دعاء تيسير الامور والزواج

دعاء تيسير الامور والزواج

دعاء تيسير الامور والزواج، نقدم في هذا المقال دعاء تيسير الامور والزواج، حيث أن الدعاء من الأمور التي يجب الحرص عليها في جميع الأوقات لقضاء كافة أمور الحياة وحوائج الدنيا، والله عز وجل وعد عباده باستجابة الدعاء، وأنه قريب من العبد الذي يدعوه في خشوع وتضرع وتذلل طالبًا عفوه ورضاه، كما نتحدث أيضًا عن الطريقة الصحيحة لاختيار شريك الحياة، وغيرها من الأمور.

فضل الدعاء

  • الدعاء له فضل عظيم ومكانة كبيرة عند الله عز وجل، حيث أنه من أحب العبادات إلى الله، والتي يمكن أن يقوم بها العبد في كل وقت وكل مكان دون قيود أو ضوابط.
  • الدعاء يمنح الإنسان الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية، ويخرجه من الكرب إلى الفرج والسرور.
  • العبد يشعر أنه مع الله دائمًا وأبدًا، كما أنه يظهر ضعفه وقلة حيلته أمام رب العالمين، وأن الله وحده قادر على كل شيء، وبيده ملكوت السماوات والأرض، وهو القادر على قضاء الحوائج.

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

الزواج في الإسلام

  • شرع الله عز وجل الزواج من أجل تعمير الأرض، وتكوين مجتمعات مبنية على الود والتراحم والمحبة.
  • حث الإسلام على الزواج من أجل العفة والبعد عن ارتكاب الرذائل والفواحش، كما أن بناء أسر مسلمة متمسكة بالأخلاق والفضائل له أثر إيجابي على المجتمع.
  • التراحم والمودة بين الزوجين تخلق نوع التوازن العاطفي والاستقرار النفسي للأبناء.
  • قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.
  • الهدف الأساسي أيضًا من الزواج هو الإنجاب، وإنشاء أجيال تتربى على طاعة الله عز وجل وفعل الخيرات.

كيفية اختيار الشريك

  • الزواج أمر مشروع في الإسلام، قائم على القبول والرضا بين الطرفين، ويجب على الأهل في هذه الحالة المباركة والمساعدة على إتمام الزواج في أسرع وقت، حيث أن ذلك فيه الخير والبركة والابتعاد عن ارتكاب الفواحش.
  • الزواج من السنن الكونية التي خلقها الله على الأرض، ويقول عز وجل في القرآن الكريم: “سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ”.
  • كما أن هناك مقاييس معينة يتم من خلالها اختيار شريك الحياة الصالح، والتي تتمثل في الأخلاق الطيبة، والحفاظ على مبادئ وتعاليم الدين الإسلامي.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه”.

دعاء تيسير الامور والزواج

الزواج من الأمور التي شرعها الله للإنسان على الأرض بهدف إنجاب ذرية صالحة وتعمير الكون، وهناك أدعية تساعد على تيسير الزواج من الشخص المناسب، ومنها ما يلي:

  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير، يا من قلت للشيء كن فيكون، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، اللهم ازرقني زوجًا صالحًا ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • اللهمّ زدني قرباً إليك، اللهم زدني قرباً إليك، اللهم زدني قرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيراً وفي أعين النّاس كبيراً، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضًا: دعاء طلب الحاجة

دعاء للزواج بسرعة

بعد أن قدمنا دعاء تيسير الامور والزواج، هناك أيضًا مجموعة كبيرة من الأدعية التي تيسر الزواج وتعجله، والتي يمكن أن يواظب عليها البنات أو الرجال على حدٍ سواء، والتي من أبرزها ما يلي:

  • اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحق. اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني الزواج عاجلًا غير آجل.
  • اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيراً فزوّجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فأقدره لي.
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولداً طيّباً تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغم، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا ربّ العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له.

دعاء تيسير الزواج من شخص معين

المحبة هبة ونعمة من الله عز وجل، إلا أن المحبة بين الرجل والمرأة ليس لها مجال سوى الزواج، فهو العلاقة الوحيدة المقبولة شرعًا، لذلك نقدم دعاء تيسير الامور والزواج، وهو كما يلي:

  • اللهم إني أسألك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم ارزقنا الزوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مسخر القويّ للضّعيف، وسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهم سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.
  • اللهمّ يا مؤلّف القلوب اجمعني بزوجي وألّف بين قلبي وقلبه على محبتك وطاعتك، اللهم اجعلني نوراً بين عيني زوجي، اللهمّ ارزقني حبّه وارزقه حبّي وارزقنا حبّ وجهك الكريم وطاعتك، اللهمّ اجعلني نوراً بين عينيه، اللهمّ اعصم قلبه عن المعاصي.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم ارزقني زوجا صالحا عابدا واجعله قرة عين لي واجعلني قرة عين له، اللهم أرضه عني وأرضني عنه، اللهم وازرع محبته في قلبي وازرع محبتي في قلبه، اللهم اجعلني في عينيه أجمل من الحور العين، اللهم اجعل ريحي عليه عطراً، وريقي عليه عسلا، وضمتي إليه أحب إليه من الدنيا وما فيها إلا منك يا ذا العزة والجبروت، ومن كتابك، ونبيك، ودينك، اللهم اجعلني عوناً له على طاعتك واجعله عوناً لي، اللهم اجعله حنوناً عطوفاً حليماً رحيماً كريما بماله وعواطفه، اللهم ارزقني معه التوفيق والسعادة والذرية الصالحة، اللهم اشرح صدور أهله لي، واشرح صدري لهم، وسددني اللهم في كل أفعالي وأقوالي بحولك وقوتك.

دعاء تيسير الزواج مجرب

بعد أن قدمنا دعاء تيسير الامور والزواج، وعدد كبير من الأدعية التي تساعد في تعجيل الزواج من الحبيب أو من شخص معين، نقدم أيضًا بعد من الأدعية القرآنية التي تسهل الأمور عامة والزواج بشكل خاص، ومنها ما يلي:

  • اللهمّ بحقّ قولك: “وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ”، وبحقّ قولك: “إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، وقولك الحقّ: “بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ”، اللهمّ اجمع بيننا بالحق، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتّاح العليم، وقولك: “وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزواجًا وَجَعَلَ لَكُم مِن أَزواجِكُم بَنينَ وَحَفَدَةً”، ارزقني زوجاً تقرّ به عيني وتقرّ بي عينه.
  • اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك تعالى: “وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ”.

شاهد أيضًا: دعاء الليل قبل النوم

في نهاية المقال وبعد أن عرضنا محتوى شامل عن دعاء تيسير الامور والزواج، نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم، حيث تطرقنا إلى الزواج في الدين الإسلامي الحنيف، وطريقة اختيار الشريك، بالإضافة إلى عدد كبير من الأدعية التي تساعد في تسهيل الزواج بالشخص المناسب في أسرع وقت، انتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة خلال الفترة القادمة.

Responses