خطبة محفلية عن حقوق الجار

خطبة محفلية عن حقوق الجار، الذي أمرنا الله عز وجل ورسوله الكريم بحسن معاملته مهما كانت ديانته، والذي يجب أن نحفظ له كافة حقوقه، وأن نحرص على أن تكون علاقتنا بالجار قائمة على الود والحب والكرم والإخاء.

خطبة محفلية عن حقوق الجار

  • إن أهمية وفائدة تقديم خطبة محفلية عن حقوق الجار تنبع من أهمية الجار بحد ذاته، ومن المكانة السامية التي منحها دين الإسلام لهذا الجار، فقد أمرنا بالإحسان إليه ومشاركته في أفراحه وأحزانه لما في ذلك من فائدة عظيمة في تماسك المجتمع وتعزيز القوة الوطنية بين أبناء الوطن الواحد.
  • لذلك لا بد من إلقاء مثل هذه الخطب لتذكير الناس بأهمية الجار وتوضيح حقوق وواجبات الجيران بعضهم تجاه البعض الآخر، مقتدين بأخلاق سيد المرسلين وأحسن الناس جواراً سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ننصحكم بزيارة مقال: خطبة محفلية قصيرة عن العلم

كيفية كتابة الخطبة المحفلية

  • قبل أن نذكر لكم نماذج خطبة محفلية عن حقوق الجار فلا بد من أن نوضح كيفية كتابة الخطبة المحفلية ومكوناتها وماهيتها، حيث أن الخطبة المحفلية هي عبارة صياغة تشبه موضوع التعبير الإنشائي والذي يتكون من مقدمة وعرض للموضوع وخاتمة.
  • وسميت بالخطب المحفلية لأنها يتم إلقاؤها في المناسبات والاجتماعات والمحافل، كمناسبات الأفراح والأحزان، أو اللقاءات العائلية أو الوطنية، أو الخطابات السياسية، أو في خطب الجمعة في المساجد، بما يتناسب مع المناسبة أو الذكرى أو اللقاء الذي يجتمعون لأجله، أو بما هو ضروري لفائدة المجتمع.
  • ويجب على كاتب الخطبة المحفلية أن يراعي تسلسل مكونات الخطبة وخطواتها بالترتيب دون تقديم أو تأخير خطوة عن الأخرى، حيث يتم في الخطبة المحفلية استفتاح الحديث بإلقاء التحية على الحضور.
  • ومن ثم يتم التحدث في مقدمة الخطبة المحفلية عن الهدف من هذا اللقاء، أو توضيح المناسبة وعرض النقاط الأساسية التي سيتم التحدث عنها، والتمهيد لعرض الموضوع بشكل سهل ومبسط.
  • وبعد المقدمة والتمهيد يبدأ ملقى الخطبة بعرض موضوع الخطبة وشرح النقاط الأساسية بشيء من التفصيل ولكن دون الإطالة حتى لا يصاب الحضور بالملل والتذمر، ويكون الشرح متناسقاً ومترابطاً وواضحاً بشكل كبير بحيث يستوفي جميع الأفكار المتعلقة بموضوع الخطبة.
  • ويتم الاستعانة ببعض الشواهد من القرآن والسنة، أو أقوال السلف الصالح والتابعين، أو أقوال الأدباء والشعراء والعلماء لتثبيت أفكار الخطبة وتمكينها في ذهن المستمعين.
  • بعد ذلك ينهي الكاتب خطبته ببعض النصائح والتوجيهات، وتلخيص بسيط لأهم ما جاء في موضوع هذه الخطبة، مع تقديم تحية الختام للمستمعين وتمني الخير والسعادة لهم في الدنيا والآخرة.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: خطبة محفلية عن اليوم الوطني قصيرة جدا

نماذج متنوعة لخطبة محفلية عن حقوق الجار

1- خطبة محفلية أولى عن حقوق الجار

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين، الحمد لله الذي نصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا شيء قبله ولا شيء بعده، نعبده ولا نشرك به شيئاً، أما بعد.
  • إخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إنني اليوم أقدم لكم خطبة محفلية عن حقوق الجار أوضح لكم فيها أهم حقوقه التي أمرنا الله ورسوله بأدائها إليه، وكيف أن الإسلام نظّم العلاقة بين الجار وجاره ووضع الخطوط العريضة للأسس في هذه العلاقة السامية.
  • ولا أجد أجمل من القرآن الكريم لأفتح به هذا الحديث عن حقوق الجار بهذه الآية الكريمة يقول فيها الله عز وجل (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب).
  • فالله سبحانه تعالى يأمرنا هنا بالإحسان إلى الجار الذي جمع بينه وبين الوالدين والأقرباء في الحقوق، فكأنما الجار كالأخ الذي تشاطره ويشاطرك الأفراح والأحزان والمناسبات والهموم، كما أن الله عز وجل قرن عبادته في الآية السابقة مع الإحسان لهذا الجار لما له من عظيم الحق على جاره.
  • ويوضح لنا الله تعالى في هذه الآية نوعين من الجيران أولهما الجار من الأقرباء أي أن يكون أحد جيرانك عم أو عمة أو خال أو خال أو أخ أو أخت أو ابن عم أو جد أو حفيد أو أي درجة من القرابة بينك وبينه.
  • أما النوع الآخر فهو الجار الذي لا تربطك به صلة قرابة ولكنه جارك الجنب أي أن حائط منزلك ملتصق بحائط منزله، وتجاه كلا النوعين أمرنا الله بالمعاملة الحسنة ومساعدته قدر الإمكان.
  • ولولا الأهمية العظيمة للجار والفائدة التي ينالها المجتمع من الوفاق والوئام بين الجيران لما كان الجار ذُكر في القرآن وفي الأحاديث النبوية الشريفة، حتى يصل الأمر إلى أن يوصي سيدنا جبريل عليه السلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بجيرانه ويكرر عليه الأمر كثيراً.
  • حيث قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (لا زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)، أي لو أن هذا الجار كان قريباً لسيدنا جبريل لما كان أوصى به بهذه الكثرة والشدة، وفي هذا استنباط لأهمية الجار ومكانته العظيمة في ديننا الحنيف.
  • كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاطلاع الدائم على أحوال جيراننا وتقديم المساعدة المادية والمعنوية لهم والإحسان إليهم قدر الإمكان، حتى أنه ربط الإيمان بالله تعالى مع تقديم هذه المساعدة لهذا الجار.
  • حيث قال صلى الله عليه وسلم (والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن)، فقال صحابته الكرام متفاجئين ومستفهمين من كثرة تكراره لها (مَن يا رسول الله)، فقال (من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم ذلك).
  • فيا أيها الأخوة الكرام أدعوكم للإحسان إلى جيرانكم لما في ذلك من طاعة لله ورسوله، ولما له من عظيم الحق عليكم، إضافة إلى أهمية ذلك في نهضة الأمة ووحدة صفوفها، وأرجو من الله تعالى دوام المحبة والألفة بينكم جميعاً حتى تنالوا الخير في الدنيا والآخرة.

2- خطبة محفلية ثانية عن حقوق الجار

  • الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ونبيه ومصطفاه، أما بعد.
  • يا عباد الله إن من عظيم فضل الله عز وجل علينا جميعاً أنه ألف بين قلوب عباده المؤمنين ونظّم علاقاتهم وشرع لهم حقوقاً وواجبات لكل منهم تجاه الآخر، بما يصلح حالهم ويساهم في بناء الأسس القويمة لأمتهم وبلدهم ومجتمعهم.
  • ومن أهم تلك العلاقات هي المجاورة والتي سأذكرها في خطبة محفلية عن حقوق الجار، حيث وضح علاقة الجيران ببعضهم البعض، ووضح حقوق الجار على جاره في الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، سواء أكان ذلك الجار مسلماً أم كافراً، محسناً أم مسيئاً فلا يسقط ذلك من حقوقه شيئاً.
  • ولنا في ذلك الأسوة الحسنة نبينا القدوة محمد صلى الله عليه وسلم حينما كان يحسن إلى جيرانه ويكثر من زيارتهم وينظر في أحوالهم ويطمئن على شؤونهم بشكل دائم، ولا ننسى ذلك الجار اليهودي الذي كان يلقي القمامة يومياً أمام بيت النبي يؤذيه، وانقطع فجأة عن هذا العمل.
  • فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن ذهب ليزوره ويستفسر عن سبب انقطاعه، وحينما وجده مريضاً عادة واطمئن عليه مما جعله يسلم تكريماً لأخلاق هذا النبي الكريم حسن الأخلاق والجوار، فأدعوكم جميعاً للاقتداء به في الإحسان لجيرانكم يا إخوتي الكرام.

إليكم من هنا: عبارات جميلة عن الاصدقاء الاوفياء

وهكذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال نماذج عديدة لكتابة خطبة محفلية عن حقوق الجار، وشرحنا لكم كيفية كتابتها والهدف منها، والمناسبات التي تلقى فيها مثل هذه الخطب المحفلية، راجين أن تنال إعجابكم.

Responses