دعاء لتيسير الزواج بسرعة

دعاء لتيسير الزواج بسرعة

دعاء لتيسير الزواج بسرعة، الزواج يعتبر للكثيرين طريق الراحة والاستقرار، والتعرف على دعاء لتيسير الزواج بسرعة وتكراره قد يكون أمر هام يسهل ويعجل بالزواج من شريك الحياة الصالح، سوف نعرض في مقالنا أهمية الزواج وأهمية دعاء لتيسير الزواج، كما نعرض مجموعة متنوعة من الأدعية التي تقال بنية تسهيل الزواج وتعجيل الزواج من شخص صالح يكون سند وعون في الحياة.

الزواج

الزواج من سنن الله على الأرض، الزواج طريق للحياة مع شريك يكون عون وسند وصديق، وأهم ما في الزواج أنه راحة واستقرار وطمأنينة، ولا يخلو الزواج من المشاكل والخلافات ولكن بالتفاهم والمودة والرحمة تكتمل الحياة، الزواج مؤسسة من أهم مؤسسات المجتمع، وتكوين الأسر هو أساس المجتمعات، الزواج يؤمن للإنسان رفيق وانيس حيث أن الإنسان يميل بطبعه إلى التعاون والمشاركة.

شاهد أيضًا: دعاء خاص للاب المتوفي

أهمية الزواج

شرع الله الزواج لعدة أهداف، ومن هذه الأهداف أن الزواج يؤمن للأفراد السَكن والأنس والراحة النفسيَة، وجاء في قوله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، الزواج له أهمية كبيرة في الحياة فهو الذي يساعد في بَقاء النوع الإنساني والتمتع بنعمة إنجاب الأولاد، لأن الأولاد سند وسعادة.

أهمية دعاء لتيسير الزواج بسرعة

أهمية دعاء لتيسير الزواج بسرعة بإذن الله تعالى تتمثل في أن الإنسان لا يمكنه أن ينجز أي شيء في الحياة إلا بالاعتماد على الله سبحانه وتعالى وحده، واللجوء إلى الله يساعد في اختيار شريك الحياة ليكون صالح وتقي، دعاء الزواج هام مثل الكثير من الأدعية التي على الفرد أن يتمسك بها لأن الزواج يمثل الطمأنينة والراحة وهو هدف بالنسبة للكثيرين والتوفيق فيه يكون من الله سبحانه وتعالى.

دعاء لتيسير الزواج بسرعة

عندما يريد الإنسان أن يتزوج عليه أن يتوجه إلى الله أولًا ثم يسعى في طريقه، حيث أن دعاء تيسير الزواج سواء من شخص معين أو من أي شخص صالح من أهم الأمور التي يمكن أن يقوم بها الفرد الراغب في تأسيس حياة زوجية:

  • اللهم إنك قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم. فهذا الدعاء ومنك الإجابة يا ربي ورب كل شيء يا رزاق ارزقني بالزوج الصالح.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أقض حاجتي، وآنس وحدتي فرج كربتي أجعل رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بنا بصيراً.
  • الحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء، يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء.
  • اللهم ارزقني بزوج صالح تقي نقي هني عاشقاً لله ورسوله ناجح في حياته، أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي.
  • اللهم إني أسألك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلمات ثلاث ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت فاستجبت له ونجيته لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم أرزقني بزوج صالح تقي محب لله ورسوله ناجح في حياته.
  • يا إلهي من لي إليه ألجأ إن لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن فأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجي، من بدينه وأخلاقه وماله يسعدني ويفرح قلبي اللهم إني أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته ان تزوجني يارب يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء تعجيل الزواج

في الحقيقة لم يرد في السنة النبوية أحاديث صريحة تقال بهدف تعجيل الزواج، ولكن الدعاء بالأمور الحسنة خير ومستحب، لذلك نعرض لكم أكثر من دعاء لتيسير الزواج بسرعة:

  • اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، واوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وأحصن فرجي، وطهّر قلبي.
  • اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.
  • اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللّهم إنه ليس في السماوات دورات، ولا في الأرض غمرات، ولا في الشجر ورقات، ولا في الأجسام حركات، ولا في العيون لحظات، ولا في النفوس خطرات، سخر لي قلب زوجي إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم سخّر لي زوجي كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلبه كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنه لا ينطق إلا بإذنك، ناصيته في قبضتك وقلبه في يديك تصرفها كيف شئت.

شاهد أيضًا: دعاء الليل قبل النوم

أدعية لتسهيل وتيسير الزواج للرجال والنساء

كان الصالحون الأوائل يدعون الله بكل أمر حسن وكانوا يلحون في الدعاء بكلمات طيبة وبأسماء الله الحسنى، وهنا نعرض أدعية لتسهيل وتيسير الزواج للرجال والنساء لتحقيق أمر الزواج بسرعة.

  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وازرقني زواجًا قريبًا يكون لنفسي طمأنينة وسكن.
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيراً فزوّجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فأقدره لي.
  • اللهمّ يا مسخّر الرّياح سلمان، ويا مسخّر الحوت ليونس، ويا مُسخّر النار لنبيّنا إبراهيم، ويا مُسخّر جبريل لمحمّد، أسألك أن تُسخّر لي زوجي، وأن تكفني شرّه، اللهمّ اجعل زوجي قرّة عيني، واجعلني قرّة عينه.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لاريب فيه، اجمع بيني وبين زوج غني بدينه وأخلاقه وماله، فيسعدني ويفرح قلبي، يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بهم العيون.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له.
  • اللهم ارزقني زوجاً صالحاً واجعل بيننا من المودة والرحمة أفضلها، وارزقنا الصبر والحلم أكمله، واجعلنا على منابر من نور، وأسعدني معه وبقربه في الدنيا وفي جنة السرور، واهدنا يا الله لما فيه الخير والصلاح، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي ويسّر لي أمر الزواج وتمّمه بخير ولطف، واصرف عني السوء والشر إنك على كل شيء قدير.
  • اللهمّ أظهر محاسني له وأظهر محاسنه لي، واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عنّي. اللهمّ ارزقني زوجاً واجعله حبيباً حليماً كريماً هيّناً ليّناً معي.
  • اللهمّ اجعله أباً لي في الحنان، وأخاً لي في الطّاعة، وحبيباً في الفراش، واجعلني أمّاً له في الحنان، وأختاً له في الطّاعة، وحبيبةً له في الفراش.

أحاديث نبويّة عن الزواج

الزواج رزق من الله عز وجل، والإنسان الذي يرغب في الزواج ويشعر أنه يريد أن يجد شريك حياة ويجتمع به عليه اللجوء إلى الله والاستعانة به، وهنا نعرض أهم الأحاديث النبوية التي وردت عن الزواج:

  • روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كُنْتُ مع عبدِ اللَّهِ، فَلَقِيَهُ عُثْمَانُ بمِنًى، فَقالَ: يا أبَا عبدِ الرَّحْمَنِ إنَّ لي إلَيْكَ حَاجَةً فَخَلَوَا، فَقالَ عُثْمَانُ: هلْ لكَ يا أبَا عبدِ الرَّحْمَنِ في أنْ نُزَوِّجَكَ بكْرًا، تُذَكِّرُكَ ما كُنْتَ تَعْهَدُ؟ فَلَمَّا رَأَى عبدُ اللَّهِ أنْ ليسَ له حَاجَةٌ إلى هذا أشَارَ إلَيَّ، فَقالَ: يا عَلْقَمَةُ، فَانْتَهَيْتُ إلَيْهِ وهو يقولُ: أما لَئِنْ قُلْتَ ذلكَ، لقَدْ قالَ لَنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَزَوَّجَ فقدِ استكْمَلَ نِصْفَ الإيمانِ، فلْيَتَّقِ اللهَ فِي النصفِ الباقِي).
  • روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ عونهم: المجاهدُ في سبيلِ اللهِ، والْمُكَاتَبُ الذي يريدُ الأداءَ، والناكحُ الذي يُرِيدُ العفافَ).

أدعية الصالحين الأوائل لطلب الزواج

يقول المنجي أنه كان هناك رجل صالح يجلس في ضيافة رجل عنده سبع بنات لم تتزوج أي منهن، فقال الرجل الصالح له سوف أدلّك على كلمات كان يقولها الصحابة والصالحين، وقال التالي:

  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلّا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي انسي وحدتي فرج كربتي.
  • اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصير.

شاهد أيضًا: دعاء بعد ركعة الوتر

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن دعاء لتيسير الزواج بسرعة، نتمنى لك شخص يرغب في الزواج أن يوفقه الله للدعاء وللإقبال على الله بتضرع ويتذلل له، لأن الله هو صاحب الفضل والمنة، ونتمنى أن تكون فقرات المقال من أهمية الزواج إلى أدعية الصالحين الأوائل لطلب الزواج نالت إعجابكم ونتمنى لكم التوفيق في اختيار الشريك الصالح والعيش في ظل رضا الله وبركاته.

Responses