خطوات كتابة برنامج تلفزيوني

خطوات كتابة برنامج تلفزيوني

خطوات كتابة برنامج تلفزيوني، في كل عام تُصْدِر شبكات التلفزيون وخدمات البث برامج جديدة متعددة والتي بدأت جميعها كنصوص كتابية؛ فإذا كنت تريد الكتابة للتلفزيون، فيجب عليك القيام بإنشاء نص خاص بك لعرض مواهبك، ويجب عليك تبادل الأفكار ووضع مخطط تفصيلي، حتى يمكنك كتابة المسودة الأولى من النص البرمجي من أجل أن يتم تنسيقه بشكل صحيح؛ كما أنه مع القليل من العمل الشاق والإبداع، يمكنك الحصول على نص تلفزيوني مكتوب في غضون شهرين! تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على خطوات كتابة برنامج تلفزيوني.

خطوات العمل على البرنامج التلفزيوني

الجزء الأول – اختيار التنسيق الخاص بك

ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  •  اختر بين عرض لمدة 30 دقيقة أو ساعة واحدة: حيث تنقسم البرامج التلفزيونية إلى فئتين: كوميديا لمدة 30 دقيقة أو دراما لمدة ساعة؛ فعندما تريد كتابة برنامج نصي، فكر في نوع العرض الذي ترغب في مشاهدته وترغب في كتابته، فإذا كنت تريد أن تجعل شيئًا أكثر جدية، فاستهدف عرضًا لمدة ساعة، ولكن إذا كنت ترغب في محاولة كتابة شيء مضحك مثل المسرحيات الهزلية، فاختر عرضًا لمدة 30 دقيقة.
  •  اكتب حلقة من العرض الحالي إذا كنت لا تريد إنشاء شخصيات: نصوص المواصفات هي حلقات تكتبها عن برنامج تلفزيوني على الهواء بالفعل؛ اختر عرضًا مألوفًا لك وعصف ذهني للقصص باستخدام الشخصيات منه؛ اختر قصة لم تحدث في الحلقات السابقة واكتشف كيف ستتعامل الشخصيات مع الموقف؛ يمكنك البحث عبر الإنترنت عن أمثلة لنصوص البرامج التلفزيونية التي تريد كتابتها، كما شاهد حلقات متعددة من العرض الذي تريد كتابة نص برمجي له لتتعرف على كيفية تفاعل الشخصيات.
  •  اصنع حلقة تجريبية أصلية إذا كنت تريد إنشاء شيء جديد: إذا كنت ترغب في إنشاء شخصياتك وإعدادك وقصتك من البداية، يمكنك إنشاء نسخة تجريبية أصلية، وهي الحلقة الأولى من المسلسل؛ عصف ذهني لأحرف تتابعها قصتك والإعداد والنوع الذي تريده للنص البرمجي؛ استخدم “ماذا لو؟” أسئلة لتشكيل أفكار للنص الخاص بك وكتابة أي أفكار تأتي إلى رأسك بحرية.
  • أنشئ سطرًا من جملة أو جملتين لتلخيص الحلقة التي تكتبها: بمجرد أن يكون لديك فكرة عن قصتك، حاول تلخيص المخطط في جمل أو جملتين؛ استخدم لغة وصفية لمساعدة خط تسجيل الدخول الخاص بك على أن يكون فريدًا واستقطب اهتمام شخص يقرأه؛ قم بتضمين التعارض الرئيسي للحلقة في خط تسجيل الدخول الخاص بك حتى يعرف القراء ما يمكن توقعه من النص الخاص بك.

شاهد أيضًا: عناصر الإنتاج التلفزيوني وفنون الاخراج

الجزء الثاني – تحديد القصة

ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية

  •  اكتب المشاهد التي تريد تضمينها في بطاقات الملاحظات: ضع أفكار المشهد الفردي على بطاقات ملاحظات منفصلة بحيث يمكنك تبديلها وإعادة ترتيبها إذا كنت ترغب في ذلك. تأكد من أن الكتابة واضحة ومقروءة حتى تتمكن من قراءتها لاحقًا؛ قم بتضمين كل فكرة توصل إليها حتى إذا كنت تعتقد أنها سيئة لأنك قد لا تعرف ما الذي سينجح في البرنامج النصي النهائي.
  • قم بترتيب المشاهد بالترتيب الذي تريده أن يظهر في البرنامج النصي الخاص بك: قم بتنظيم بطاقات الملاحظات الخاصة بك على طاولة ووضعها في الترتيب الذي تريد حدوثه، وتأكد من أن حدثًا واحدًا يؤدي إلى الحدث التالي سيكون منطقيًا وإلا قد يكون نصك مربكًا؛ وإذا كانت بعض بطاقات الملاحظات لا تعمل في مخططك، فضعها جانبًا أو قم بتحريرها حتى تتناسب مع بقية القصة.
  • ربط القرّاء مع دعابة باردة أو برد مفتوح: البرد المفتوح، المعروف أيضًا باسم الجملة المحفزة، هو مشهد من 2-3 صفحات يبدأ الحلقة؛ حيث أنه في النص التجريبي، يبدأ الإعلان التشويقي بتقديم الشخصيات والتلميح إلى الصراع في بقية الحلقة؛ ضع الجملة المحفزة في موقع واحد بحيث تكون بسيطة وسهلة المتابعة، بحيث تعتمد بقية الجملة المحفزة على نوع العرض الذي تكتبه.
  •  قسّم قصتك إلى أعمال متعددة ونقاط عالية ومنخفضة: عادًة ما تحدث فواصل الفعل عندما يذهب العرض إلى الإعلانات التجارية، وينتهي الأمر بتهريج أو مزحة؛ سيختلف عدد الأعمال في برنامجك، ولكن تميل البرامج النصية التلفزيونية إلى أن تكون بين 2-5 أعمال مختلفة عبر النص؛ في نهاية الفصل الأول، يجب أن تتوافق شخصياتك مع الصراع الرئيسي للحلقة، ومن خلال الأعمال التالية، اجعل شخصياتك تواجه الصراع وجهاً لوجه؛ فضلاً عن أن الفصل الأخير من النص هو الدقة ويوضح كيف تحل شخصياتك المشكلة وتنتقل إليها.
  •  انهي الحلقة بلمحة تشويقية لتشويق السامعين إلى حلقة التالية: بعد أن تحل شخصياتك مشكلة النص البرمجي، أضف cliffhanger أو لمحة تشويقية في نهاية النص البرمجي حتى يرغب المشاهدون في مشاهدة الحلقة التالية؛ احصل على فكرة عما سيحدث في الحلقة التالية، ولمح لها في نهاية النص.

الجزء الثالث – تنسيق النص الخاص بك

ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  •  حدد صفحة عنوان البرنامج النصي الخاص بك: ضع عنوان برنامجك في وسط الصفحة بأحرف كبيرة، وضع فاصل أسطر بعد عنوان العرض لكتابة عنوان الحلقة؛ أضف فاصل أسطر آخر قبل وضع “مكتوب بواسطة” متبوعًا باسمك في السطر التالي، بالإضافة إلى وضع معلومات الاتصال الخاصة بك، مثل عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، في الهامش الأيسر السفلي.
  • اكتب برنامجك النصي بأكمله باستخدام خط Courier بحجم 12 نقطة: الخط القياسي لأي سيناريو هو أي شكل من أشكال Courier لأنه سهل القراءة؛ تأكد من أن حجم الخط 12 لأنه معيار الصناعة؛ وإذا كنت تستخدم برنامج كتابة السيناريوهات، فسيقوم البرنامج بتنسيق كل شيء بشكل صحيح من أجلك.
  • ضع فواصل الفعل الخاصة بك في أعلى وأسفل الصفحة: عندما تبدأ فعلًا جديدًا، اكتب “ACT” متبوعًا بالرقم الموجود أعلى الصفحة في المركز؛ ضع خط تحت العبارة حتى يتمكن القارئ من رؤيتها بسهولة، وبمجرد أن تصل إلى نهاية الفصل، اكتب “نهاية الفعل” متبوعًا برقم الفعل بعد المشهد.
  • اكتب عناوين المشهد كلما قمت بتغيير المواقع: قم بمحاذاة عناوين المشهد بحيث تكون على الهامش الأيسر على مسافة 1⁄2 بوصة (3.8 سم) من حافة الصفحة؛ استخدم .INT أو .EXT لتسمية المشهد بأنه داخلي أو خارجي، ثم حدد الموقع المحدد الذي يحدث فيه المشهد مع الوقت من اليوم حتى يحصل القارئ على فكرة عن الإعداد.
  •  استخدم كتل الإجراءات لوصف الإعدادات وإجراءات الشخصيات: تساعد كتل الحركة على شرح ما يحدث في المشهد وما تفعله شخصياتك جسديًا؛ قم بمحاذاة كتلة الإجراء مع الهامش الأيسر للصفحة، واكتب بصيغة المضارع، واستخدم اللغة المرئية والوصفية في عملك حتى يتضح لك ما تفعله شخصياتك؛ حافظ على كتل الإجراءات حول 3-4 أسطر طويلة حتى لا تبدو مربكة على الصفحة.
  • توسيط أسماء الشخصيات والحوار عند التحدث: اكتب اسم الشخصية بأحرف كبيرة بحيث يكون 3.7 بوصات (9.4 سم) من الحافة اليسرى للصفحة حتى يتضح من يتحدث في نصك؛ وفي السطر التالي، ابدأ حوارك بحيث يكون على بعد 2.5 سم من الجانب الأيسر للصفحة.

الجزء الرابع – كتابة الحلقة التجريبية الخاصة بك

ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • حدد موعدًا نهائيًا لنفسك حتى يكون لديك هدف للوصول إليه: يساعد تحديد موعد نهائي على تسريع نفسك ويمنحك وقتًا محددًا يجب أن تنتهي فيه؛ اختر تاريخًا يقع على بعد شهر أو شهرين تقريبًا لأن هذه هي المدة التي يجب على الكتاب فيها العمل على نص برمجي؛ ضع علامة على الموعد النهائي في التقويم أو حدد تذكيرًا لتحمل نفسك مسؤولية المواعيد النهائية.
  • اسعَ إلى كتابة 1-2 صفحة يوميًا: حدد موعدًا كل يوم حيث يمكنك الجلوس وكتابة السيناريو الخاص بك؛ وأثناء العمل على المسودة الأولى، لا تقلق بشأن التهجئة أو القواعد النحوية كثيرًا، حيث يمكنك دائمًا الرجوع وإجراء المراجعات؛ تجنب تحرير نفسك كثيرًا أثناء الكتابة لأن مسودتك الأولى لا تحتاج إلى أن تكون مثالية؛ وإذا كنت تكتب من 1 إلى 2 صفحة يوميًا، فسيتم الانتهاء من النص البرمجي في غضون شهر إلى شهرين اعتمادًا على التنسيق الذي تعمل عليه.
  •  قل الحوار بصوت عالٍ للتحقق مما إذا كان يبدو طبيعيًا: اجعل حوارك قابلاً للتصديق والمحادثة حتى يبدو طبيعيًا عندما تقرأه؛ فعند كتابة الحوار، اقرأه بصوت عالٍ لمعرفة ما إذا كانت النقطة واضحة؛ وإذا كان هنا شيئًا يبدو غير واضحًا أو مربكًا عند قراءته، فقم بتمييزه أو وضع خط تحته حتى تتمكن من مراجعته لاحقًا.
  •  قم بإنهاء النص البرمجي حوالي 30 أو 60 صفحة اعتمادًا على التنسيق الذي تكتبه: عادةً ما تساوي صفحة البرنامج النصي حوالي دقيقة واحدة من وقت الشاشة؛ فإذا كنت تعمل على كوميديا مدتها 30 دقيقة، فحاول الوصول إلى ما بين 30-35 صفحة بنهاية النص؛ وإذا كنت تكتب دراما مدتها ساعة واحدة، فقم بإنهاء النص بحيث تتراوح بين 60-70 صفحة.

شاهد أيضًا: معلومات عن إليجاه وود الأفلام والعروض التلفزيونية

الجزء الخامس – مراجعة النص الخاص بك

ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • خذ استراحة لمدة أسبوع من النص البرمجي بعد الانتهاء منه: تجنب فتح النص البرمجي أو الاطلاع عليه لمدة أسبوع على الأقل بعد كتابته؛ اعمل على مشروع إبداعي آخر أو ركز على أنشطة أخرى خلال هذا الوقت حتى لا تفكر في نصك، حيث أنه عندما تعيد زيارة النص بعد أسبوع، ستتمكن من النظر إليه بعيون جديدة.
  •  اقرأ النص بصوت عالٍ للعثور على أي أخطاء أو أجزاء مربكة: افتح النص الخاص بك وقراءته بصوت عالٍ مباشرة؛ ابحث عن أي مناطق في نصك لا تتناسب مع بقية قصتك أو هذا يبدو مربكًا؛ واكتب ملاحظاتك يدويًا حتى تتذكرها بوضوح أكبر.
  •  شارك نصك مع شخص تثق به للنظر فيه: ابحث عن زميل أو صديق يقدم لك تعليقات على النص الخاص بك؛ اطلب منهم أن يكتبوا أي مجالات يشعرون فيها بالارتباك أو خطوط حوار لم تنجح معهم؛ ودعهم يقرأون النص مرة أو مرتين واسألهم أسئلة عما إذا كانت المشاهد منطقية.
  •  أعد كتابة أي أجزاء مربكة حتى تشعر بالرضا عن النص: بمجرد الحصول على ملاحظات حول النص البرمجي، اجلس وقم بمراجعة أي مناطق كانت بها مشكلات؛ وابدأ العمل على المشكلات الأكبر أولاً، مثل قطع المشاهد وإعادة ترتيبها، ثم العمل نحو الأخطاء الأصغر، مثل الإملاء والنحو؛ واستمر في العمل على النص حتى تشعر أنه انتهى.

شاهد أيضًا: كيف تكتب سيناريو بالتفصيل

أخيرًا، نأمل أن يكون هذا الدليل قد ساعد في تبديد بعض الالتباس حول كيفية الكتابة للتلفزيون، ونتمنى لك حظًا سعيدًا في رحلتك؛ اترك تعليقًا أدناه ولا تتردد في التواصل مع أي أسئلة قد تكون لديك حول كيفية الكتابة للتلفزيون؛ وللمزيد من المواضيع الأخرى، قم بزيارة موقع معلومة ثقافية!

Responses