تعريف قواعد البيانات .. 4 جوانب تقنية حولها .. تعرف عليها

تعريف قواعد البيانات .. 4 جوانب تقنية حولها .. تعرف عليها

تعريف قواعد البيانات

قواعد البيانات من أهم التقنيات التي ظهرت في مجال الحاسب الآلي، وهي مجموعة من العناصر الهامة التي تعتمد على البيانات المرتبطة ببعضها البعض رياضياً، وهناك العديد من مزايا وأنواع قواعد البيانات، في هذا المقال؛ نتعرف على كافة التفاصيل التقنية والمعلومات حول قواعد البيانات، فهيا بنا نتعرف أكثر على تعريف قواعد البيانات وأنواعها وخصائصها ومزاياها وكذلك كيفية تركيبها.

ما هي قواعد البيانات؟

قواعد البيانات هي عبارة عن مجموعة من العناصر الهامة التي ترتبط ببعضها البعض، حيث ترتبط العناصر المنطقية المرتبطة ببعضها البعض، بعلاقة رياضية، وتتكون القاعدة الواحدة من البيانات على جداول سواء جدول واحد أو أكثر من جدول، مثل السجل الذي يوضع للموظفين، أو الذي يتكون من حقول مثل رقم الموظف واسم الجهاز ودرجات الموظفين وتاريخ التعيين وغيرها من الجداول.

مزايا قواعد البيانات

هناك مزايا هامة لقواعد البيانات، وهذه المزايا عديدة وهي سعة الوصول والاسترجاع للبيانات حتى يسهل النظام حفظ هذه المعلومات والوصول لها بمنتهى السهولة، مثل معرفة أدق التفاصيل مثل الرقم والاسم وغيرها.

كما تتميز قواعد البيانات بتوفير المساحات الهائلة التي توجد في مكاتب الأرشيف، بحيث تكون هذه القواعد بمثابة الأرشيف، ومن أهم المزايا أيضاً السهولة في مشاركة كافة البيانات الرقمية مقارنةً بالبيانات الورقية.

وتحافظ قواعد البيانات السرية والأمان في حفظ جميع البيانات مثل تمكن حفظ النسخ الاحتياطية بالبيانات، كما تحافظ على ميزة عدم الفقدان والضياع التي قد تتعرض لها البيانات الورقية، لذلك دائماً ما ترغب المؤسسات في عمل نسخ احتياطية من قواعد البيانات الحديثة على الكمبيوتر، مع النسخ الورقية العادية لقواعد البيانات.

كيف نقوم بتركيب قواعد البيانات؟

هناك العديد من الطرق والوسائل لتركيب قواعد البيانات، حيث يتم التركيب عبر وسائل التركيب العلائقي والذي يعتمد على علاقة محددة بين العناصر المختلفة للبيانات، وتعتبر هذه الطريقة من أهم التركيبات المطبقة في عالم قواعد البيانات.

ومع هذه الطريقة السابقة، هناك التركيب الهيكلي والذي يحتوي على عنصرين تحت العنصر الأساسي، ويكونا تابعين له، وكذلك التركيب الهرمي لقواعد البيانات، والذي يحتوي على كل عنصر مسؤول عن العنصر الواحد وليس أكثر من ذلك.

قواعد البيانات وأنواعها

قواعد البيانات لها العديد من الأنواع، مثل:

  • قواعد البيانات ذات الطبيعة العلائقية: وهذه القواعد تعد من أكثر قواعد البيانات شيوعاً في العالم، ولها مزايا عديدة مثل ربط الجداول والمعلومات بطريقة أكثر سهولة وذلك من أجل سرعة الوصول للمعلومات والبيانات المطلوبة.
  • قواعد البيانات غير الطبيعة العلائقية: وهي القواعد التي تحتوي على جميع البيانات وكأنها في ورقة واحدة.
  • قواعد البيانات الهرمية: وهذه تعتمد على الأصل والجذر ويبدأ هذا النظام متفرعاً لشكل أقسام وقد تكون من الأعلى للأسفل ومن الأسفل للأعلى.
  • قواعد البيانات الشبكية: وهذه القواعد تعتبر من أهم القواعد وتعتمد على ربط البيانات بطريقة شبه هرمية أو شبكية.

قواعد البيانات من التقنيات الهامة التي أوجدتها التكنولوجيا، ولها أهمية كبيرة في جمع البيانات وحفظها جيداً، في هذا المقال تعرفنا على أهمية قواعد البيانات وأنواعها وخصائصها ومزاياها.

Responses