلاما في انحاء مختلفة من جسده.
  • قد تخرج رائحة بغيضة من المسحور من فمه او من جسده ويتمكن المسحور من شم هذه الرائحة لكنه لا يتخلص منها حتى لو قام بتنظيف نفسه فغالبا ما تعود سريعا
  • قد يظهر بريق في عيني المسحور ويتشتت نظره خاصة عندما يحاول احد ما رقيته.

اعراض السحر المأكول والمشروب

كما ذكرنا سابقا ان اعراض المس والحسد متشابهة والفرق بينهما عند الرقية حيث ان آيات السحر هي أشد تأثيرا على المسحور من المحسود، وهناك اعراض تظهر على المسحور سواء كان السحر مأكولا او مشروبا:

  • يشعر المصاب بالرغبة في البكاء دون اي سبب حتى يستغرب المصاب من حالته هذه
  • يشعر المصاب بالضيق والاختناق والملل
  • يرغب المصاب ويشعر في احيانا كثيرة برغبة في النوم
  • يحصل في بعض الاحيان انتفاخا في الوجه للمصاب
  • عند الرقية غالبا ما يستهزأ المصاب من الرقية او حتى الضحك واحيانا الخوف
  • لا تتم الاستجابة للعلاج سريعا عند الرقية وحتى حالات العين لا تستجيب سريعا للرقية
  • يزداد الشعور بالغثيان اثناء عملية الرقية
  • زوال الشهية للأكل
  • الشعور بالامساك الدائم
  • ضعف النظر وصعوبة الرؤية كما ويظهر شعاع من عيني المصاب شبه مغناطيسي وهذه اعراض تشمل حالتي السحر المأكول والمشروب
  • ازدياد آلام الدورة الشهرية
  • قد يشعر المسحور بالألم عندما يمسه احدهم عند الاماكن التي يكثر فيها السحر في جسده
  • الشعور بمغص قوي في منطقة البطن وهذه الحالة يشكو منها الكثيرون وخاصة أثناء الرقية
  • الشعور دائما بالكسل والخمول وعدم الرغبة بفعل شيء

قد يكون المسحور مصابا بالعين في نفس الوقت حيث ينكشف ذلك عند الرقية فتظهر أعراص الاصابة بالعين فتتحول الرقية والعلاج لطرد العين من الجسد قبل المتابعة بالرقية لازالة السحر، ويكون المصاب بالسحر عرضة للاصابة بالعين بسرعة حيث ان الجسد يكون مكشوفا في هذه الحالة والسبب هو ان الشيطان قد سكن بالجسد، ويتسلط الشيطان أكثر بالشخص المصاب بالعين. عند الرقية والعلاج غالبا ما يتأثر المسحور من آيات الحسد التي تذكر عند الرقية حيث ان المصاب يكون قد تعرض للاصابة بالعين بالاضافة الى المس.

 

أيات ابطال السحر

تؤدي آيات كتاب الله إلى إبطال السحر، وغالبا ما تتم الرقية الشرعية من خلال قراءة بعض الآيات التي تُبطل عمل السحر بأمر الله، ومن أهم هذه الآيات :

سورة الفلق

“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.”

سورة الناس

“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.”

آية الكرسي

“اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.”

آيات السِّحْر في سورة الأعراف: “وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ، فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ ، فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صاغِرِينَ.”

آيات السِّحْر في سورة يونس: “وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ – فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ
فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ .”