حل مشكلة إنطفاء الهاتف وعدم إشتغاله مرة أخرى

إنطفاء الهاتف

أحياناً ينطفئ هاتفنا المحمول بشكل مفاجئ وبدون أي سبب واضح ولا يعود يعمل مرة أخرى، سنحاول في هذا المقال أن نتعرف على أسباب إنطفاء الهاتف وكيفية إعادة تشغيله مرة أخرى بدون الحاجة إلى اللجوء إلى مختص أو الذهاب إلى مراكز الصيانة باهظة الثمن، سيكون هذا المقال حلاً ومرجعاً لكل من يتعرض لمثل هذه المشكلة وسيحلها بكل سهولة وسرعة، تابعوا معنا الفقرات التالية وأتمنى أن تستفيدوا منها..

مشكلة إنطفاء الهاتف بدون إنذار سابق

يعاني الكثير من مستخدمي الهواتف المحمولة خاصة الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل الأندرويد من التوقف فجأة عن العمل مما يصيب أصحاب الهواتف بالهلع والقلق والخوف من أن يكون الهاتف قد تلف، عرض الموقع الهندي Phone Arena بعض الحيل التي تحل مشكلة إنطفاء الهاتف نعيد تشغيله مرة أخرى بكل سهولة وسرعة.

  • أول حل يطرأ على بال الجميع في حالة توقف الهاتف هي قفل الهاتف تماماً من خلال الضغط على زر التشغيل لبعض ثواني حتى يفصل ونتركه قليلاً ونعيد تشغيله مرة أخرى من خلال الضغط على زر التشغيل لبعض الثواني حتى يتم التشغيل وتظهر علامة الهاتف.

شاهد أيضًا: 7 نصائح للحفاظ على بطارية الهاتف أطول وقت ممكن

أسباب إنطفاء الهاتف بشكل مفاجئ

لكي نستطيع حل هذه المشكلة علينا أولاً أن نعرف سبب إنفطاء الهاتف فجأةً لنقوم بعمل الحل المناسب، في البداية يجب عمل إختبار بسيط حتى نتأكد أن المشكلة من الهاتف نفسه وليس الشاحن مثلاً، فقك نقوم بتجربة عدة شواحن أخرى على الهاتف إذا إستجابت للشحن هنا نعرف أن المشكلة في الشاحن السابق إستخدامه، ولكن في حالة عدم إستجابة الهاتف لأي من الشواحن الأخرى هنا نعرف أن سبب إنطفاء الهاتف هو مشكلة فيه ذاته..

أو من الممكن تجربة كابل اليو أس بي بدلاً من الشواحن إذا كانت النتيجة مثل السابق ذكرها نبدأ في البحث عن حلول أخرى لمعرفة سبب الإنطفاء المفاجئ وإيجاد الحلول المناسبة.

في النقاط التالية سنقدم لكم بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة ثم سنعرض الحلول المناسبة لتشغيل الهاتف مرة أخرى

  • بالنسبة للهواتف التي تحتوي على بطارية قابلة للإزالة، إحياناً يوجد على البطارية بعض الأوساخ أو الأتربة التي تمنعها من الإستجابة للتيار الكهربائي، في هذه الحالة نقوم بفتح غطاء الهاتف ونقوم بنزع البطارية ونقوم بمسح الجزء السفلي المعدني من البطارية التي تعمل على توصيل التيار الكهربائي للموبايل بقطعة من القماش القطني الطري، نقوم بوضع البطارية في مكانها ونغلق الغطاء ونقوم بتشغيل الهاتف مرة أخرى، إذا إستجاب للتشغيل هنا نكون أدركنا إن العيب في تراكم الأتربة.
  • من أسباب إنطفاء الهاتف أيضاً وصول طاقة بطارية الهاتف إلى أقل من 20% قد يجعله يفصل تماماً بعد فترة من الزمن.
  • من الممكن أن يكون الهاتف قد تعرض إلى مصدر حراري أو تعرض إلى رطوبة أو مياه، يجب في حالة تعرض الهاتف إلى بلل أن نقوم بتجفيفه سريعاً من كل الجوانب ونقوم بإطفاء الجهاز وتشغيله مرة أخرى.
  • قد يسبب تحميل بعض التطبيقات على الهاتف المصابة بالفيروس أو المقلدة خاصة في الهواتف التي تعمل بنطام التشغيل الأندرويد إلى إطفاء الجاهز وتلف نظام التشغيل مما يجعله يحتاج إلى إعادة تحميل وتعيين نظام التشغيل مرة أخرى ومسح النشخة القديمة.

ينصح بعض الخبراء في مجال الهواتف المحمولة أن نقوم بمسح القطعة المعدنية أسفل البطارية بقطرات من العطر الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكحول، حيث يعمل الكحول على تطهير هذه القطعة المعدنية وتنظف سريعاً.

ما هي شاشة الموت

هذه الشاشة تظهر على أجهزة الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد، فتصبح الشاشة معطلة تماماً وتظل معطلة، أحياناً يكون سبب هذه المشكلة أن الهاتف يقوم بعمليه رووت معينة أو على وضعية ريكفري، ولحل هذه المشكلة إتبعوا الخطوات التي سنقدمها لكم في النقاط التالية:

  • نقوم أولاً بفتح غطاء الهاتف الخلفي وننزع البطارية في حالة إذا كانت البطارية قابلة للنزع.
  • ثم نقوم بالضغط على زر التشغيل Power مع الضغط على زر الصوت في نفس الوفت، ومع الضغط على الزرارين نقوم بوضع البطارية في مكانها مرة أخرى.
  • هذه الطريقة تمكننا من الدخول على وضعية تنزيل في الهاتف.
  • نقوم بتوصيل الهاتف إلى الحاسوب ونشغل برنامج أو تطبيق Odin الذي يتيح تركيب الرووم.
  • نقوم بعد ذلك بفك الضغط على الرووت الموجود على الحاسوب.
  • ندخل على برنامج Odin ونقوم بالضغط على PDA وستظهر لنا عدة خيارات نقوم بإختيار الملفات التي تحتاج إلى تركيب على الهاتف.
  • نقوم بالضغط على زر Start حتى يبدأ في التحميل.
  • وعند الإنتهاء من كل الخطوات السابقة يكون الرووم محمل على الهاتف وتختفي شاشة الموت.

في حالة إذا كان الهاتف مركون لا يستخدم لفترة طويلة

أما في حالة إذا لم يستخدم الهاتف لفترة طويلة أو مركون وذلك قد يسبب في ظهور بقع سوداء على القطعة المعدنية الموجودة على البطارية، فقط نقوم بنزع البطارية ونقوم بفرك القطعة المعدنية، حيث إن هذه البقع تمنع من وصول التيار الكهربائي وشحت البطارية.

  • و من الممكن نزعل البطارية في الهاتف في حالة قابليتها للنزع، وتوصيل الهاتف بالشاحن بدون بطارية لمدة نصف دقيقة فقط، ثم نعيد البطارية في مكانها ونوصل الهانف بالشاحن مرة أخرى.

7 نصائح للحفاظ على بطارية الهاتف أطول وقت ممكن

توقف عمل أجهزة السامسونج

في الأونة الأخيرة ظهرت بعض الأعطال على أجهزة الهواتف سامسونج ويتوقف عن العمل في مرحلة ظهور الشعار الخاص بسامسونج ويظل معالق على هذه المرحلة لفترة طويلة، لحل هذه المشكلة قوموا بعمل هذه الخطوات :

  • نقوم أولاً بالضغط على زر فتح الهاتف Power مع زر رفع الصوت لبعض ثواني، سنتقل إلى وضعية ريكفري.
  • ستظهر قامية من الإختيارات نقوم بإختيار Wipe Data Factory Reset وننتظر لدقائق بسيطة.
  • ستظهر قائمة أخرى نقوم بإختيار Yes Delete All User Data ولكن عليك أن تعرف إن في هذه الخطوة ستقوم بمسح جميع بيانات من على الهاتف بعد دقائق قليلة من الزمن.
  • وعندما تنتهي هذه الخطوة ويتنهي مسح البيانات نقوم بإختيار Reboot System Now.
  • سنلاحظ أن الهاتف تم إعادة تشغيله مرة أخرى مثل الجديد وبدون أي بيانات مخزنة عليه.

شاهد أيضًا: كيفية التحكم بالتلفاز عن طريق الهاتف

مشكلة في زر التشغيل Power

في بعض الأحيان يتلف زر التشغيل بدون أي سابق إنذار فيعطل الجهاز تماماً ولا يستجيب للتشغيل مرة أخرى، في هذه الحالة نقوم بعمل إختبار بسيط للتأكد أن تلف زر التشغيل هو سبب عدم تشغيل الهاتف.

  • نقوم بتوصيل الهاتف في الشاحن سوف تظهر علامة البطارية تشحن كالمعتاد.
  • ثم نقوم بالضغط على زر التشغيل لبعض ثواني، في حالة عدم إستجابة الهاتف هنا يدل على تلف الزر، ونرسله إلى مركز الصيانة لتصليحه.

شاهد أيضًا: كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق

في النهاية عرضنا لكم نبذة عن مشكلة إنطفاء الهاتف المفاجئ وعدم إستجابته للتشغيل مرة أخرى قد يحتاج إلى خبير صيانة أو مركز ولكن بعد فشل المحاولات التي سبقنا وذكرناها في أعلى المقال، أتمنى أن يكون المقال مفيد لجميع قرائنا وتشاركوه مع أصدقائكم كي يستفيد الجميع، أنتظروا منا المزيد من المقالات المفيدة.

Add Comment