تفسير البيض في المنام.. 3 تفسيرات قديمة لرؤيا البيض في المنام

تفسير البيض في المنام.. 3 تفسيرات قديمة لرؤيا البيض في المنام

تفسير البيض في المنام

البيض من المواد الغذائية المفيدة للإنسان، ويحبها الجميع صغاراً وكباراً، وهذا في الحقيقة فماذا عن البيض في المنام؟ في كتب التفسير القديمة توجد العديد من التفسيرات التي قالها شيوخ التفسير عن تفسير البيض في المنام، وفي هذا المقال نعرض جانباً منها، فهيا بنا نتعرف على أهم تأولات كل من ابن سيرين والنابلسي وغيرهما من المفسرين لمعرفة رؤيا البيض في المنام.

تفسير البيض في المنام عند ابن سيرين

ابن سيرين يعتبر من أهم المفسرين الذين قالوا العديد من أوجه التأويلات لرؤيا البيض في المنام، حيث فسرها على أن من يرى البيض في المنام ويشربه أو يأكله فإن هذا يعتبر غم وهم، فكل الطعام والشراب في المنام رزق من عند الله تعالى عدا البيض والعصيدة والهريسة تعتبر من الغم والهم الذي يصيب الإنسان.

أما الدجاجة وهي مصدر البيض في المنام، فإن رؤيتها عند ابن سيرين عبارة عن امراة حمقاء رعناء قد تكون أمة أو جارية أو من أصل وضيع، فمن رأى أنه يصيد هذه الدجاجة ويذبحها ويأكلها، تعني أنه سيتزوج امرأة جارية أو من أصل وضيع رعناء وعذراء في نفس الوقت.

أما من رأى أن يصطاد دجاجة أو طاووسة، فهذا يعني أنه صاحب بلايا وذنوب وفجور وعليه أن يتوب، وهناك العديد من التأويلات بالنسبة لابن سيرين التي تؤكد أن الدجاجة ولحمها وريشها مال نافع من عند الله سيأتي لهذا الشخص الرائي.

وهناك تفسيرات وتأويلات أخرى لابن سيرين، فقد أتاه رجل في يوم من الأيام وقال أنه رأى أن يقشر بيضة في المنام ورمى صفارها، وأكل البياض فقط، ففسّر ابن سيرين هذه الرؤيا له بقوله: هذا نباش الْقُبُور، فَقيل لَهُ من أَيْن أخذت ذَلِك فَقَالَ الْبَيْضَة بِمَنْزِلَة الْقَبْر، والصفار جَسَد الْمَيِّت، وَالْبَيَاض الْكَفَن، فَيلقى الْمَيِّت، وَيُؤْخَذ الْكَفَن، وَهُوَ الْبيَاض فيأكل ثمنه، وَمن الرُّؤْيَا المعبرة أن امْرَأَة أَتَت ابْن سِيرِين فَقَالَت: رَأَيْت كَأَنِّي أَضَع الْبيض تَحت أخشاب فَتخرج فراريجاً، فَقَالَ ابْن سِيرِين: وَيلك اتَّقِ الله أَنْت امْرَأَة تؤلفين بَين الرِّجَال وَالنِّسَاء فِيمَا لَا يُحِبهُ الله تَعَالَى، فَقَالَ جُلَسَاؤُهُ: قذفت الْمَرْأَة من أَيْن لَك ذَلِك؟ فَقَالَ من قَوْله تَعَالَى يصف النِّسَاء (كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ) وَقَالَ تَعَالَى يُشبه الْمُنَافِقين بالخشب (كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ) فالبيض هُوَ النِّسَاء، والخشب هُوَ المُنَافِقُونَ، والفراريج هِيَ أَوْلَاد الزِّنَا.

ومن التأويلات الشهيرة والتي عرضها ابن غنام نقلاً عن ابن سيرين أيضاً، أن امرأة جاءت إلى الإمام وقالت له أنها رأت أنها باضت في المنام بيضتين فخرج منها فروجتين وكان في يدها مصحف، وقد نقل هذه الرؤيا بقوله:

رَأَيْت قد باضت بيضتين فَخرج مِنْهَا فروجتين وبيدى مصحف، والفروجتين تلْتَقط من الْمُصحف سطراً سطراً فَقَالَ: تَضَعِينَ بنتين، ويتعلمان الْقُرْآن، وَمن رأى الْبيض تُجرف من مَكَان كَمَا تجرف الأزبال فَإِنَّهُ سبى نسَاء ذَلِك الْمَكَان، وَمن أكل بيضًا نيئا فَإِنَّهُ يَأْكُل مَالا حَرَامًا.

تفسير البيض في المنام للنابلسي

يعتبر النابلسي من شيوخ التفسير أيضاً، وقد قال العديد من التفسيرات والتأويلات الخاصة برؤيا البيض في المنام، وهذه التفسيرات كانت لها العديد من الأوجه مثل:

  • من رأى البيض في موضع من المواضع، أو في إناء ووعاء فإنه يولد له ولد.
  • من رأى البيض نيئاً وكان يتناوله في المنام على هذه الهيئة، فإنه يأكل مالاً فيه شبهة حرام.
  • من رأى في يده بيضاً، فإن امرأته يصيبها مكروه وقد تكون مثل الميتة.
  • من رأى أن امرأته باضت بيضة، فإنه سينجب من هذه المرأة ولداً كافراً والعياذ بالله.
  • من رأى أن عنده عدد كبير من البيض في منامه، فهذا يعني أنه سيصيب مالاً ونفعاً كثيراً في المستقبل القريب.
  • من رأى أن بيده بيضاً مسلوقاً فإن أمره ينصلح له جميع الأمور التي تمادت عليه في حياته وتعسرت، وهذا الصلاح قد يكون مالاً وغنى بعد فقر.
  • من أكل بيضة مسلوقة، فهذا يعني انه ينال امرأة ويتزوجها ويكون لديها مالاً.
  • من رأى أنه أعطي له بيضة، فهذا يعني أن سيولد له ولداً شريفاً، وإن انكسرت فهذا يعني أن ولده سيموت.
  • من رأى أن بيضه في المنام يحترق في مكان ما، فهذا يعني أن هذا المكان سيسبي فيه بعض النساء.
  • من رأى الدجاجة في المنام، فهذا يعني أنه سيقابل امرأة رعناء حمقاء ولكنها ذات جمال، وفي بعض الأقوال أنه سرية أو خادمة، وقيل في بعض المواضع أن الشخص الرائي تزوج عزراء خادمة.
  • من رأى أنه يذبح دجاجة أو طاووسة تبيض، فهذا يعني أنه عليه أن يتوب إلى الله تعالى لأنه يرتكب بعض الذنوب والبلايا في حياته.
  • من رأى أن يذبح دجاجة تبيض ولونها أسود، فإنه يتزوج عذراء أو سيتزوج امرأة تربي الأيتام، وتسعى لهم لأجل الصدقات.

والخلاصة أن الدجاج عند ابن شاهين كغيره من المفسرين قد تكون نساء، وقد يكون لها تأويلات أخرى مثال المال الوفير أو الغنى والنفوذ، حيث هناك بعض التفسيرات التي قالها النابلسي عن الدجاج، حيث قال أنه من يرى الدجاج في بيته وعدده كثير، فهذا يعني أنه سيكون له كثرة في المال والغنى والرياسة والنفوذ، خاصة إذا كان حاكماً أو ذا منصب في الدولة.

تفسير البيض في المنام لابن شاهين

ابن شاهين هو الآخر يعتبر من كبار المفسرين، فهو ممن فسروا تفسير البيض في المنام، حيث نقل تفسير البيض عن أبو سعيد الواعظ بقوله عن رؤيا الدجاجة في المنزل: الدَّجَاجَة تؤول بِالْمَرْأَةِ الْحَسْنَاء.

ونقل عن ابن سيرين قوله: أنها تدل على جَارِيَة، وخادم بِبَيْت، وأفراخها تدل على الْأَوْلَاد من الْجَوَارِي والخدم. كما نقل عن الشيخ الكرماني أن رؤيا الدجاج الكثير عبارة عن النعمة، أما المكان التي توجد به فيؤول بالمنزل أو بيت الرائي.

كما نقل عن الشيخ جابر المغربي أن رُؤْيا الدَّجَاج يؤول بِامْرَأَة جميلَة فقيرة الْحَال.

ولابن شاهين العديد من التفسيرات والتأويلات لتفسير البيض والدجاج في المنام، وهذه التفسيرات مثل:

  • أنه من رأى أن دجاجة دخلت منزله، فهذا يعني أنه سيحصل على مال من امرأة جميلة.
  • من رأى أنه مسك دجاجة ولها أفراخ صغيرة، مثل الديوك، فهذا يعني أنه سينجب ولداً.
  • كما نقل رؤيا الدجاج في المنزل عن إسماعيل ابن الأشعث، أن رؤيا الفراريج من الدجاج إنما تعني الغم والهم، بينما نقل عن الإمام جعفر الصادق، أن رؤيا الدجاج تؤول لبعض الأوجه مثل المرأة الجميلة أو الجارية أو خادم المنزل.
  • من رأى بيضاً مجهولاً لا يعلم الرائي لأي طير كان، فإنه يعني أن يتزوج امرأة ذات جمال على قد حسن وجمال هذه البيضة.
  • كما نقل ابن شاهين عن الكرماني أن البيض ما هي إلا نساء في الحقيق، حيث قال الكرماني أنه تفسر بالنساء وذلك لقول الله سبحانه وتعالى: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ. وفي هذا الصدد ايضاً فإن التفسير قد يكون امرأة تلد ولداً كافراً، وذلك لقول الله سبحانه وتعالى: يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ. حيث تخرج البيضة وهي الميت من الحي وهي الدجاجة، وكان الدجاجة هي المرأة.
  • بيض الطيور عند ابن شاهين يختلف عن البيض الآخر، فبيض البط والأوز فسره ابن شاهين بالولد الذكر الحقير، أما بيض العصافير يفسر بالخير والأفراح.
  • من رأى بيضاً وقام بتقشيره، فهذا يعني في الحقيقة أن الرائي سيأكل أموال الموتى، أو يطلب النساء وحريصاً في هذا الطلب.
  • من رأى أن البيضة انكسرت في منامه، فهذا يدل على موت الولد، أما البيض القليل فهذا يدل على المنفعة والمصلحة، لأنه يؤكل، والبيض الكثير في بعض التأويلات تدل على الهموم والغم، كما يدل على البنون أما البيض ذات الحجم الصغير فيدل على البنات.
  • البيض المسلوق يعني التعسير والصعوبة في الأمر، ومن أكله بقشره فهذا يعني أنه سيأكل مال امرأة وأسرف في الأمر، كما تدل بعض التفسيرات على أنه يتزوج امرأة عندها مال وفير، ومن رأى أنه يكسر بيضة فهذا يعني أنه افتض بكراً إن يمكنه كسرها عجز عنها، وإذا كانت امرأة حامل ورأت أن البيض كسر في المنام، فهذا يعني أنها ستولد ولداً قريباً.

من رأى أنه أحضن دجاجة بيضاً ففقست منه الفراريج، فهذا يعني فرج في الأمر كان متعسراً قبل ذاك.

رؤيا البيض في المنام لها العديد من التأويلات والتفسيرات، وهذا ما حاولنا عرضه في هذا العرض الشامل عن تفسيرات البيض في المنام، ولن يتبقى في النهاية أن نؤكد أن هذه التفسيرات تختلف من حالة لحالة أخرى، وذلك لأن الحالات تختلف خاصة الحالة الاجتماعية والحالة الصحية والدينية وغيرها، لذلك يجب أن يكون التفسير والتأويل على هذا الأساس.

Responses