تعريف الفشل الكلوي بشكل عام

الفشل الكلوي هو واحد من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز البولي ككل والتي مع الأسف لا تكون ظاهرة لها أي أعراض إلا في حالات متأخرة وفي وقت بعيد عن الإصابة بها ومن الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هي مشكلات الضغط المرتفع والسكري أيضًا ولكن من حسن الحظ وفضل الله علينا سبحانه وتعالى أن هذان المرضان يمكن السيطرة عليهما بالعلاجات المختلفة وبالتالي سوف نتعرف معًا حول تعريف الفشل الكلوي بشكل عام فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر فيما يلي في موقعنا المتميز معلومة ثقافية.

تعريف الفشل الكلوي بشكل عام

قبل تعريف مشكلة الفشل الكلوي لابد وأن نعرف أن أي خلل يحدث في وظيفة الكليتين سواءً كان إحداهما أو حتى كلاهما يعد مراحل مختلفة من الفشل الكلوي، حيث تتلخص وظائف الكلى بشكل عام فيما يلي: –

• التخلص من الفضلات والسموم في الدم.
  • الحفاظ على التوازن والتركيب الخاص بالسوائل في الجسم.
  • إنتاج كرات الدم الحمراء والتحكم بها.
  • المساهمة في تنظيم ضغط الدم بشكل سليم.

ومن هنا تعريف الفشل الكلوي يأتي في الشكل التالي:

• الفشل الكلوي بشكل عام هو عباره عن عدم قدرة الكليتين على تأدية وظائفهما بشكل سليم وصحي حيث إنهما لا يتمكنان من القيام بوظائفهما من خلال تصفية الدم وتنقيته، حيث تتراكم الفضلات والسموم بها وتصبح ليس لديها أي قدرة على أن تقوم بالوظيفة المثلى لها بشكل سليم.
  • الكلى تساهم بشكل كبير في إنتاج خلايا الدم الحمراء وحينما لا تتواجد القدرة القيام للكيتين على القيام بوظائفهما تلك تصاب الكلية بمشكلات عديدة، والتي تتمثل في الفشل الكلوي مع مشكلات الكلى المختلفة حيث إن عند الإصابة بهذا المرض لا تتمكن الكلى من إخراج المواد السامة من الدم ومن الجسم ككل.
  • الأعراض الخاصة بالفشل الكلوي هذا تختلف فيما بينها بشكل كبير حيث إنها تظهر بشكل كبير وواضح وبطرق مفاجئة والتي تتمثل في الشعور بالخمول وعدم انتظام في ضربات القلب، ويحدث هذا نتيجة عدم قدرة الكليتين على إخراج أي فضلات أو سموم بداخل الجسم وهناك طرق للعلاج تكون مختلفة ولكن ف حال فشل إحدى الكليتين أو حتى كلية واحدة منها يتطلب هذا غسيل الكليتين أو زراعة الكلى.

شاهد أيضًا: الوقاية من الفشل الكلوي ومضاعفاته

أنواع الفشل الكلوي

الفشل الكلوي الحاد

• وهو أن يتم فقدان وظائف الكلى بشكل مفاجئ حيث يتم تراكم السوائل والسموم في داخل الكليتين مما يجعل هناك عدم قدرة لقيام الكلى بأي وظيفة من وظائفها، حيث ينتج عن ذلك الاختلال في التوازن في الأملاح والمعادن التي تتواجد في الجسم وهو مع الأسف يتسبب في حدوث الوفاة وخاصًة بالنسبة لكبار السن وأيضًا الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة والتي تتمثل في أمراض القلب والرئتين والكبد.
  • من الجدير بالذكر أن الفشل الكلوي الحاد يمكن علاجه بشكل كبير في حال تم علاجه بشكل مناسب وفي الوقت المناسب أيضًا ومن الممكن أن يتم إجراء غسيل للكلى، ولكن أن يكون بشكل مؤقت حتى يتم علاج المشكلة ومن أهم أعراض هذا النوع هو تورم في الساقين نظرًا لتراكم السوائل في الجسم مع الصداع والنعاس الشديد والشعور بالغثيان مع فقدان في الشهية ونقص في كمية البول المنتج من المثانة.
  • طرق علاج هذا النوع من الفشل الكلوي تتمثل في أن يتم تناول مدرات بول وفقًا لوصف الطبيب المختص مع تناول العقاقير التي تساهم في زيادة تدفق الدم إلى الكليتين، والعقاقير التي تساعد في التحكم في مستوى البوتاسيوم في الدم مع تناول حمية غذائية قليلة البروتين ومن الممكن أن يتم اللجوء إلى غسيل الكلى في حال كان التلف شديدًا.

الفشل الكلوي المزمن

مع الأسف هي الحالة الأصعب والتي تصيب الكليتين بتدهورًا مفاجئًا وشديدًا وبطريقة لا نتمكن من اللحاق بها في العلاج وتظهر في عدة أعراض مختلفة، ولكن تكون مفاجئة ومتأخرة تتمثل في قلة النشاط والخمول البدني والتعب العام مع انقطاع في التنفس وندرة التبول والتشنجات العضلية.

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلات الفشل الكلوي المزمن والتي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم والسكري وأيضًا التهابات البروستاتا، أما بالنسبة لطرق العلاج فهي تتمثل في ضبط معدلات السكري والضغط في الدم مع تناول العلاجات الفورية للالتهابات المختلفة التي تصيب الكليتين.

شاهد أيضًا: أسباب الفشل الكلوي للأطفال

الفشل الكلوي في المرحلة النهائية

• وهو الفشل الكلوي الذي يظهر في أعراضه المختلفة والتي تكون في مراحلها النهائية من الإصابة حيث تصل تلك المرحلة حينما تقوم الكليتين فقط بوظيفتها بنسبة أقل من 10%، وبالتالي لا تتمكن الكلى نهائيًا بالقيام بوظائفها المعتادة ومن هنا نعلم بأن لابد من الخضوع إلى زراعة الكلى.
  • أعراض الفشل الكلوي في نهاية مراحله تتمثل في انقطاع في عمليات التنفس مع مشكلات في القلب والصداع والقيء والغثيان، مع الانخفاض الملحوظ بشكل كبير بكميات محددة ومقطرة والشعور الدائم بالإعياء والتعب والارتباك مع الإصابة بفقر الدم أو ما يطلق عليها الأنيميا.
  • طريقة العلاج الخاصة بمشكلات الفشل الكلوي في مراحله النهائية نتوقف على الحالة الخاصة بصحة الكليتين نفسهما ومدى التلف المصاب بها، وبالتالي من الممكن أن يتم غسيل الكليتين وأيضًا من الممكن أن يتم زراعة الكلى حينما تتوفر كلية مناسبة تتناسب مع الجسم الخاص بالشخص المريض.

طرق الوقاية من الفشل الكلوي

هناك مجموعة من الطرق التي يتم الوقاية من خلالها من مشكلات الفشل الكلوي المختلفة حيث إن الأعراض الخاصة بتلك المشكلات، تظهر بشكل تدريجي وتكون نتيجة عدد كبير من المقدمات التي تجعلنا ندرك بأننا على صدد من الإصابة بالفشل الكلوي بكل أنواعه المختلفة ومن أهم طرق الوقاية تلك: –

• القيام بالرعاية الطبية الدورية بشكل مستمر ودوري حتى ولو لم يكن هناك أي أمراض أو إصابات فالاطمئنان والمتابعة هي أول طريق الوقاية من أي مرض، وليس من مرض الفشل الكلوي فقط بحاله.
  • القيام بتحليل البول وأيضًا تحليل وظائف الكلى التي تتم إجرائها من خلال فحص الدم بشكل دوري ومنتظم مع إجراء الموجات فوق الصوتية على الكليتين.
  • التغذية بشكل صحي وسليم على أن يتم تقليل السعرات الحرارية المتناولة والإكثار من تناول الخضروات والفواكه المختلفة، مع التوازن في كمية الأملاح التي يتم تناولها بشكل يومي.
  • الاهتمام بعلاج مشكلات الحصوات التي تصيب الكليتين بشكل صحي وسليم وخاصًة ما إذا كانت تلك الالتهابات متكررة بشكل كبير وواضح، وأيضًا علاج صديد البول والاهتمام بالتخلص منه.
  •  الاهتمام بضبط معدلات الضغط والسكري في الدم على أن يكون في معدلاته الطبيعية من خلال تناول العقاقير المناسبة لهم وفقًا لوصف الطبيب المعالج.
  • التقليل من تناول المضادات الحيوية والمسكنات المختلفة وخاصًة من تلقاء أنفسنا دون وصف الطبيب المختص على أن يتم الحرص حينما نقوم باستخدام تلك العقاقير.
  • الابتعاد عن أدوية الروماتيزم والتي تحتوي على مواد سامة تضر الكلى وتؤذيها بشكل كبير حيث تحتوي على مواد سامة.

شاهد أيضًا: علاج الفشل الكلوي المزمن

في خاتمة حديثنا حول تعريف الفشل الكلوي بشكل عام نتمكن من القول بأن أي خلل في الوظيفة الخاصة بالكليتين سواءً واحدة منهما أو حتى الكليتين معًا يدل هذا على مشكلات كبيرة في الكلى قد تتمثل في ظهور أعراض واضحة دون سابق إنذار ولكن لابد من الاهتمام بعلاج تلك الأعراض والحرص على التخلص من أهم الأسباب الخاصة بهما وضبط معدلاتهم المختلفة على أن يتم علاج هذا المرض لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل واضح دمتم بخير.