تقرير عن السكان .. تعرف على أهم 4 معلومات جغرافية حول سكان العالم

تقرير عن السكان .. تعرف على أهم 4 معلومات جغرافية حول سكان العالم

تقرير عن السكان

السكان هو المجتمعات البشرية التي تسكن الأرض اليوم، ويختلف عددهم بحسب الظروف الجغرافية والطبيعية والبشرية أيضاً، فقارات العالم اليوم مكتظة بالسكان أكثر من أي وقت مضى، في هذا المقال؛ نكتب تقرير عن السكان ونتعرف على أهم العوامل التي تؤثر في عدد السكان وغيرها من الجوانب حول السكان.

ما هي أهم العوامل التي تؤثر في توزيع السكان؟

توزيع السكان في العالم يرتبط به العديد من العوامل سواء عوامل طبيعية أو عوامل بشرية، ومن ضمن العوامل الطبيعية مثلاً المناخ الذي يؤثر في توزيع السكان، فعلى سبيل المثال فالمناطق الحارة هي مناطق طاردة للسكان، أما المناخ الجاذب هو المناخ المعتدل الممطر، فما هي المنطقة التي تعيش بها وبما تتميز؟

في خلال إجابتك على السؤال السابق ستتعرف على مدى توزيع السكان في مدينتك أو وطنك الذي تعيش فيه، سواء كان هذا الوطن ينتمي للمناخ الصحراوي الجاف أو منطقة معتدلة ساحلية او زراعية.

كذلك هناك التضاريس التي تؤثر في توزيع السكان ما بين المرتفعات الجبلية والهضبية والتي تقل فيها عدد السكان بسبب وعورة السطح، وبين المناطق السهلية التي يعيش فيها عدد كثيف من السكان لتوافر الأراضي الزراعية او الساحلية السهلية التي تجذب السكان للعيش عليها، حيث تؤثر في سهولة المواصلات والبناء وغيرها من مقومات الحياة.

ومن أهم العوامل أيضاً؛ العوامل البشرية التي تؤثر في كثافة السكان ما بين القلة والكثرة، مثل الحروب التي تؤدي بدورها لهجرة ملايين البشر سنوياً من مكان لآخر. إلى جانب سهولة المواصلات ووفرة الخدمات من عدمها والمشكلات السياسية والعوامل الديموغرافية والحرف والمهن وغيرها من العوامل البشرية.

الموارد الطبيعية وتأثيرها في عدد السكان

كذلك تعتبر الموارد الطبيعية لها أثر كبير في زيادة أو قلة عدد السكان، فمن ضمن هذه الموارد الطبيعية؛ الموارد المعدنية والبترول ومصادر الطاقة، والتي تعتبر عصب الصناعة الحديثة في الوقت الحالي، هذا إلى جانب التربة الزراعية مثل التربة البركانية والتربة الطينية والتربة الصحراوية والتي تختلف في إنتاج المحاصيل الزراعية ما بين الكثرة والقلة وهو ما يؤثر في عدد السكان وكثافتهم.

كيف يعتبر القرب أو البعد عن المسطحات المائية مؤثراً في كثافة السكان

تعتبر كثافة السكان من ضمن الأمور التي تتأثر ببعض العوامل التي قد لا نعيرها اهتماماً، ولكن في الوقت ذاته لها أهمية كبيرة للغاية، فمن ضمن هذه العوامل البعد و القرب من المسطحات المائية، فالمناطق الساحلية دائماً ما كانت جاذبة للسكان، وذلك بسبب المناخ المعتدل طوال العامل، وسهولة النقل والمواصلات في المناطق السهلية، ووجود التربة الخصبة وغيرها من المقومات.

بينما المناطق البعيدة عن السواحل قد تكون ذات مناخ قاسي وتنعدم فيها الخدمات الجيدة للسكان وبالتالي فهي مناطق طاردة للسكان.

أكبر 10 دول من حيث الكثافة السكانية في السنوات السابقة

حسب إحصائيات 2010م فإن هناك 10 دول كبيرة من حيث عدد السكان، وهذه الدول هي:

  • الصين.
  • الهند.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • إندونيسيا.
  • البرازيل.
  • باكستان.
  • نيجيريا.
  • بنغلاديش.
  • روسيا.
  • اليابان.

وفي المستقبل قد نرى دولاً أخرى ضمن هذه القائمة، خاصة مع النمو السريع لعدد السكان.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من المعلومات حول العوامل التي تؤثر في كثافة السكان وكذلك أكبر الدول كثافة سكانية، فهل لاحظت تأثير العوامل السابقة في كثافة السكان في وطنك؟

Responses