تغذية كمال الأجسام للمحترفين

تغذية كمال الأجسام للمحترفين

تغذية كمال الأجسام للمحترفين، لعبة كمال الأجسام من الرياضات التي تحتاج إلى نظام غذائي معين، والانتظام على عادات غذائية جيدة، حتى تمد الجسم بالقوة والطاقة اللازمة لممارسة كمال الأجسام، وسوف نتعرف في مقالنا على أساليب التغذية السلمية التي تقوم ببناء جسم قوي وجذاب للاعبي كمال الأجسام المحترفين.

أسلوب وطرق غذائية للاعبي كمال الأجسام للمحترفين

يحتاج لاعب كمال الأجسام أن يخضع لنظام غذائي، يحتوي على العديد من العناصر التي تقوم ببناء جسمه، بطريقة سليمة ومن بينها ما يلي:

1_ تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين

البروتين من العناصر الأساسية لبناء بشكل مثالي وجيد، البروتينات تعمل على بناء الخلايا العضلية وجعلها قوية وصلبة، تتحمل الضغط عليها، وتحتوي أيضًا على سعرات حرارية التي يحتاجها الجسم، بعد ممارسة التمارين الرياضة، وتعوض الجسم بالطاقة والقوة المفقودة، ومن الأطعمة التي تحتوي على الروتين:

  • الأسماك بأنواعها وبصفة خاصة سمك التونة، بها نسبة عالية من البروتينات، التي يحتاجها الجسم في اليوم.
  • البقوليات بكل أشكالها وأنواعها، من قدرة الله عز وجل، جعل فيها نسبة عالية من البروتين تساوي الموجودة في اللحوم، وتحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تزود الجسم بالصلابة والقوة.

شاهد أيضًا : ما هي أفضل المكملات الغذائية لكمال الأجسام ؟

2_ تناول الأطعمة التي تحتوي على البقوليات

  • العدس الأصفر.
  • العدس أسود الحبة.
  • الفول.
  • الفاصوليا البيضاء.
  • الحمص.
  • فول الصويا.

3_ تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

من الضروري أن يتناول أطعمة، تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، التي يحتاجها للاعبي كمال الأجسام للمحترفين، حتى يستطيع تحمل حمل الأثقال لتقوية العظام بشكل جيد وقوي، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي من اللبن ومشتقاته مثل:

اللبن والزبادي والجبن بأنواعه واللبنة، من البروتينات الحيوانية الضرورية لتكوين عظام قوية، لأنها يوجد بها قدر عالي من الكالسيوم وفيتامين د، الذي يعمل على تقوية العظام ويحارب هشاشة العظام، حتى تستطيع تحمل الأوزان الثقيلة، التي يستخدمها لاعبي كمال الأجسام للمحترفين.

شاهد أيضًا : فوائد زبدة الفول السوداني لكمال الأجسام

4_ تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3

الأوميجا3 من العناصر الهامة، للاعبي كمال الأجسام المحترفين، فهي تعمل كدرع يحارب الميكروبات، والالتهابات التي تصيب الجسم أو العضلات، وتعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم وتقويته.

وتعمل على تخليص الجسم من السموم الضارة، وتقوم بحرق الدهون الضارة في الجسم.

الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا3

  • المكسرات من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3، التي تعمل على تقوية المفاصل والعمود الفقري، ويعمل أيضًا على تعزيز قوته العظام وصلابتها.
  • الزيوت النباتية تحتوي على قدر عالي من الأوميجا3، المفيد بشكل كبير للصحة وتقوية العظام والعضلات، ويحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات المفاصل لأنه يحتوي على حمض الأوليك.

5_ تناول كميات كبيرة من الماء

الماء من العوامل الهامة للاعبي كمال الأجسام، في الماء يحتوي على الأكسجين الذي يحتاجه الجسم، لتنشيط الجسم والتخلص من السموم العالقة به.

يفضل عدم تناول الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية، حتى لا تصاب بالغثيان.

أفضل نظام غذائي للمحترفين في كمال الأجسام

يحتاج الشخص الذي يمارس تمارين كمال الأجسام، نظام حتى يكتسب طاقة وقوة لممارسة هذه التمارين ومن بنتها ما يلي

1_ الإكثار من السعرات الحرارية

يحتاج لاعب كمال الأجسام المحترف، زيادة في السعرات الحرارية أكثر من المعتاد، فمن الضروري أن يتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، حتى يتزود بالطاقة لممارسة تمارين كمال الأجسام وحمل الأثقال.

لكن يجب أن ينتبه اللاعب من التعرض للإصابة بالسمنة، وزيادة في الوزن، ويفضل أن يستشير طبيب متخصص في التغذية، ليضع له نظام غذائي يحتوي على السعرات الحرارية التي يحتاجها في اليوم.

2_ تعدد الوجبات

يفضل أن تناول لاعبو كمال الأجسام، ست وجبات بدلًا من ثلاث وجبات، تحتوي كل وجبة على بروتين، وكربوهيدرات تساعدهم على اكتساب الطاقة والقوة على ممارسة التمارين الرياضية.

نظام غذائي للاعبي كمال الأجسام للمحترفين

تقدم لكم نظام غذائي، يستطيع لاعب كمال الأجسام اتباعه، فهو يعمل على زيادة السعرات الحرارية، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء التمارين الرياضية ومنها ما يلي:

وجبة الإفطار

تكون عبارة عن ثلاث ملاعق من الشوفان، وعليها كوب من اللبن كامل الدسم بيضتين مسلوقتين، اثنين قطعة توست أسمر، برتقالة أو تفاحة حسب الرغبة.

وجبة إضافية

يكون توقيت هذه الوجبة، بعد الوجبة الأساسية بثلاث ساعات وتتكون من كوب من اللبن، ومعها برتقالة أو تفاحة، أو سبعة تمرات وكمية مكسرات.

وجبة الغداء

تكون عبارة عن نصف دجاجة، وطبق من الأرز البني، وطبق من السلطة الخضراء ومضاف عليها القليل من زيت الزيتون، طبق من البطاطس المهروسة.

وجبة إضافية

  • ويفضل أن تكون هذه الوجبة قبل ممارسة تمارين كمال الأجسام، وتكون عبارة عن ملعقة متوسطة من زبدة الفول السوداني، ومعها ثمرتين من الموز وعليهم القليل من القرفة المطحونة.
  • ذلك الوجبة تمد الجسم بالطاقة اللازمة، لممارسة التمارين الرياضية بكل قوة ونشاط.
  • وبعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، ينصح تناول علبة من التونة وثمرة فاكهة سواء كان موز أو تفاح أو برتقال، وحفنة من المكسرات.

وجبة العشاء

يفضل أن تكون وجبة العشاء خفيفة، حتى لا تسبب زيادة مفرطة في الوزن، وتكون عبارة عن علبة زبادي أو ثمرة من الفاكهة وكوب كوب من الحليب قليل الدسم.

شاهد أيضًا : طريقة التمارين لتضخيم العضلات

وفي نهاية مقالنا عن تغذية كمال الأجسام للمحترفين نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة المعلومات، التي تخص كيفية التغذية السليمة للاعبي كمال الأجسام، بطريقة سليمة وصحيحة.

Add Comment