جزيره موريشيوس اين تقع ؟

جزيره موريشيوس اين تقع ؟

جزيرة موريشيوس اين تقع؟ الجزر من المناطق الشهيرة المتواجدة في البحار والمحيطات لكن القليل من يكون له صفة أساسية ألا وهي التميز والشهرة على باقي الجزر الأخرى، فهناك مثلاً جزيرة موريشيوس التي تعد من أثر الجزر الشهيرة داخل المحيط الهندي، وهذا بسبب الطبيعة الغنية التي تحتوي عليها، وأيضًا لا تحتوي هذه الجزيرة على عدد كبير من الأشخاص لذلك هي ليست من المدن الزحمة التي يهرب منها العديد من الأفراد، لذلك دعونا نتعرف على جزيرة موريشيوس أين تقع؟

جزيرة موريشيوس أين تقع؟

تقع جزيرة موريشيوس بالقرب من القارة الأفريقية وتقرب أيضًا لأمريكا الجنوبية بالتحديد قريبة من دولة البرتغال، لذلك هي أول دول حرصت على اكتشاف هذه الجزيرة الطبيعية عند القرن السادس تقريبًا، لكن انصرفت عنها في القرن العاشر الميلادي بعد أن جاء السكان الهولنديين وعملوا على تكوين العديد من المنافذ الخاصة بهم، حتى يستطيعوا العيش على هذه الجزيرة.

لكن أين تقع تحديدًا مازالت لم تقوم بالإجابة على السؤال؟ تقوم بالتحديد في المحيط الهندي وكامل انتمائها يعتبر بالقرب من قارة آسيا، لذلك يعدها الجميع من هذه القارة.

شاهد أيضًا: معلومات عن جزيرة الفنتين واشهر معالمها

مساحة جزيرة موريشيوس

  • تعرف جزيرة موريشيوس بأنها من أكبر الدول المتواجدة في المحيط الهندي فهي في حجمها تقريبًا ألفين وثلاثين كيلو متر، كما تعرف بأن الرمال الخاصة به تتميز باللون الأبيض الناصع.
  • يوجد بداخل هذه الجزيرة العديد من التضاريس الهامة فهي تحتوي على الغطاء النباتي المتواجد أو المتأصل في الغابات، وتوجد أيضًا بعض الجبال والهضاب في تضاريس هذه الجزيرة الغنية.

الأهمية الأساسية من هذه الجزيرة

  • بسبب أهمية هذه الجزيرة الغير مسبوقة على الإطلاق قرر الأوربيين العمل على القيام باحتلالها وأصبحت تابعة لحكمه، وهذا بسبب أن موقعها المميز الذي يتوسط تقريبًا ثلاث قارات جعلها خير معين لجميع المستعمرين.
  • لكن عندما قام الشعب بالمطالبة باستقلال الدولة بحيث أنهم أرادوها غير تابعة للحكم البريطاني للعديد من الأسباب السياسية، لذلك قام الجلاء النهائي للبريطانيين من جزيرة موريشيوس عام 1986م.
  • كان حكمها ملكي إلى أن قام بعض المشرعين بالعمل على جعل حكم هذه الجزيرة جمهورية فقامت بالتحويل هذا الأمر في عام 1992م، وأصبح هناك مجلس تشريعي يعمل بلسان الشعب عن طريق أحد الممثلين عن المناطق المتواجدة في هذه الجزيرة.
  • كما تتميز جزيرة موريشيوس بوجود الكثير من الجاليات العربية بداخلها، وهي الجالية المصرية ويوجد أيضًا الجالية اللبنانية متواجدين داخل هذه الجزيرة بالتحديد.

الدين الشائع في جزيرة موريشيوس

  • تتعدد الأديان والأعراق داخل هذه الجزيرة، لأنها تحتوي تقريبًا على تعداد سكاني بسيط فهم تقريبًا قرابة المليون ومائتي ألف مواطن يعيش بداخل أنحاء هذه الجزيرة لكن إذا أردنا أن نقوم بتقسيم الديانات داخل هذه الجزيرة، فسنحصل على نسبة ثلاثين في المائة من معتنقي الديانة المسيحية بجميع طوائفها وسبعة عشر في المائة من معتنقي الديانة الإسلامية وهذه الديانات الكتابية هي الأكثر شهرة، وعمومًا داخل هذه الجزيرة أو الدولة القائمة.
  • لكن النسبة المتبقية من عدد الأديان المتواجدة داخل جزيرة موريشيوس، ستجد أن هناك بعض من معتنقين الديانة الهندوسية/ وعبادات أخرى كثيرة جدًا قاموا بأخذها من دولة الهند التي تتواجد بالقرب من جزيرة موريشيوس على بعض تقريبي يصل إلى أربعة آلاف كيلو متر مربع.
  • كذلك يمكنك العمل على المقارنة بين جميع الأعراق المتواجدة داخل هذه الجزيرة بالتحديد فهي توجد بها العديد من الجنسيات المختلفة، فيوجد بها الصينيين والكوريين والعديد من الأعراق الأخرى التي لا تختلف مع بعضها، لذلك تعد من أفضل الأماكن التي يمكنك أن تقوم بزيارتها في يوم بسبب بساطتها، وسهولة الحياة عليها بدون أي نزاعات عرقية أو دينية أو تنمر قد يأتي من أي شخص لأنه فقط مختلف عن غيره.

لماذا أطلق عليها اسم موريشيوس

هذا بسبب أن اول رجل نزل على هذه الجزيرة من البرتغاليون الذين قاموا باكتشافها كان يسمى ما سكارينس وحدث هذا الأمر في عام 1505م، لكن جاء من بعدهم الهولنديين وعملوا على تسمية هذه المدينة باسم موريس حسب اسم الأمير الخاص بهم، وقاموا بتحويل هذا الاسم إلى أن وصل الاسم إلى موريشيوس.

شاهد أيضًا: جزيرة الجفتون البحر الأحمر

التاريخ الحي داخل جزيرة موريشيوس

يمكنك التعرف على تاريخ جميع البلاد من الآثار المتواجدة داخل البلد أو من المكاتب المتناثرة في البلد الذي تريد الذهاب إليها، لأنها بالتأكيد تعتز بهذا التاريخ الذي مرت عليها/ لذلك دعونا نتعرف على القليل من الأشياء التي ظهرت في تاريخ جزيرة موريشيوس:

  • البرتغاليون كانوا في مطلع الحكم الخاص بهم، فكانوا يريدون العمل على احتلال العالم بأكمله فقاموا باكتشاف العديد من الجزر التي تساعدهم كحلقة وصل للعمل على احتلال بعض المناطق القريبة منهم فقاموا باكتشاف جزيرة موريشيوس.
  • جاء من بعض البرتغاليين الهولنديين، وعملوا على تأهيل هذه الجزيرة جيدًا حتى تصبح مؤهلة للعيش بشكل أدمي بل أتوا أيضًا، ومعهم العديد من الخيارات مثل الحيوانات الأليفة التي لم يعرفها شعب هذه الجزيرة من قبل.
  • حرصوا الهولنديين على إحضار المحاصيل الزراعية التي انتشرت في هولندا آنذاك، وكانت غربية على جزيرة موريشيوس، لذلك قاموا بجعل هذه الجزيرة من الجزر التي تعمل على صناعة غذائها من ذاتها ولها اقتصاد تنفرد به.
  • يعتبر من إنجازات هذه الجزيرة أنها من أولى الدول التي تم إنتاج وزرع قصب السكر بداخلها، وتعد صناعة قصب السكر في دولة موريشيوس قائمة إلى الآن بل أن الاقتصاد الخاص بها قائم على هذا الأمر.
  • نعود إلى التاريخ، جاء الفرنسيين على الفور بعد انتهاء حكم الهولنديين من على هذه الجزيرة وقاموا بإنشاء ميناء خاص بالمراكب لدى هذه الجزيرة، وأطلقوا عليه ميناء بورت لويس وهذا المكان أصبح العاصمة حتى هذا اليوم.
  • قامت بريطانيا بعد الفرنسيين باحتلال هذه الجزيرة إلى أعوام عديدة فقاموا باحتلالها في عام 1810 وقاموا بالجلاء عنها 1968م.
  • ذكرنا بالتأكيد أن بعد كل هذا التاريخ الذي مر على هذه الجزيرة، أصبحت تحكم ذاتها إلى الآن غير أبه بأي شخص قائم على حكمها بل أن لها نظام جمهوري وجامعة تشريعية تحرص على جعلها على الدوام مؤسسة أمانة لجميع قاطنيها.

اقتصاد موريشيوس

  • حدث تطور هائل في الاقتصاد الخاص بجزيرة موريشيوس، بعد أن كان الحكم البريطاني يعمل فقط على استنزاف محاصيلها الزراعية طوال هذا الوقت بل جعلها مصدر للمحاصيل فقط.
  • لكن بعد التحرر قامت الجزيرة بالعمل على تطور الاقتصاد من الناحية الصناعية والسياحية والزراعية أيضًا بالطبع، وهذا لا يأتي شيء بجانب الكثير من الأشياء التي تحرص الدولة على تأديتها، حتى تصل هذه الجزيرة إلى صدارة الاقتصاد بكل تأكيد.
  • بسبب النظام الاقتصادي المرتفع أدى إلى تطور العديد من الخدمات التي تقدم داخل هذه المدينة فأصبح لها بنية تحتية قوية، ونظام صحي منظم جعل قاطنيها يتجنبون الأمراض الصحية التي كانت تحدث لهم عند الاستعمار.
  •  زاد معدل المواليد، وقل معدل الموت أيضًا في الأعمار المتوسطة.
  • إذا نظرت ستجد أن الاقتصاد الأساسي الخاص بهذه الدولة قائم فقط على زراعة القصب، وصناعة الملابس/ وأيضًا عمل أحواض للأسماك، كما قاموا بالتركيز في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

شاهد أيضًا: معلومات واسرار عن جزيرة الاميرات

جزيرة موريشيوس التي استطاعت أن تنجو بنفسها من التهلكة، وذلك بعد الاستعمار إلى الاقتصاد التي تقام عليه الآن أعتقد أنني سعيدة جدًا بما ظهرت عليه هذه الجزيرة إلى الآن.

Responses