تفسير سقوط الشعر في المنام .. 5 تفسيرات من كتب التفسير

تفسير سقوط الشعر في المنام .. 5  تفسيرات من كتب التفسير

تفسير سقوط الشعر في المنام

الشعر زينة الجمال للرجال والنساء، لذلك فإنه في الحقيقة يعتبر من الأمور التي تميز الرجال والنساء، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان له شعر فليكرمه، لذلك فالشعر يعتبر زينة وجمال، أما في المنام فله العديد من التأويلات في كتب التفسيرات عند شيوخ المفسرين في الزمن القديم، في هذا المقال نتعرف على تفسير سقوط الشعر في المنام.

رؤيا الشعر عن النابلسي

النابلسي من شيوخ المفسرين خلال العصر القديم، ويعتبر من أشهر المفسرين الذين وضعوا العديد من التأويلات، فهيا بنا نتعرف على تفسير الشعر في المنام من خلال أقوال النابلسي:

قال النابلسي من رأى أن شعر رأسه قد سقط، فهذا يدل على الهم والغم، خاصة في العائلة، أما شعر الرأس مال وطول عمر وعز، ولكن في حال ثباته وعدم سقوطه.

أما طول الشعر في المنام، فإن شعر الرأس إن طال فإن عمره يطول، ومن رأى أن شعر الإبط طويل فهذا يدل على صحة الدين والعقيدة لدى صاحب الرؤيا، وقد يدل على كثرة العيال، ومن رأى الشعر الطويل عند النساء، فهي رؤية محمودة أما رؤيا الضفائر في الشعر دليل على وجود الديون لهذا الرائي.

ومن رأى الشعر المجعد في المنام، فهذا يدل على أن الشعر مثل المال، وإن كان فقيرا فإن الله سيغنيه من فضله، ومن رأى الشعر فهذا يدل على الهم والغم بالمال والأزواج والملابس.

أما من رأى الشعر ينبت في أماكن ليس في محلها، أو ينبت الشعر في مكان لا ينبت فيه الشعر في الحقيقة، فهذا يدل على الزرع والمال والزواج سواء للمرأة العازبة والزوجة للرجل العازب.

كما قال النابلسي أنه من رأى أنه يحلق شعره في وقت الحج، فهذا يعني عن وفاء الدين والأمن والأمان، أما من رأى في منامه القمل في رأسه فإن هذا يعني على إخراج المفسدين من أرضه.

وإن رأى الإنسان شعر جسده أبيض، فهذا يعني أنها خسارة في المال، ومن رأى أنه حلق شعر شاربه أو إبطه فهذا يدل على قضاء الديون وذهاب الهم والغم وإتباع السنة وضفر الشعر، فهذا يعني على حفظ المال وإتقان الأمور وغيرها من الأمور الحسنة التي تحدث للإنسان.

ومن رأى دهن الشعر فهذا يعني أن الرائي يدل على الزينة في حياته ومن يفلي الرأس فإنه يطلع على بعض عيوبه، وإذا رأت المرأة أن لون شعرها فاحم براق فهو يعني الاستغناء بمال زوجها.

وقد قال النابلسي نصاً: شعر الرأس وهو في المنام مال وطول عمر ، فمن رأى شعر رأسه طال فإن عمره يطول وإن رأى أن شعره السبط أصبح جعداً فإنه يتضع وإن كان العكس فيتفرق مال رئيسه وقيل جمة الشعر ماله ، وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه ، وإن صار له في المنام شعر جعد دل على التعويض بالمال أو من الأزواج أو الملابس ومن رأى شعره طويلاً فإن ذلك محمود خاصة في النساء ، والضفائر دليل الديون على الإنسان ، وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة ، وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال ومن رأى شعره نبت في غير محله أصابه هم ، وحلق شعر الرأس في زمن الحج يدل على الأمن ، وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي وإذا رأى الجندي أن شعره طال زاد سلاحه ومن رأى شعره كشعر الفرس فيقبض عليه إن كان لصاً ومن رأى شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد وكثرة الشعر للمهموم زيادة في همه وكثرة الشعر للمسرور زيادة في سروره ، وسواد شعر المرأة يدل على محبة زوجها لها.

تفسير سقوط وحلق الشعر لشيخ المفسرين لابن سيرين

رؤيا شعر الرأس لشيخ المفسرين ابن سيرين، فإنها في نظره شرف وعز، ومن رأى لنفسه في المنام شعر طويل، فهذا يعني أنه مسرور ومحمود، وخاصة عند النساء، ومن رأى أن يستعمل الشعر المستعار في المنام، فهذا يدل احتياجه للزينة في حياته.

ومن رأى في نظر ابن سيرين في المنام الشعر الحسن، فهذا يعني الشرف والعز كما قلنا، ومن رأى الشعر المجعد والمبسط فهذا يعني أنه مال رئيسه يتفرق، فهي رؤيا غير حسنة في نظر ابن سيرين.

وقد قال ابن سيرين في أوجه تفسير سقوط الشعر هذا النص: شعر الرأس هو مال وطول عمر والجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا وإن رآها صاحب صلاح على رأسه فهو زيادة ووقاية وهيبة له ، وإن رآها غني فهو ماله ، وإن رآها فقير فهي ذنوبه ، وحسن شعر الرأس شرف وعز وإن رأى شعره جعداً وسبطاً فإنه يشرف ويعز ، وإن رآه سبطاً طويلاً متفرقاً فإن مال رئيسه يتفرق ، وإن كان ناعماً ليناً فإنه زيادة مال رئيس ، وقيل من رأى كأن له شعراً طويلاً وهو مسرور به فإنه محمود وخاصة في النساء فإنهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة ورؤيا ضفر الشعر جيد للنساء ورديء لغيرهم.

وقيل إن الشيب في التأويل زيادة وقار ودين ، وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى {ثم لتكونوا شيوخاً} وحكي أن الحجاج بن يوسف رأى كأن رأسه ولحيته قد ابيضا فلقي عبد الملك بن مروان هماً وغماً وتغير في أمره ، وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسه دلت رؤياها على فسق زوجها ، فإن كان زوجها صالحاً فإنه يغايرها بامرأة أخرى جارية وإن لم يكن كذلك فإنه يصيبه منها غم أو حزن وأما سواد شعر المرأة فيدل على شيئين : أحدهما محبة زوجها لها والثاني استقامة أحوال زوجها وإن رأت إمرأة كأنها كشفت شعرها فإن زوجها يغيب عنها وإن رأت كأنها لم تزل مكشوفة الرأس فإن زوجها لا يرجع إليها وإن لم يكن لها زوج لم تتزوج أبداً وإن رأت شعرت كثيفاً وأبصر الناس ذلك منها ، فإنها تفتضح في أمر وإن رأى الرجل كأن على رأسه قروناً فإنه رجل منيع وإن رأى كأن شعر مقدم رأسه انتثر أصابه ذل في الوقت وإن رأى كأن شعر مؤخر رأسه قد انتثر دل على هوان يصيبه في حال شيبه وإن رأى كأن شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر دل على أنه يصاب بالذكور ومن أقربائه ، فإن كان شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر فإذ يصاب بالإناث من أقربائه فإن لم يكن له قرابة من الرجال والنساء رجع الضرر إلى نفسه.

تفسير الشعر في المنام للشيخ ابن الغنام

ابن الغنام من شيوخ المفسرين الذين تحدثوا كثيراً عن رؤيا الشعر خاصة شيب الرأس، حيث قال نصاً عن الشيب في المنام في كتابه: وقار للأحداث لقصة إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام لما رأى الشيب وَلم يره اُحْدُ قبله فَقَالَ رب مَا هَذَا فَقَالَ: وقار يَا إِبْرَاهِيم فَقَالَ رب زِدْنِي وقارا وَقيل إِنَّه يدل على طول الْعُمر لِأَن كل من طَال عمره رأى الشيب وَقيل الشيب فِي الْمَنَام يدل على الضعْف لقَوْله تَعَالَى:(ثمَّ جعل من بعد قُوَّة ضعفا وَشَيْبَة)، والشيب يدل على الْفقر إِذا كَانَ فِي اللِّحْيَة والراس جَمِيعًا والشيب للصبيان هم يَنَالهُ لقَوْله تَعَالَى: (يَوْم يَجْعَل الْولدَان شيبا)، أَرَادَ الله عز وَجل الْإِنْذَار بهول ذَلِك الْيَوْم إِنَّه يشيب من لَيْسَ يشيب فِي الْعرف بَين النَّاس لفرط مَا يرَوْنَ من الْأَهْوَال وَمن رأى بلحيته شيبا وَلم يتكامل بياضها فَهُوَ أَجود للقوة والفرار وَمن شَاب رَأسه وَله امْرَأَة حَامِل أَتَاهُ ولد ذكر لقَوْله تَعَالَى: (واشتعل الرَّأْس شيبا فَهَب لي من لَدُنْك وليا)، وَمن نتف الشيب من لحيته أَو قطعه فَإِنَّهُ لَا يوقر الشُّيُوخ وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة الشيب برأسها فَإِن زَوجهَا فَاسق وَإِن لم يكن فَاسِقًا فَإِنَّهُ يغيرها بِجَارِيَة أَو زَوْجَة.

تفسير رؤيا الشعر للمفسر ابن شاهين

ابن شاهين هو الآخر من المفسرين أصحاب التفسيرات والتأويلات الهامة التي تحدثت عن الشعر، فقد قام ابن شاهين بالتفسير والتأويل للشعر على العديد من الأوجه مثل:

  • سقوط الشعر: من رأى نفسه أن شعر يتساقط من غير فعل الحلاقة، فهذا يعني أن هذا الرائي مهموم ومغموم في حياته.
  • طول الشعر: أما طول الشعر في المنام بشكل زائد يعني أنه هم وغم، أما في حال إذا كانت الرؤيا للنساء، فهذا يعني الزينة والبهاء.
  • طول شعر البدن: من رأى شعر بدنه طويل فهذا يدل على الغنى والأبهة والوجاهة، أما إذا كان فقيراً، فهذا يدل على تفرق المال بسبب طول شعر البدن.
  • طول شعر الشارب: من رأى في منامه أن شعر الشارب قد طال في المنام، فهذا يعني أن شرب الخمر ومنع الزكاة، أو أنه يقوم بإنكار وديعة لديه، أو هم وغم يطول الرائي بسبب ذلك.
  • شعر العانة: أما شعر العانة فهو له تفسير خاصة عند ابن شاهين، فهو يرى أن شعر العانة طويل في المنام، فهذا يعني أنه سلطان أعجمي لا دين له، كما يدل على ارتكابه الفواحش ويقيم حياته على الفساد ومعصية الله.

قال ابن شاهين عن ذلك: من رأى شعره طال طولاً زائداً فإنه هم وغم وإن رأت المرأة ذلك يكون زينة وزيادة بهاء وقيل رؤيا الشعر لمن يكون متلبساً بزي الفقراء فلا بأس به ومن رأى أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم ، وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة وإن رأت أن شعرها جميعه صار أبيض فإنه يدل على أن زوجها رجل فاسق على غير الطريقة.

رؤيا من يرى نفسه يحلق في المنام

هناك العديد من التفسيرات والتأويلات حول رؤيا حلاقة الشعر في المنام، فهناك من يقول أن حلاقة الرأس في المنام خلال أيام الحج، فهذا يدل على الصلاح في الدين، وكفارة الذنوب، ومن يرى نفسه أنه يحلقه في الأشهر الحرم، فهذا يعني قضاء الدين وزوال الهم والغم.

لكن إذا كانت الرؤيا خاصة بالمراة فهذا يعني أنها تتعرض للترمل وموت زوجها، أو أحد محارمها، أما إذا رأت قطع شعرها أو بعضها فهذا يدل على مخاصمة زوجها، أما حلق رأسه في الحرب فهذا يدل على استشهاده ، أما في غير الحرب فهذا يعني أن حلاقة الشعر تعني أنها رؤيا حسنة.

وفي المجمل فإن رؤيا الشعر في المنام، خاصة حلاقة هذا الشعر تعني العديد من الأوجه مثل السفر والحج والهروب من الغم والهم وغيرها من الأوجه.

كما هناك العديد من الأوجه للتفسيرات مثل حلق العانة والإبط، فمن رأى نفسه يحلق شعر العانة أو الإبط فهذا يعني صلاح دينه ودنياه أيضاً، أما من رأى أن شاربه تمت حلاقته في الحلم، فهذا يعني أن الله تعالى سيقضي عنه دينه، وقد يكون زواج أو تيسير في الأمور كلها.

كانت تلك أهم تفسيرات شيوخ المفسرين عن سقوط الشعر في المنام.

Responses