Register
A password will be e-mailed to you.

دعاء سريع الإستجابة عند صعود جبل الصفا والمروة

دعاء سريع الإستجابة عند صعود جبل الصفا والمروة، تعتبر العمرة من السنن التي أخذها المسلمون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،  حيث أن من خلالها يرفع الله بها الشخص درجات ويزداد قربه من ربه، لذلك سنوضح لكم من خلال هذا الموضوع أهم الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم في هذا الموقف.

أهمية الدعاء عند صعود جبل الصفا والمروة:-

السعي بين جبل الصفا وجبل المروة يكون عبارة عن سبعة أشواط، ينطلق المعتمر من عند جبل الصفا وينتهي به السعي عند جبل المروة، يكون السعي بعد أداء الطواف حول الكعبة، الطهارة لا تكون شرط أثناء السعي.

شاهد أيضاً:- فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء

فضل دعاء سريع الإستجابة عند صعود جبل الصفا والمروة :-

يعد دعاء سريع الأستجابة عند صعود جبل الصفا والمروة من الأدعية التي ورد أنها مستجابة من الله عز وجل لأن السعي ركن أساسي من أركان العمرة والتي لا تصح العمرة بدونه، أختلف الفقهاء بين إذا كانت العمرة فرض أو سنة، وبذلك يكون أختلافهم رحمة لنا، والعمرة نوعان عمرة مفردة عمره تمتع.

دعاء عند صعود جبل الصفا والمروة مستجاب بمشيئة الله :-

  • (لَـمَّا دَنَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مِنَ الصَّفَا قَرَأ: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ” (أبْدَأ بِـمَا بَدَأَ اللهُ بهِ)) فَبَدأ بالصَّفَا، فَرَقِيَ عَلَيْهِ، حَتَّى رَأَى البَيْتَ، فاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَوَحَّدَ اللهَ، وَكَبَّرَهُ، وَقَالَ: ((لَا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ الـمُلْكُ ولَهُ الـحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ، لَا إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأَحْزَابَ وَحْدَهُ، ثُمَّ دَعَا بَيْنَ ذَلِكَ، قَالَ مِثْلَ هَذَا ثَلاثَ مَرَّات.
  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد، والنعمة، لك والـمُلْكَ، لا شريك لك.
  • عند مقام إبراهيم عليه السلام، قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم “وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى، فجعل المقام بينه وبين البيت، كان يقرأ في الركعتين ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ” و”قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ” ثم رجع إلى الركن فاستلمه، ثم خرج من الباب إلى الصفا.
  • اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ، اللهم ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.

دعاء مستحب عند صعود جبل الصفا والمروة :-

  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني كل شر يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني (ثلاث مرات ).
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز ولا إلى الناس فأضيع، اللهم أغنني بالإفتقار إليك ولا تفقرني بالإستغناء عنك.
  • اللهم حنن علي عبادك وأحبابك و أغنني عن شرارهم يا أرحم الراحمين يا ودود يا فعّال لما تريد أغثني أغثني يا مغيث يا لطيف.
  • الله م بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي فيما جرت به المقادير واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير، اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز عن التدبير، ولا لأحد من خلقك فاجزع و تداركني بلطفك، يامن لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.
  • اللهم ألّف بين قلبي وقلوب أهلي ومن اختلط بهم وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام،اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، لا إله إلا الله الحليم الكريم.

شاهد أيضاً:- سر استجابة دعاء تبليغ ليلة القدر مكتوب

أفضل الدعاء عند جبل الصفا والمروة :-

  • اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته و أرزقني من الخير كله أكثر مما أطلب و أصرف عني كل شر، رب أشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت.
  • اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير و أحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها يا كريم.
  • ربي أشرح لي صدري ويسر لي أمري و أحلل العقدة من لساني يفقه قولي، اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة اللهم سخر لي. وسخر لي من هم أقوى مني.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت.
  • للهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة و أهل بيته الذين أخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها و حزونتها وأكفني شرها فإنك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.

دعاء سريع الإستجابة عند صعود جبل الصفا والمروة :-

  • يا رب أفتح لي بخير وأختم لي بخير وأجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، أستغفر الله العلي العظيم.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.
  • قراءة قول الله تعالى:”فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا *وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “، وقوله تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “
  • “لا إله إلا أنت، سبحانك إنّي كنت من الظالمين.

شاهد أيضاً:- دعاء للمملكة العربية السعودية لحفظ بلاد الحرمين الشريفين

دعاء قصير يقال عند جبل الصفا والمروة :-

  • يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت.
  • يا مغيث أغثني، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين وأشفي مرضانا ومرضا المسلمين اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم من أعتز بك فلن يذل.
  • اللهم من أهتدى بك فلن يضل ومن أستكثر بك فلن يقل ومن أستقوى بك فلن يضعف ومن أستغنى بك فلن يفتقر ومن أستنصر بك فلن يخذل ومن أستعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب.

بعد الإنتهاء من موضوع دعاء سريع الإستجابة عند صعود جبل الصفا والمروة نرجو أن تكونوا قد أستفدتم بما قدمناه، حيث أن للعمرة حلم لكل مسلم ومسلمة، يمكن أداء العمرة في أي وقت في السنة ما عدا خمسة أيام فيكون أداء العمرة مكروها.