دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج، الدعاء هو من أجمل الطرق ومن أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه وهو هناك أوقات جميلة تحمل قيمة روحانية كبيره يستحب فيها الدعاء ومنها بعد صلاة الفجر، وهي من الأوقات التي تنزل بها رحمة الله ويستحب بها الدعاء وسوف يتناول مقالنا الدعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج وكيفية أدائه وأجمل الأدعية الخاصة بها.

دعاء لصلاة الفجر في وقتها

صلاة الفجر من الصلوات الجميلة التي يحبها رب العزة، يترك الإنسان النوم والراحة ويذهب لأداء الصلاة وتقرب من الله، لذلك صلاة الفجر من الصلوات المستحب بها الدعاء وتقرب العبد من ربه، هي تختلف عن الصلوات الأخرى يقول المؤذن الصلاة خير من النوم، وفى ذلك الوقت مستحب الدعاء.

شاهد أيضًا: ما هو دعاء جلب الرزق والمال وسد الدين؟

دعاء مستجاب بعد صلاة الفجر

الدعاء وأفضل وسيلة يستطيع المسلم من خلالها التقرب إلى الله واللجوء إليه في وقت الضعف والشدة، بالدعاء تهون مصاعب الحياة ويستطيع الإنسان أن يواجها، وهناك العديد من الأدعية الجميلة المستحب الدعاء بها وقت صلاة الفجر، في تلك الوقت مقسم الله الأرزاق ونعم على الله بالراحة والسعادة والخير والمال والبنون، ذلك هو من الأوقات المستحب فيها الدعاء بها لتوسعة الرزق وغفران الذنوب.

دعاء الفجر للفرج

الدعاء هو الوسيلة الوحيدة التي يستطيع الإنسان منها التخلص من كل الهموم والذنوب والمعاصي، وهناك العديد من الأدعية التي تحمل قيمة روحانية كبيرة وتلبي طلبات الإنسان، من رزق وزواج وصحة، دائما يذهب المؤمن إلى ربه ويتذلل إليه أن ينعم عليه من خزائنه التي لا تفرغ، على العبد الدعاء وعلى الرب التلبية، ودائمًا الله يقول أنا عند ظن عبدي بي بيديه الخير كله وهو على كل شيء قدير.

دعاء صلاة الفجر للزواج

الزواج هو حلم كل شاب وفتاة وبشكل خاص البحث عن زوج صالح يتمتع بالصفات الحميدة والخصال الطيبة حتى يستطيع الإنسان تكملة حياته معه دون الحصول على أي عواقب، حتى تكون أم صالحة أو يكون أب صالح، ويستطيعون تربية أبنائهم وفق الشريعة الإسلامية، ومن أجمل تلك الأدعية الجميلة ما يلي:

  • اللهم صلي على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم أكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا رزقًا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
  • اللهم ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

دعاء الفجر للأحبة

دائما يحرص المسلم الدعاء لا حبته سواء كان الأولاد أو الأب والأم أو الحبيب والحبيبة أو الأصدقاء، الدعاء بمثابة درعا يحمي الأحبه من الإصابة بالهم والكرب والمصائب، الدعاء له قدرة على صد المصائب والأحزان والهموم وتبديلها خير وفرح، الله قادر على كل شيء هو قادر أن يبدل الحال في ثانية، ويكرمنا بخير الدنيا وستر الآخرة، ومن أجمل دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج ما يلي:

  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.
  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك.
  • أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ارزقنا رزقًا طيبًا، وعملاً متقبلاً اللهم أجرني من النار.
  • سبع مرات اللهم بك أحاول، وبك أقاتل، وبك أصاول اللهم إني أسألك يامن أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يامن يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موسد ولا محدود.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم عليه السلام، حنيفًا مسلمًا ومما كان من المشركين.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

كان رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام دائما يواظب على قضاء صلاة الفجر والسنن الخاصة بها، وبعد صلاة الفجر حتى الشروق الشمس يقوم بالاعتكاف داخل المسجد والدعاء بأجمل الأدعية والتقرب من الله وذكر أذكار الصباح والمساء وكان رسول الله يحث الصحابة بالمواظبة على الدعاء وأداء صلاة الفجر ومن الأدعية الجميلة لصلاة الفجر كالآتي:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شيء قدير.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا.
  • اللهم تُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم.
  • اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ واستجب دعائي من غير رد وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه.
  • وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

من أفضل الأوقات التي يستحب فيها الدعاء هي وقت صلاة الفجر، وبعد صلاة الفجر يأتي وقت مميز به قيمة كبيرة، ويشعر الإنسان به فرحة وسعادة، ويشعر أنه قريب من ربه يدعو الله أن ييسر له الأيام ويساعده على إيجاد شخص صالح يكون له العون في طريق حياته ومن تلك الأدعية المميزة ما يلي:

  • الحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء، يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء اللهم إنك قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم.
  • هذا الدعاء ومنك الإجابة يا ربي ورب كل شيء يا رزاق ارزقني بالزوج الصالح اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أقض حاجتي، وآنس وحدتي فرج كربتي أجعل رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بنا بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وامن روعتي.
  • يا إلهي من لي إليه ألجأ إن لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن فأنت على كل شيء قدير يا من إذا قلت للشيء كن فيكون ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف وأحفظهم لي في نفسي ومالي وأوسعهم رزقًا وأعظمهن بركة.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص في رمضان

وإلى هنا انتهت رحلتنا وصلنا إلى نهاية المقال قدمنا لكم دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج شكرًا لكم على حسن المتابعة وانتظروا منا كل ما هو جديد.

Responses