خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة ؟

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة ؟

مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان، فهي تتحكم في حياته المستقبلية وتوضح هل سيكون قادر على التفاعل الإيجابي مع المحيطين به أم لا؟، ومرحلة الطفولة كعادة أي مرحلة تختص بفئة عمرية معينة حيث تجمع فترة زمنية طويلة منذ المهد وصولًا إلى سن 18 أو 21 عام، ولذلك كان من الأفضل ان يتم تقسيم تلك المرحلة العامة إلى عدة مراحل تختص كلا منها بفئة عمرية صغيرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن الطفولة المتأخرة وخصائصها.

تعريف الطفولة المتأخرة

بشكل عام تنحصر الفئة العمرية في الطفولة المتأخرة من سن 9 إلى سن 12، وفي المراحل التي تسبق الطفولة المتأخرة فإنه من الممكن التنبؤ بمعدلات نمو الأطفال، ولكن في مرحلة الطفولة المتأخرة فأنه من الصعب التنبؤ بتلك المرحلة، لان أهم ما يميزها أن التغييرات تكون كبيرة وسريعة، وكذلك تختلف باختلاف الطفل، في بعض الأحيان تتوقف تلك الاختلافات حتى مرحلة المراهقة فقط، وفي أحيان أخرى تستمر التطورات والاختلافات حتى بعد مرحلة المراهقة.

شاهد أيضًا: الطفولة المبكرة في علم النفس

معلومات عن الطفولة المتأخرة

في الغالب تظهر أول علامات البلوغ في مرحلة المراهقة أو البلوغ في مرحلة الطفولة المتأخرة، ويمكن أن يتم تحديد فترة النضج بحوالي 5 سنوات، حيث أنه فيما يتعلق بالفتيات، فإن النضج يكون من سن 8: 13.

أما فيما يتعلق بالشباب فإن سن النضج يبدأ في الغالب عند سن العاشرة، والطفولة المتأخرة قد تكون مريحة وبسيطة وأحيانًا أخرى قد تكون مربكة وتحمل خيبة الأمل للفرد، فأحيانًا قد يسبب التأخير في البلوغ مشاكل لدى بعض الأشخاص في حال وجود أطفال في محيطون بالشخص وقد بلغوا بالفعل.

الفتيان والفتيات على حد سواء، كما أن لهم تجارب توضح طفرات النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة، وتبدأ تلك الطفرات في الظهور على الفتيات في الغالب بين سن التاسعة والرابعة عشر، وتكون التغيرات سريعة، بينما الأولاد يختلفون قليلًا عن الفتيات في حدوث طفرات النمو، حيث أنها تكون أبطء إلا أنها تستمر فترة أطول.

ويحدث نمو الطفل في الطول في الغالب ما بين 10 و18 عامًا، حيث يكون فترة سن 14 هي الفترة الأسرع في النمو، والتطور الجسدي الذي يحدث في مرحلة الطفولة، يكون امتداد للنمو في المراحل التالية، ويلاحظ على الأولاد والبنات في هذه المرحلة، حدوث نمو عقلي وجسدي ومعرفي كبير، يتزايد كلما اقترب الولد أو البنت من سن الرشد.

تطورات مرحلة الطفولة المتأخرة

فترة التطور البدني

هذه هي (فترة النمو) تتميز بكونها بطيئة وثابتة، ويكون النمو البدني في تلك المرحلة متوقع، على الرغم من اختلافه بين شخص واخر إلا أنه يكون محدد، حيث أنه يعمل على تغيير في طول ووزن الطفل، وكذلك يزيد من تصلب العظام، كما أنه يظهر تحسن في النمو الحركي للطفل، وتزيد مهارته وقدرته على التحمل، وكذلك تزداد حركته بشكل كبير.

من المهم أن يبدأ الطفل في تلك المرحلة في استغلال طاقته وحماسه والاشتراك في أحد الأنشطة، والتي تزيد من مهارات الطفل، فهي تزيد من مهاراته الاجتماعية، والتي تتمثل في: (مهارات المساعدة الذاتية وكذلك المساعدة الاجتماعية، كما أن هناك مهارات تتعلق بالدراسة واللعب)

وأهم ما يميز تلك المرحلة أن الطفل يصبح قادر على أن يساعد غيره، وكذلك ان يطور من مهاراته الدراسية المتعلقة بالكتابة والرسم، والخياطة والطلاء وغيرها من المهارات الهامة، كما يطور الطفل بعض المهارات الحركية المتعلقة برمي أو ركوب الدراجات، وكذلك السباحة وغيرها من الرياضات الهامة، وفي ختام المرحلة يكون لدى الطفل 28 سنة من الأسنان الدائمة.

فترة تنمية القدرة الفكرية

التقدم الفكري والأنشطة الفكرية تكون واضح للعيان في هذه المرحلة، ويكون الطفل في وضع يتمكن من خلاله من أن يتذكر وينتبه ويفكر ويتخيل، وكذلك تزيد لديه القدرة على حل المشكلات بسهولة، وتزيد لديه القدرة على الإبداع والتفوق ويبدأ في استخدام العقل بشكل موسع في اكتشاف ما يوجد حوله، ويتميز الطفل في هذه المرحلة بالنشاط سواء البدني أو الحركي.

في نهاية هذه المرحلة تصبح قدرته وخبراته مستقرة أكثر وتزيد خبرته وقدرته على القيام بالعمليات العقلية البسيطة، كما يزيد نشاطه في القراءة والكتابة والحساب، وكذلك يبدأ في الالتزام بالقواعد التي تضعها المدرسة، ويبدأ الشعور بالمسئولية في التزايد بداخله، كما أنه يعتمد على التقليد في تعلم واكتساب الخبرات والمعارف المختلفة.

شاهد أيضًا: مرحلة الطفولة من كم إلى كم؟

فترة التنمية الاجتماعية

مرحلة الطفولة المتأخرة هي أيضًا مرحلة من أهم المراحل التي يتم فيها التنشئة الصحية النفسية المناسبة للطفل، حيث تبدأ في تكوين الأنا للطفل، كما أن المدرسة تعتبر هي الجو العام المثالي للطفل من أجل أن يتم تنشئته بشكل صحيح، ومن خلال المدرسة تتسع دائرة معارفه وكذلك وظائفه الحيوية، حيث أنه في قاعة الدراسة يبدأ في التدرب على التعامل مع المحيطين به والتعاون معهم، وكذلك مشاركتهم في الأفراح والأحزان.

كما أنه يتعلم بعض القواعد الاجتماعية الهامة، وذلك عن طريق مشاركته الفعالة في المجتمع المحيط به، حيث يكتسب الطفل صفات هامة مثل العمل الجماعي والعمل التعاوني، وتكوين علاقات اجتماعية سوية، وكذلك من المهم أن تدرك أن سلوك الطفل في هذه المرحلة يكون نابع من عقلية خارجية، أي أن المواقف الخارجية هي التي تساهم بشكل أكبر في تشكيل صفاته وتنمية قدراته بشكل كبير.

الوضع الاجتماعي للطلاب يكون دائمًا في تزايد مستمر، حيث يُقبل الطالب على اللعب وخاصة الألعاب الجماعية، مما يساهم في تطوير الذكاء الاجتماعي للطفل، وجعله أكثر تفاعلًا مع المجتمع ومع المحيطين به، وبمرور السنوات يفضل الطفل الحياة الجماعية عن الحياة الفردية، بمعنى أنه يفضل أن يشارك أقرانه في الأنشطة بدلًا من البقاء بمفرده.

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة

تعتبر هي البنية الأولى في العملية التعليمية، حيث أن الطفل في تلك المرحلة يبدأ في الذهاب إلى المدرسة كما أوضحنا من قبل، من المهم أن ندرك أن تلك المرحلة تتميز بخصائص جسمية ونفسية واجتماعية محددة وهي كالتالي:

الخصائص العقلية:

يميل الطفل في تلك المرحلة إلى الاستكشاف والاستطلاع والتساؤل والبحث عن إجابات

تغير من تفكيره فيبدأ في الاعتماد على التفكير المجرد بدلًا من استخدام التفكير الحسي.

يزداد معدل انتباه الطفل في تلك المرحلة، بحيث يمكنه الانتباه لفترة طويلة ولأكثر من شيء.

الخصائص الجسمية:

يكون النمو في تلك المرحلة يرتكز على الطول دون الاهتمام بالوزن ولذا يبدو الطفل أكثر نحافة، وكثيرًا ما تبدأ الأسنان اللبنية في التساقط، حتى تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور، وفي تلك المرحلة وبسبب التغيرات السريعة يكون الطفل معرض للإصابة بالعدوى.

الخصائص الاجتماعية:

تتغير شخصية الطفل في هذه المرحلة فيتحول إلى شخصية اجتماعية يفتخر بشخصيته، ويقلد بشكل كبير ما يحدث مع الكبار.

من أهم الخصائص والمميزات التي تدل على النمو الاجتماعي للطفل في هذه المرحلة أنه يفضل التعاون مع أصدقائه ويحترم ويلتزم بالعادات والتقاليد.

شاهد أيضًا: مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

في النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالمعلومات التي قدمناها عن خصائص الطفولة المتأخرة، وأهم ما يميز تلك المرحلة التي تعد من أهم المراحل التي تساهم في تشكيل شخصية الطفل، واتجاهاته وقيمه.

Responses