دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية

دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية

دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية، الله وحده هو مجيب الدعاء، خاصة لو كان الشخص الذي يدعو لله تعالى هو شخص صالح ولديه يقين داخلي بأن الله تعالى سوف يحقق له ما يتمنى، لهذا جمعنا لكم العديد من نماذج دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية يمكن الدعاء بها لمن له حاجة عند الله تعالى وإن شاء الله تعالى يتقبل الله منا الدعوات.

أهمية الدعاء

دعاء العبد لله تعالى يعود عليه بالعديد من الفوائد، ومنها استشعار قرب الله تعالى الذي يدخل في النفس الشعور بالطمأنينة وصلاح الأحوال، كما أن الدعاء لله تعالى يعد من أعظم العبادات التي يؤجر عليها المسلم ويحصل على ثواب كبير وأجر عظيم، لهذا فقد أرشدنا رسولنا العظيم عليه الصلاة والسلام على الإكثار من الدعاء لنيل رضاء الله تعالى والحصول على ثواب كبير بجانب تلبية رغبة الشخص وتحقيق أمنياته التي يتمناها من الله.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص تحبه بالسعادة

أثر الدعاء على المسلم

الدعاء له أثر عميق إيجابي على نفسية المسلم، حيث أنه يعمل على رفع المحن والمصائب، كما أنه يكون سبب لانتصار المسلم على أعدائه والنجاة من أي مكروه قد يتعرض له المسلم في حياته، كما أن الدعاء من وسائل فتح أبواب الخير وهو سبب في تكفير الذنوب ورفع الدرجات وكسب الحسنات، كما أنه من وسائل رفع الهم والغم عن العبد والتخلص من المشاعر السلبية التي تسيطر على العبد وغيرها الكثير من الآثار الإيجابية التي تظهر على المسلم الذي يكثر الدعوات لله تعالى.

دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية

وردت العديد من النصوص الصريحة في الكتاب والسنة عن استجابة الله تعالى للدعاء من عباده الصالحين، لهذا سوف نتعرف على بعض من نماذج دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية وهو كالتالي.

  • اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري، ربّ أرحم، من عظم مرضه، وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه.
  • اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • بأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم.
  • اللّهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها.
  • اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعاً وفي جميع الأحوال متواضعاً.
  • اللّهم هِبني الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بُد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • لا إله إلا الله الحكيم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • ربّ إني استودعتك أدعيةً فاضَ بها قلبي فاستجبها لي يا كريم، اللهمَّ بشّرني بما يفرحني وأنت خير المبشّرين.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةٌ لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • اللهمَّ إنكَ أعطيتني خير الإخوان في الدنيا، فلا تحرمني صحبتهم في الآخرة.
  • اللهمَّ أسعدهم، وفرج همهُم، وحقق آمالهم، واجعل الجنة دارهم وقرارهم، واشفهم من كلِ مرضٍ يا رب، واجمعني بهم في جناتِ النعيم.
  • اللهمَّ اكتب لي تغييراً للأفضل في نفسي وحالي، وحقّق لي ما أتمنى، ولا تجعلني وجعاً ولا عبئاً لأحدٍ من خلقك، اللهُمّ لا تحرمني خَيرك بقلةِ شُكري، ولا تخِذلني بقلةِ صَبري، ولا تُحاسِبني بقلةِ اسَتغفاري، فأنت الكريمُ الذي وسِعَت رحَمتُكَ كُل شيء.

دعاء مستجاب في نفس اللحظة مكتوب

من علامات رضاء الله تعالى عن عباده أن يستجيب لهم الدعوات في نفس اللحظة، لهذا سوف نتعرف على نماذج من دعاء مستجاب في نفس اللحظة مكتوب يمكن الدعاء به لله تعالى:

  • وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء.
  • تحصنتُ بذي الملك والملكوت، واعتصمتُ بذي العزة والجبروت، وتوكلتُ على الحيّ الذي لا يموت، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.
  • اللهم إني أتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك.
  • اللّهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهَّم إني أسألك توفيقاً في طريقي، وراحةً في نفسي، وتَيسيراً في أمري، ربّ أعوذ بك من شَتاتِ الأمر، ومسّ الضُّر، وضيق الصدر.
  • اللهمَّ آلف بين قلوبِنا، وأصلِح ذاتَ بيننا، واهدِنا سُبل السلام، ونجِّنا من الظلماتِ إلى النور، وجنّبنا الفواحِش، وبارِك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتُب علينا إنك أنتَ التواب الرحيم.

دعاء مستجاب في نفس اللحظة مجرب

الأدعية التي يتم الدعاء بها لله تعالى قد تكون وردت في الكتاب أو السنة أو مأخوذة عن بعض الصحابة الذين كانوا يدعو بهذه الدعوات ومن نماذج دعاء مستجاب في نفس اللحظة مجرب ما يلي:

  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت، اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهمَّ إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحداً غيرك، وأستودعك (لا‌ إله إلا‌ الله)، فلقِنّي إياها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلّا‌ في مَرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني، فاحفظهُ لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي ولوالدي، ولمن أحببت، ولمن سكن قلبي، ولإخوتي، يا من لا‌ تضيع عنده الودائع.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللّهم أنا عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجاً أن يعفو عبادك عني، اللّهم أنت السميع العليم تعلم ما بي وما علي، اللّهم أنا أرجو نجاةً مما أنا فيه وأنت أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء قضاء الحاجة

اقوى دعاء مستجاب فورًا

حتى يستجيب الله تعالى الدعاء من عباده الصالحين بسرعة يفضل أن يتحرى المسلم أوقات إجابة الدعاء، كما على المسلم أن يكون متيقن من داخله بإجابة الله تعالى لدعائه، لهذا فإن اقوى دعاء مستجاب فورًا هو:

  • اللّهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
  • اللّهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته وأنزل بك عند الشدائد حاجته وعظم فيما عندك رغبته. اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك وغلب قهرك وجرت قدرتك ولا يمكن الفرار من حكومتك.
  • اللّهم آت نفسي تقواها، وزكّها، أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها.
  • اللّهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم.
  • ولا تولّني غيرك، ولا تجعلني من الظالمين. اللّهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك من نعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء مستجاب في الحال

لو كانت أبواب السماء مفتوحة فإن الله تعالى يستجيب من عباده الصالحين دعواتهم ويحقق لهم رغباتهم، لهذا سوف نتعرف اليوم أفضل دعاء مستجاب في الحال يمكن الدعاء به لله تعالى وهو كالتالي:

  • اللهم لا أجد لذنوبي غافراً ولا لقبائحي ساتراً ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلاً غيرك لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنك علي اللهم مولاي كم من قبيح سترته وكم من فادح من البلاء أقلته وكم من عثار وقيته، وكم من مكروه دفعته وكم من ثناء جميل لست أهلا له نشرته.
  • اللهم فكن لنا وليّاً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيراً.
  • إلهي وسيدي اسألك بالقدرة التي قدرتها أن تغفر لي في هذه الليلة وفي هذه الساعة كل جرم اجرمتة وكل ذنب أذنبتة وكل قبيح اسررتة وكل جهل عملته كتمته أو أعلنته أخفيته أو أظهرته وكل سيئة أمرت بإثباتها.
  • اللّهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق.
  • اللهمَّ حَبِّب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقِنا، وفي جنتِكَ آوِنا، وبرحمتِكَ احتوِنا، وأمنيتنا أعطِنا، وبفضلِكَ أغنِنا، ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِ احمِنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفِنا.

شاهد أيضًا: دعاء التوفيق لشخص

الآن بعد أن وضحنا لكم أكثر من نموذج دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية نتمنى من الله تعالى أن يجيب لكل المسلمين دعواتهم ويحقق لهم ما يتمنون، لكن نود أن نشير إلى أهمية تحري أوقات إجابة الدعاء وعدم اليأس من رحمة الله تعالى وتلبية الدعاء في نفس الوقت، لكن كل ما على المسلم هو تكرار الدعاء لله تعالى.

Responses