دعاء الصباح | أكثر من 100 دعاء صباحي لجلب البركة في يومك

أكثر من 100 دعاء صباحي لجلب البركة في يومك

دعاء الصباح | أكثر من 100 دعاء صباحي لجلب البركة في يومك، سوف نقدم لكم أعزاءي القراء في مقالنا بعنوان دعاء الصباح | أكثر من 100 دعاء صباحي لجلب البركة في يومك، أجمل الأدعية التي يمكن أن تقال في كل صباح لكي تفتح للإنسان أبواب الرزق وينال البركة في صحته وماله وعمله، حيث أن أدعية الصباح واذكار الصباح هي أقوى سلاح يمكن للإنسان أن يحمى به نفسه وماله وأولاده وكل ما يملك، كما يتقرب به لله سبحانه وتعالى.

أهمية دعاء الصباح | أكثر من 100 دعاء صباحي لجلب البركة في يومك

أدعية الصباح لها أهمية كبيرة حيث أن هذه الأدعية تقال في كل صباح فترفع العبد درجات ويكتسب الحسنات، كما أنها تجعل العبد في معية الله وهذا له عظيم الأثر في تسهيل أمور العبد الدنيوية، كما أن الأدعية بشكل عام في الصباح الباكر تعطى الإنسان النشاط والطاقة وتمنحه الشعور بالراحة والطمأنينة فيبعد عن اليأس والضغوط والإحباط.

شاهد أيضًا: دعاء لمن تحب في يوم الجمعة

فوائد دعاء الصباح

قبل أن نعرض لكم دعاء الصباح | أكثر من 100 دعاء صباحي لجلب البركة في يومك علينا أن نذكر ما هي فوائد دعاء الصباح حيث هنالك العديد من المنافع له، منها أنها تجعل المؤمن أقرب إلى الله، كما أنها من السنة النبوية وتساعد في حفظ الانسان وحمايته، كما أن الإنسان يتقرب لله بالأذكار والدعاء بدلاً من اللغو أو الغيبة والنميمة، في المقال نقدم مجموعة من الأدعية المنوعة.

أذكار الصباح والمساء

من يلتزم بقول أذكار الصباح والمساء كل يوم سوف يجد في يومه البركة، ويحصن نفسه بها من كل شر ومن كل عين، الأذكار تحمي الإنسان وتمنحه السعادة والخير وتبعد عنه السوء.

  1. اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك.
  2. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  3. اللهم ان كان رزقي في السماء فأنزله وأن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  4. اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً.
  5. الحمد لله الذي لا يُرجى إلا فضله، ولا رازق غيره. الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  6. اللهم ارزقنا فيه العفو والعافية وسعة في الرزق وباعدني فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من اهل الجنة واجعل لنا نصيباً من كل خير تنزله فيه بجودك يا ارحم الراحمين.
  7. اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير أنك على كل شيء قدير.
  8. إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  9. تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك.

دعاء الصباح قصير

ذكر رب العالمين في كل وقت له قيمة وثواب كبير، والدعاء جيد في سائر الأوقات، ولكن ذكر الله بشكل خاص في الصباح وفي بداية كل يوم جديد، تبارك في اليوم وتجعله مليء بالبركة.

  1. رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ.
  2. اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت.
  3. اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ.
  4. لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  5. لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  6. سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ.
  7. أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-حنيفاً مسلماً وما أنا منَ المشرِكينَ.
  8. سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مئةَ مرَّة.
  9. أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه.
  10. اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.
  11. بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.
  12. اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  13. رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا.
  14. اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلاّ أنت.
  15. حسبي اللّه لا إله إلاّ هو عليه توكّلت وهو رب العرش العظيم.

دعاء صباح جميل

الكثير من المسلمين يحبون الالتزام بذكر للصباح، حيث في الدعاء نشكر الله على النعم التي أنعم بها علينا، نقدم في الفقرة أدعية رائعة ويفضل أن نبدأ الدعاء بالثناء على الله وعلى رسوله ثم نتلو الأدعية التالية:

  1. اللهم انى أسالك قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة ونعيماً.
  2. ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحاً، قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هذه الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لِمَن سمِعهنَّ أنْ يتعلَّمَهنَّ.
  3. اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْراً لِي.
  4. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.
  5. اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُك َبكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَداً مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي.
  6. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمَاً لاَ يَنْفَدُ، وأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعْ.
  7. اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، واستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة والمنع.
  8. اللهم أني اعوذ بك مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص يفعل الخير

دعاء الصباح كامل مكتوب

المداومة على دعاء الصباح لجلب الخير والسعادة، كما أن التحميد والتهليل والتسبيح في الصباح لهم فضل وأجر عظيم جداً، بذكر الله يكفر الإنسان عن الذنوب والمعاصي ويبعد عن الغم ويجلب لحياته الخير والمنفعة.

  1. اجعَلِ اللهُمَّ صَباحي هذا نازلاً عَلَي بِضِياءِ الهُدى وَبِالسَّلامَةِ فِي الدّينِ وَالدُّنيا، وَمَسائي جُنَّةً مِن كَيدِ العِدى وَوِقايَةً مِن مُردِياتِ الهَوى إنَكَ قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ تُؤتِي المُلكَ مَن تَشاءُ وَتَنزِعُ المُلكَ مِمَّن تَشاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشاءُ، بِيَدِكَ الخَيرُ إنَّكَ عَلى كُلِ شَيء قَديرٌ، لا إلهَ إلاّ أنتَ.
  2. اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي، واجعلهم في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك اللهم ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله.
  3. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال. اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك.
  4. اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب يا الله، ارزق أحبتي رزقاً كالأمطار يا الله، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.
  5. اللهُمَّ افتَحِ اللهُمَّ لَنا مَصاريعَ الصَّباحِ بِمَفاتيحِ الرَّحمَةِ وَالفَلاحِ، وَألبِسنِي اللهُمَّ مِن أفضَلِ خِلَعِ الهِدايَةِ وَالصَّلاحِ، وَأغرِسِ اللّهُمَّ بِعَظَمَتِكَ في شِربِ جَناني يَنابيعَ الخُشُوعِ.

دعاء الرزق وتيسير الأمور

عندما يقال دعاء الرزق وتيسير الأمور تفتح الأبواب المغلقة وينشرح الصدر ويزول الكرب، في السطور القادمة نقدم أدعية لتقريب الفرج والتعجيل بالرزق وتسهل الأمور كلها.

  1. منزل التوراة والانجيل والقراءن يا فالق الحب والنوى يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسئلك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء.
  2. اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ.
  3. اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء.
  4. اللهم أنك أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عني الدين واغنني من الفقر.
  5. فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  6. اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءاً أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ.
  7. اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص تحبه بالسعادة

في نهاية مقالنا عن دعاء الصباح | أكثر من 100 دعاء صباحي لجلب البركة في يومك نكون قد تعرفنا على دعاء الصباح قصير دعاء صباح جميل مكتوب ليسهل الرجوع له والقراءة منه كل صباح، كما قدمنا لكم دعاء الرزق وتيسير الأمور، نسأل الله أن يجيب كل الدعاء في الخير ويجعل صباح كل يوم مليء بالبركة والرزق والسعادة.

Add Comment