خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه

خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه

خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه الخطبة المحفلية هي الخطبة التي تقال في إحدى المناسبات، أو في إحدى الحفلات، وتختلف نص الخطبة، باختلاف المناسبة التي تقال فيها، فالخطبة التي تتحدث عن التكريم، تختلف من حيث الاستشهاد والمضمون الخاص بها، عن تلك الخطبة التي تتحدث عن التفوق، ومن أهم عوامل جذب انتباه الحضور، ولفت أنظارهم، هو طريقة إلقاء الخطبة، حيث أن الإلقاء أحد الأركان الأساسية لحسن معالجة جميع القضايا، وبصفة خاصة حال كونها قضايا محفلية.

كيفية كتابة الخطب المحفلية

يجب عند القيام بكتابة الخطب المحفلية، أن تتوافر بعض الشروط والضوابط، ومن أبرز هذه الشروط هي:

  • فرضية تحديد موضوع معين للخطبة، وذلك لتوافقها مع المناسبة التي ستقال فيها، بالإضافة إلى جمع جميع المعلومات العلمية الخاصة بها.
  • الحرص على إجادة عرض الخطبة، حيث تبدأ بالمقدمة، ولابد أن تحتوي على عناصر جذابة.
  • بعد البدء بمقدمة الخطبة، نتطرق إلى الموضوع الرئيسي للخطبة، كما يفضل الإكثار فيها من الاستشهادات، والأدلة حيث أن توافر هذين العنصرين في الخطبة من شأنهم تحقيق الإقناع بها.
  • بعد ذلك يتم التطرق إلى الخاتمة، ويجب فيها أن تكون متضمنة خلاصة الموضوع محل الخطبة، في أبسط الصور، وكل ماتم ذكره لن يكتمل إلا بحسن الإلقاء للخطبة، بالإضافة إلى اصطحاب الخطبة للتشويق، وبذلك تزيد الفائدة. 

أنواع  الخطب المحفلية

الخطب المحفلية هي واحدة من الخطب المميزة التي ترتبط وتتعلق، بموضوع معين، يتناسب مع المناسبة المرتبطة به، كما قد تكون هذه الخطبة من أنواع الخطب الدينية، كالخطب التي تلقى في المناسبات الدينية مثل يوم الإسراء والمعراج، والخطب الخاصة بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وغيرهم من الخطط الدينية، كما قد تكون الخطبة إجتماعية، كتلك الخطب التي تقال عند تكريم أحد الأشخاص المتفوقين دراسياً، كما قد تكون سياسية، كتلك الخطب التي تلقى في المناسبات السياسية، مثل تلك الخطبة المحفلية التي تلقى في إحتفالات نصر أكتوبر المجيدة، أو في عيد تحرير سيناء.

كيفية تقسيم الخطبة المحفلية القصيرة المكونة من مقدمة وعرض وخاتمة

ينقسم المقال، أو الخطبة بصفة خاصة إلى ثلاث أقسام:

  •  القسم الأول من الخطبة عبارة عن المقدمة، ولابد من كونها تمهيد جيد جداً لموضوع الخطبة، بل وأن تكون بينها وبين عناصر الموضوع محل الخطبة إرتباط وثيق، وفرضية عدم ملاحظة المستمع أو القارئ أي هفوة بين المقدمة والموضوع.
  • القسم الثاني من الخطبة، هو عبارة عن الموضوع الرئيسي للخطبة، ولابد في هذا القسم من عرض المادة العلمية، بطريقة سلسة تترتب فيها الأفكار مرتبطة بالأدلة الواضحة.
  • القسم الثالث يحتوي على الخاتمة.

ما هي عناصر الفن الكتابي الواجبة لكتابة خطبة محفلية

تتعدد وتتنوع عناصر الفن الكتابي، ومن أبرز هذه العناصر هي:

  • الموهبة: حيث أن الإنسان لابد له من إمتلاك موهبة حسن الكتابة، حيث يبرع الإنسان في تفريغ ما يشعر به الإنسان خلال كتاباته.
  • التمكن من نصوص القواعد الأدبية، لأن عملية الإعراب هو فرع من فروع المعنى، فعند الخطأ في قواعد النحو، لن يستطع إبراز المعنى.
  • حسن التمكن من جميع القواعد الخاصة بالإملاء.
  • القدرة على جمع جميع المعلومات العلمية المرتبطة بالمناسبة.
  • القدرة على حسن العرض بصورة سلسة، يستطيع من خلالها المستمع للخطبة أياً كان مستواه العلمي من فهمها. 
  • القدرة على حسن الإنتهاء من المقدمة إلى الهدف، وفي الأخر الخاتمة.

كيفية إلقاء الخطبة المحفلية 

عنصر الإلقاء من العناصر ضمن عناصر الخطبة المحفلية، فعند غياب الإلقاء الذي يعمل على شد الانتباه، لن يقدر المتحدث من الوصول إلى عقول الأشخاص المستمعة إلى الخطبة، فضلاً عن ذلك الوصول إلى قلوبهم، أياً كان قوة المادة العلمية، ومهما كان جودة المستوى اللغوي، فعنصر الإلقاء هو الذي يقوم بتحديد الخطيب المفوّه عن باقي الخطباء، ومما لاشك فيه قيام الناس على التسارع على الأشياء التي تقوم بتشويقهم، كما أن عنصر الإلقاء أكثر الأشياء تشويقاً، في الخطبة.

نموذج من مقدمة خطبة محفلية

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فلا يوجد شئ قبل الله، وآخر فلا يوجد شئ بعده، وظاهر فلا يوجد شيء فوقه ، وباطن فلا يوجد شئ دونه، ونشهد أن محمد عبد الله ورسوله، وصفيه من بين خلقه وحبيبه، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، فكشف به الله الغمة، فرزقه اللهم الوسيلة والفضيلة، والدرجة العالية الرفيعة، أما بعد.

نموذج لنص خطبة محفلية

  • إن أعظم  أنواع المناسبات الدينية، هي تلك التي يحتفل بها المسلمون، وهي على وجه الخصوص ذكرى (الهجرة). 
  • وقد قام المسلمون بالهجرة من مكة مرتين، وقد كان السبب من وراء تلك الهجرة هي كثرة إيذاء القوم المشركين لهم فعلاً وقولاً، وقد كانت وجهة الهجرة الأولى إلى بلاد الحبشة، وذلك لوجود ملكاً عادلاً لايقدر على ظلم أحداً من عنده، وهو النجاشي. 
  • وقد كان نصرانياً، أما بالنسبة للهجرة الثانية، فقد كانت وجهتها المدينة المنورة، حيث كان النبي يقوم بعرض نفسه على القبائل كلّ عامٍ خلال موسم الحجّ، حتى يقوموا بقبوله، ولم يقبلوه، ولكنّ أهل المدينة قاموا بقوله. 
  • وقد كان لذلك عقب إجتماع القوم المشركين، الذين قاموا بالتآمر فيه على النبيّ صلى الله عليه وسلم، وقد إنتهى الإجتماع على كونهم  سيقومون بإنتقاء من كل قبيلة رجلاً جلداً فتياًّ، ثم ينقضُّون على النبي، فيتخلصون منه، عن طريق ضربه ضربة رجلٍ واحدٍ، فبذلك يتخلصوا منه.
  • ولكن الله عزوجل قد قام بإعلام النبي الكريم بذلك، لذا فقد قام صلى الله عليه وسلم بأمر علي بن أبي طالب، بأن يقوم بالنوم في فراشه، وعند خروج النبي صلى الله عليه وسلم، وكان المشركون ينتظرونه أمام منزله، قد قام بأخذ حفنة من التراب. 

نموذج آخر لنص خطبة محفلية

  • وقام بقذفهم عليهم، فأصابهم العمى، وفي ذلك قال الحق سبحانه وتعالى: ” وجعلنا من بين أيديهم سدا ًومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون(سورة يس) .
  • وقد قام النبي باختيار أبا بكر، ليصاحبه في هذه الرحلة، كما قام بإختيار عبدالله بن أُريقط مع أن جنسيته كانت اليهودية، ولكنه على علم ودراية بطُرق الصّحراء، وحين علم القوم المشركون بأن الله قد نجّا محمدا، وقام قاموا بوهب عدد مائة ناقة، لمن يأتي بمحمدٍ سواء كان حيًّا أو كان ميّتاًّ. 
  • وقد كان ُسراقة يود أن يوقع الضرر بالنبي الكريم وأبي بكر، ولكن قدرة الله الله أنقذته، وتم وصول النبي إلى المدينة، وقاموا أهل المدينة باستقباله أفضل إستقبال، وأول شئ قام بفعله النبي صلى الله عليه وسلم، هو بناء المسجد، وفي ذلك دلائل عظيمة، على أن الأساس الصحيح في بناء الدول القوية، يبدأ من خلال إقامة الدين السليم فيها.

أهمية الخطب المحفلية

  • وقد علمنا أن أهمية الخطب المحفلية تكمن في تعريفها وتسهيلها، لجميع المناسبات سواء اجتماعية، أو دينية أو ثقافية، كنا أنها تسهل عملية نشر القيم الأخلاقية الواجب انتشارها في المجتمع، لذلك يجب الحرص على انتشارها وقوة ثباتها. 
  • كما أنها تسعى لربط الوقائع العلمية والدينية بالخطبة المحفلية.

وفي الختام أرجو أن اكون قد اضفت لكم القليل من المعلومات وان أكون قد افدتكم ولو قليلا، قد تناولنا فى هذا المقال كل مايخص الخطب المحفلية من مقدمة وخاتمة، موضوع وأنواع الخطب المحفلية. 

Responses