دعاء لراحة البال و إزالة الهم

دعاء لراحة البال و إزالة الهم، هو رحلة حديثنا اليوم عبر منصة موقعنا حيث يبحث الكثير منا عن طريق الله سبحانه وتعالى وأمور دينهم عندما تشتد عليهم الأزمة وتثقل قلوبهم، حيث أن وجيب الدنيا قد يشتد على العبد في إشارة من الله سبحانه إلى ضرورة القرب إليه ونيل رضاه، ومن ضمن طرق عبادته هي الدعاء والذكر.

أهمية دعاء لراحة البال و ازالة الهم

قد سهل علينا ديننا الحنيف ذكر الله سبحانه عبر ذكر آياته الحكيمة وبعض الأذكار والأدعية والتي تخص العديد من الأوقات والحالات، ولذا سوف نتحدث اليوم دعاء لراحة البال وازالة الهم حيث يحتاجه المؤمن لفك كربه وإزالة همه وحزنه وتفادي صدمات الزمان بذكر الله حتى يفرجها الله.

اقرأ أيضًا: دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب

8 أدعية مجربة لراحة البال وفك الكرب

فوائد ذكر الله عند الكرب والهم

هناك العديد من الفوائد العائدة على كل مسلم ومسلمة عند الابتهال إلى الله والسعي إلى طرقاته عند وجود الكرب والهم والحزن، حيث أن لها أثر كبير على النفس لتعيد ترميمها لتبدأ في مواجهة الصعوبات والصدمات والأحزان المقدرة في كتاب الله في وقت معلوم لديه، ويمكن التمسك بآيات الله والأدعية وسنة نبيه كجانب ديني مع السعي لتخطي مثل هذه المراحل.

دعاء لراحة البال و إزالة الهم

هناك العديد من الأدعية التي جاءت في السنة وذكرها الخلف الصالح، بجانب الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم في مختلف السور ومنها:

  • (رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني).
  • أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته.
  • وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
  • اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بليّلة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس، اللّهم يا من فلقت البحر لموسى وانطقت في المهد عيسى.

دعاء لراحة البال والطمأنينة

  • إلهي، يامن بِيدهِ حياتي.. يامن إِليه يرْجعُ أمرِي كلّه، ربي بيدك سعادتي وشقائي، ربي أسعد قلبي، ربي أسعد قلبي، ربي أسعد قلبي، اللّهم إِنّي مؤمن أنَّه إن اجتمعت الدنيا على أن ينفعوني بشيءٍ.
  • لن ينفعوني إِلا بشيءٍ قد كتبته لي، ولو اجْتَمَعُوا عَلَى أنْ يَضُرُّونِي بشيءٍ لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشيءٍ قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ، رَبّي إِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتٍ كَثِيرَة، لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ.
  • أنْتَ تَعْلَمُ سِرّي وما يُضْمِرُه قَلْبِي، رَبّي بِكلمَة (كُنْ) مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِي، لَا أَحْتاجُ سِوَاكْ… آمين.

شاهد أيضًا: ادعية تفريج الهم وتيسير الامور مكتوبة

دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب

دعاء لراحة البال وتفريج الهم

  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي.
  • يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي اله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك؟.
  • اللّهم لك الحمد اللّهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللّهم أحسن خاتمتي، اللّهم أعنّي على طاعتك اللّهم إنّي أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له احد سواك في كل وقت اللّهم ابكني من خشيتك اللّهم أعني اللّهم أغثني.
  • فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلّا إليك اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما اعلمه وما أنت أعلم به مني استغفرك وأتوب إليك اللّهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين.
  • الحمد لله الحمد لله، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وصلّى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء لراحة البال وعدم التفكير

  • لا إله إلّا الله الملك الحق، لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير، لا إله إلّا الله إقراراً بربوبيته.
  • سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللّهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض.
  •  يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد لا إله إلّا أنت، الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأن محمد رسول الله وأنّ الجنة حق والنار حق وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور الحمد لله الذي لا يرجى إلّا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطّهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين.

دعاء لراحة البال وتيسير الامور

  • اللّهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة أرحمني برحمتك.
  • اللّهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر لا إله إلّا أنت، أنت الأول والآخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللّهم آتِ نفسي تقواها، وزكّها يا خير من زكّاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين، اللّهم إنّي أسألك مسألة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل.
  • لا تجعلني بدعائك رب شقيّاً وكن بي رؤوفاً رحيماً، يا خير المئولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين اللّهم رب جبريل وميكائيل و أسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى.
  • وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عونا ومعيناً وحافظاً وناصراً، آمين يا رب العالمين، اللهم استر عورتي واقبل عثرتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي.
  • ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين، اللّهم إنّي أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء يا رب العالمين آمين يا أرحم الراحمين.

أدعية أخرى:

وفي نهاية رحلتنا مع دعاء لراحة البال وازالة الهم أتمنى من الله العلي العظيم أن يزيل عنكم الهم والحزن وكل ما هو شر في الدنيا والآخرة، وأن يغرقكم بالنعيم في الدارين، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من الأدعية لمختلف الأسباب من خلال منصة موقعنا دائما.

Add Comment