دعاء بعد ركعة الوتر

دعاء بعد ركعة الوتر

دعاء بعد ركعة الوتر، تعد صلاة الوتر من السنن المؤكدة التي كانت دائمًا يسعى رسول الله على الحفاظ عليها وينصح أمته بأدائها بعد أداء صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، وهي من السنن التي تحمل فضل عظيم في الدين الإسلامي وتعود بالخير واليمن على الإنسان وسوف نتناول من خلال مقالنا دعاء بعد ركعة الوتر وجميع المعلومات الخاصة به.

أهمية صلاة الوتر

تعد صلاة الوتر من الصلوات التي كان دائما رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام يقوم  بتأدية الصلاة الوتر، هي تشمل فضل كبير للمؤمن (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم  قلنا ما هي يا رسول الله قال الوتر وما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر) صدق  رسول عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت ليلة القدر

أهمية دعاء الوتر

صلاة الوتر من الصلوات المهمة التي يستحب فيها الدعاء، ويحمل بها الدعاء أهمية كبير، كان دائما رسول الله يحرص على الدعاء والتضرع إلى الله في صلاة الوتر، وكان يقول أن في صلاة الوتر دعاء مستجاب وكان دائما يواظب على صلاة الوتر بعد صلاة العشاء والدعاء لله وتضرع لها ليه.

حكم دعاء الوتر

أشار حكماء الفقه والسنة أن هناك مجموعة من الأحكام الخاصة بدعاء الوتر ومنها، قال المذهب الشافعي أنها سنة مؤكدة طوال أيام السنة، وقال المذهب المالكي أنه دعاء القنوت في الصلاة على الوتر، وقال المذهب الحنبلي سنة الوتر كل ليلة هي سنة مؤكدة، وقال المذهب الحنفي صلاة الوتر من صلاة القنوت نسبة إلى حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام (علمني رسول الله عليه الصلاة والسلام كلمات أقوله لنا في الوتر) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.

مشروعية الدعاء في الوتر

الدعاء هي من الأمور المستحبة عند كل مسلم، ودائما الدعاء أقرب طريق من الله، وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يحثنا بالدعاء والتضرع في صلاة الوتر وبشكل خاص في شهر رمضان، هناك الكثير من دعاء بعد ركة الوتر ومنها ما يلى:

  • اللـهم أصلح لنا ديننا الذي هـو عصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اللهم أنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَك، وحبَ مَن يُحبك، وحب كل عمل يقربنا إلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد.
  • ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا إلى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا.
  • اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النار.
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العليم، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا.
  • اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.

دعاء الوتر مستجاب

الدعاء والصلاة هم من الطرق التي تقرب العبد من ربه، هو بمثابة عقد يقوم المسلم بوضعه مع ربه حتى تقرب له، ويحميه ويبعدهم من المعاصي والذنوب الدعاء هو العبادة، صلاة الوتر مستحب بها الدعاء والتضرع إلى الله والتقرب منهم وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول أن في صلاة الوتر الدعاء مستجاب ومن أجمل دعاء ركعة الوتر ما يلي:

  • اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري، ربّ أرحم، من عظم مرضه، وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه.
  • (اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين و يا آخر الآخرين).
  • (اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم).
  • (اللّهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأئها).
  • (اللّهم آت نفسي تقواها، وزكّها، أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم).
  • (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك).
  • (اللّهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيراً).
  • (اللّهم أنت السميع العليم تعلم ما بي وما علي، اللّهم إني أرجو نجاةً مما أنا فيه وأنت أرحم الراحمين).
  • اللّهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت ليلة القدر

الدعاء بعد الوتر في رمضان
أعلى النموذج

شهر رمضان وهو من الأشهر المباركة التي ننتظرها كل عام حتى نتقرب من رب العزة، وقراءة القرآن وتقديم السنن وقيام الليل وصلاة التراويح، هي صلاة الوتر تحمل قيمة عظيمة، في شهر رمضان مبارك كان يداوم عليها الرسول والصحابة، هي من سنن الرسول الله وكان دائما رسول الله يقوم بالدعاء بأجمل الأدعية في تلك الصلاة ومنها ما يلي:

  • اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.. اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللّهم حاسبني حساباً يسيرا، اللّهم إنّي أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون وأسألك حبّك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك. اللّهم إنّي أعوذ بك من البرص والجنون والجذام، ومن سيء الأسقام، اللّهم قني شر نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت، وما أخطأت وما عملت وما جهلت.
  • اللّهم اجعل أوسع رزقك عليّ عند كبر سني، وانقطاع عمري، اللّهم إنّي أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلّا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
  • اللّهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللّهم نقني منها كما ينقى الثوب من الدنس، اللّهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد. اللّهم رب السماوات السبع ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء الوتر طويل

هناك الكثير من الأدعية الجميلة المستحب الدعاء بها في صلاة الوتر، تقرب من الله حتى يغفر الذنوب ويبدلها حسنات ومن أجمل دعاء بعد ركعة الوتر كالآتي:

  • اللّهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمتك بها عليك لها علينا.
  • اللّهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت. اللّهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللّهم إنّي أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللّهم إنّي أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • اللّهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللّهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك.
  • اللّهم لك الحمد كلّه، اللّهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة. لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.. اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلّا أنت.
  • اللّهم طهرني من الذنوب والخطايا اللّهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللّهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت وحدك لا شريك
  • المنان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إنّي أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص يفعل الخير

وإلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا إلى نهاية المقال قدمنا لكم مجموعة مميزة من دعاء بعد ركعة الوتر، شكرًا لكم على حسن المتابعة وانتظروا منا كل ماهو جديد شكرًا لكم.

Responses