تعريف مرض عين السمكة

تعريف مرض عين السمكة، يطلق مرض عين السمكة على الثآليل التي تظهر على الجلد وتكون عبارة عن نتوءات بارزة، وبالرغم من أنها ليست مرض خطير إلا أنها قد تسبب الإزعاج للمصاب بها، وفي المقال التالي سوف نذكر ما هو تعريف مرض عين السمكة وأنواعها وطرق علاجها.

تعريف مرض عين السمكة

  • مرض عين السمكة هو مرض جلدي وهو معروف بالثآليل الحميدة، وهو ينتج عن إصابة طبقات الجلد العليا بفيروس يسمي بفيروس الورم الحليمي البشري، ويعتبر هذا الفيروس معدياً.
  • عين السمكة عبارة عن حبيبات صغيرة تنمو على الجلد وغالباً ما تكون منتفخة على الجلد وبنفس لون البشرة، وأغلبها تكون غير مؤذية أو خطيرة ولكن في بعض الأحيان يكون لها منظر غير مرغوب فيه.
  • وقد اكتشف الفيروس المسبب لمرض عين السمكة من حوالي ثلاثة آلاف سنة، ويوجد أكثر من مئة نوع من هذا الفيروس، وعادة جميع الأنواع التي تصيب الجلد تظهر في منطقة الأيدي والأقدام.
  • ويوجد نوع أخر من مرض عين السمكة يظهر في المناطق التناسلية وما حولها، وهذا يعتبر نوعاً خطيراً ويسبب معاناة للمصاب ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عند النساء.

شاهد أيضًا: كيفية علاج عين السمكة بالليمون في المنزل

أنواع مرض عين السمكة

توجد ستة أنواع رئيسية لمرض عين السمكة وكلاً منها له مظهر خاص به، بالإضافة إلى ذلك كل نوع منها يظهر في منطقة محددة من الجسم وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

  1. الثآليل الشائعة

هي الثآليل التي ينتشر ظهورها عند أغلب الناس وتتميز بلون أغمق من لون الجلد من حولها، وغالباً ما يكون ملمس سطحها خشناً وذات رأس دائرية، وهذا النوع من الثآليل يظهر عادة على أصابع اليدين وأصابع القدمين.

  1. الثآليل المسطحة

يكون هذا النوع من الثآليل صغيرة الحجم للغاية لدرجة أنها في بعض الأحيان تكون غير ملحوظة، وأطلق عليها المسطحة لأنها لها شكل مسطح، وتكون زهرية اللون في الغالب، أو بنية، أو صفراء، ويظهر هذا النوع من الثآليل عادة في الوجه، أو الذراعين، أو الفخذين.

  1. الثآليل الأخمصية

يكون هذا النوع من الثآليل في باطن القدم ويكون غير ظاهر على سطح الجلد، بينما يظهر على شكل انتفاخ بسيط داخل الجلد ومحاط به جلد سميك، وهذا النوع من الثآليل يسبب بعض الألم أثناء المشي.

  1. ثآليل حول الأظافر

يظهر هذا النوع من الثآليل حول أظافر أصابع اليد أو أصابع القدمين ويسبب الألم لصاحبه كما أنه يؤثر في نمو الأظافر.

  1. الثآليل الخيطية

هذه الثآليل تكون صغيرة الحجم للغاية، وتكون بلون الجلد وتظهر عادة حول الفم أو الأنف وفي بعض الأحيان تظهر على الرقبة أو أسفل الذقن.

  1. الثآليل التناسلية

من أكثر المناطق التي تصيبها هذه الثآليل هي فتحة الشرج والأعضاء التناسلية، وتظهر عادة هذه الثآليل بلون رمادي أو أبيض، ومرض عين السمكة الذي يصيب الأعضاء التناسلية ينتقل عن طريق فتحة الشرج.

شاهد أيضًا: بحث عن خصائص شوكيات الجلد وفوائدها

أسباب الإصابة بمرض عين السمكة

يعتبر سبب الإصابة بمرض عين السمكة هو التعرض لأحد أنواع الفيروسات المسببة لهذا المرض، وغالباً ما يظهر المرض بعد مرور عدة أشهر من التعرض للفيروس.

  • إن التعرض للفيروس المسبب لمرض عين السمكة قد يحدث نتيجة المصافحة أو لمس جلد شخص مصاب بهذه الثآليل أو لمس الأشياء التي لمسها المصاب.
  • يتنقل مرض عين السمكة من المصاب إلى الآخرين عن طريق الجلد المعرض للضرر أو التلف، مثل تعرض الجلد للجروح عند الحلاقة أو لدغ الحشرات.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض عين السمكة.
  • يعتبر الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمرض عين السمكة مقارنة بالبالغين.
  • ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي، أو ارتداء الأحذية من دون جوارب والتعرق داخل الحذاء.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل: أمراض العظام والروماتيزم، أو زياد الوزن، فهذه الأمراض تعمل على الإخلال في توزيع الوزن بشكل متساوي على الأرجل والأقدام.
  • قضم الأظافر.

أعراض الإصابة بعين السمكة

تختلف أعراض وعلامات الإصابة بمرض عين السمكة باختلاف نوع ومكان الثآليل، ويمكن إجمال أهم الأعراض فيما يأتي:

  1. ظهور نتوء صغير وقد يكون بارز على الجلد.
  2. ظهور سطح الثآليل بملمس ناعم أو خشن.
  3. يكون حجم الثآليل ما بين 1-10 ملليمترات تقريباً.
  4. تكون الثآليل منفردة أو على شكل مجموعات.
  5. تظهر الثآليل غالباً في مناطق اليدين والقدمين والوجه والركبتين.
  6. شعور المصاب بالرغبة في الحكة في مكان الإصابة في بعض الأوقات.

علاج عين السمكة

هناك عدة طرق مختلفة لعلاج عين السمكة ومنها:

  1. علاج عين السمكة بالتبريد

تتم هذه الطريقة باستخدام النيتروجين السائل، ويتمثل هذا السائل في بخاخات من الهواء البارد المركز، ويعد هذا العلاج خياراً مناسباً في بعض الحالات التي يرغب فيها المصاب بشفاء الثآليل بسرعة، ولكنها في بعض الأحيان قد لا تكون فعالة بما يكفي لعلاج عين السمكة.

  1. بلاستر حمض الساليسيليك

يمكن علاج عين السمكة باستعمال حمض الساليسيليك بشكل يومي عن طريق وضع هذا البلاستر عليه ثم وضع ضمادة لتثبيته، وتترك من يومين إلى ثلاثة أيام، وبعد ذلك يتم إزالة البلاستر ثم يوضع المكان المصاب في مكان دافئ لمدة ربع ساعة حتى يمكن إزالة الجلد الأبيض بعد إزالة الشريط، ويتطلب الأمر إعادة هذه العملية عدة مرات.

3_ علاج عين السمكة بالليزر

يلجأ الطبيب في بعض الحالات التي لم تستجيب للعلاجات المنزلة، اللجوء للعلاج بالليزر حيث يقوم الليزر بحرق وتدمير الجزء المصاب بعين السمكة.

طرق تحد من نمو عين السمكة

هناك عد طرق من الممكن أن تمنع نمو عين السمكة أو تحد من انتشارها ومن هذه الطرق ما يلي:

  • غسل اليدين بانتظام وخاصة إذا تواصل الشخص مع شخص أخر مصاب بعين السمكة.
  • يجب عدم العبث بعين السمكة أو محاولة فتحها.
  • يجب المحافظة على جفاف اليدين والقدمين دائماً.
  • للحد من انتشار عين السمكة يجب تغطيتها بضمادة طبية.
  • تجنب استخدام الأحذية في الأماكن العامة مثل حمامات السباحة وغرف تغيير الملابس لتجنب الإصابة بالعدوى.
  • ينصح الأطباء بترطيب الجلد دائماً، لأن ترطيب الجلد يسهل عملية العلاج في حال الإصابة بعين السمكة.
  • عدم المشاركة في استخدام أدوات العناية بالأظافر، لأنها تعد أشياء شخصية وتربة خصبة لنقل العدوى.
  • ينصح بعدم الوقوف لفترات طويلة متواصلة واختيار الأحذية المناسبة والمريحة.
  • الحفاظ على جفاف القدمين لأن الرطوبة تسمح بالثآليل بالانتشار.
  • يجب الامتناع عن قضم الأظافر والأصابع لأن ذلك يؤدي إلى إحداث فتحات في الجلد مما يعطي فرصة للإصابة بمرض عين السمكة.

وصفات منزلية لعلاج عين السمكة

  1. استخدام شرائح البصل المشوية عن طريق تقطيع البصل لشرائح وشواءة على النار، يوضع البصل على النتوءات ويترك لمدة ليلة كاملة، وتكرر هذه العملية كل ليلة لحين الشفاء.
  2. استخدام خليط الثوم المهروس مع قليل من زيت الخروع ووضعه على عين السمكة، ولفه لمدة أربعة أيام، هذه الطريقة تساعد على إزالة النتوءات بسهولة.
  3. استخدام جذور العرق سوس الطازجة عن طريق وضعها على مكان الإصابة، وتكرر يومياً لحين شفاء عين السمكة.
  4. استخدام أوراق الكرات مع الخل، حيث نقوم بنقع ورق الكرات في الخل ليوم كامل، ثم يلف الورق على مكان الإصابة لمدة ليلة كاملة في الصباح نزيل الورق وتشطف القدم ويجب تكرار هذه العملية كل يوم لحين الشفاء.

شاهد أيضًا: قناع لإزالة الرؤوس السوداء والجلد الميت

والجدير بالذكر في نهاية رحلتنا مع تعريف مرض عين السمكة، أن العناية المنزلية والعلاج الذاتي أمر مطلوب في بعض الأحيان، ولكن رغم ذلك لا يجب التقصير أبداً في اللجوء إلى الطبيب، وذلك لأخذ استشارته قبل الإقدام على استعمال أي شيء.

Add Comment