دواء للرشح للاطفال

دواء للرشح للاطفال

دواء للرشح للأطفال، سيلان الأنف أو الرشح من المتاعب الشائعة عند الرضع والأطفال، يحدث سيلان الأنف بينما تتجمع كمية كبيرة من السائل المخاطي داخل فتحة الأنف، ويختلف لونها وفقًا لحالة الطفل الصحية، يعتبر الرشح من الأعراض المبكرة لنزلات البرد.

الرشح عند الأطفال

  • في العديد من حالات الرشح تكون نتيجة لبكاء الطفل أو أن درجة حرارة الطفل باردة نتيجة جلوسه لمدة طويلة في المكيف أو في مكان بارد، ويمكن علاج الرشح للأطفال بالأدوية في الحالات المرضية التي تستمر لوقت طويل أو بالأعشاب والطرق الطبيعية في حالة الرشح الخفيف والمفاجئ.

شاهد أيضًا: علاج الرشح عند الاطفال الرضع

أدوية الرشح للأطفال

دواء Cometrix كومتريكس

  • يستخدم في التعامل مع نزلات البرد والانفلونزا والحساسية ومشاكل التنفس المختلفة، كما أنه يساعد على علاج نزلات البرد والرشح المزمن واحتقان الجيوب الأنفية، إلا أنه لا ينصح باستخدامه للصغار دون سن 6 سنوات، ويجب استشارة الطبيب قبل اعطائه للأطفال دون سن 6 سنوات.

دواء congestal كونجيستال

  • هو علاج قوي لعلاج حالات نزلات البرد والانفلونزا، وتخفيف الصداع، والألآم العامة، وسيلان الأنف، وآلام العين وآلام الحلق، ويوصى باستخدام حبة واحدة كل أربع إلى ست ساعات للمرضى فوق سن 12 سنة، وأقصى عدد فاليوم هو 4 أقراص.

دواء 123 

  • يتوفر هذا الدواء في الصيدليات لتخفيف آلام العضلات والحمى وآلام الأذن وسيلان الأنف والمشاكل المختلفة المرتبطة بنزلات البرد والإنفلونزا، وتذكر الالتزام بالتعليمات الموجودة في مجموعة الأقراص المستخدمة يوميًا تحت إشراف من طبيب.

 دواء velosef فيلوزيف

  • مضاد حيوي فعال للتخلص من نزلات البرد، لذلك يجب عدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي، تناول حبة واحدة كل 8 ساعات.

دواء Tamiflu تاميفلو

  • يساعد هذا الدواء على التخلص من الأنفلونزا ونزلات البرد الداخلية في فترة يومين تقريبًا، بالإضافة إلى أنه يمنع نزلات البرد، وإذا أصيب أحد أفراد الأسرة به، وهناك خوف من نقل العدوى للآخرين يمكن تناول حبة واحدة منه يوميًا لمدة 10 أيام بعد استشارة الطبيب لباقي أفراد الأسرة.

Xofluza

  • هو دواء مضاد للفيروسات، يقضي على فيروس الأنفلونزا وعلاماته وأعراضه الشديدة خلال 48 ساعة، ولا يستخدم في وجود تلوث الجهاز التنفسي أو المشاكل الصحية المختلفة لكي لا تنعكس استفادته إلى ضرر.

دواء Flurest الفلورست 

  • يسمح هذا العلاج بالتخلص من الحمى والبرد والعيون الدامعة والأعراض المختلفة المتعلقة بنزلات البرد والإنفلونزا والحساسية، بالإضافة إلى بعض الاستخدامات الأخرى التي تشمل تخفيف آلام المفاصل وآلام الأسنان، ولكن عليك طلب المشورة من الطبيب قبل تناوله لمن يعانون من مشاكل في اللياقة البدنية أو السمنة.

دواء Flustat فلوستات

  • يخفف هذا الدواء الاحتقان والبرد وأعراض الانفلونزا المختلفة، ولكن يُقترح استشارة الطبيب قبل استخدامه في حال تناول علاجات دوائية للتعامل مع مشكلات اللياقة البدنية المختلفة للابتعاد عن التفاعل الدوائي.

 Rihno Calm

  • يلعب هذا العلاج دورًا في علاج نزلات البرد والأنفلونزا وحساسية التنفس، مع ضرورة طلب المشورة من طبيب للتأكد من أنه يتم تناوله بطريقة لا تتدخل في مشاكل مختلفة.

 دواء cold control

  • يتم استخدامه للتعامل مع نزلات البرد ومشاكل التنفس التي تتكون من التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية، ولا يُنصح به للأطفال دون سن 12 عامًا، ويجب عليك طلب المشورة من طبيب أو صيدلي حول معلومات حول استخدامه الآمن والفعال.

علاج الرشح عند الأطفال بدون أدوية

محلول ملحي

  • المحلول الملحي هو أحد العلاجات المنزلية السريعة والتي تكون نتائجها ممتازة لسيلان الأنف للأطفال والكبار، ويمكن عمل هذا المحلول عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة، استخدمي بضع قطرات من المحلول في فتحة أنف طفلك ورأسه إلى أسفل من ناحية الظهر.
  •  ثم أغلق فتحة الأنف، وقومي بتكرار هذا الأمر مع الطفل، استخدم هذا العلاج 3 مرات كل يوم لتنظيف أنف طفلك من المخاط الناتج عن الرشح وفي غضون أربعة أيام سيتحسن الطفل وتستخدم تلك الطريقة في حالة الرشح الخفيف.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الرشح بسرعة

 العسل

  • إن تناول العسل فعال في علاج سيلان الأنف للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 شهرًا لكي لا يتسبب في الحساسية للأطفال التي تقل أعمارهم عن 12 شهر، ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الماء الدافئ، وقومي بإعطائه للطفل مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم، ويمكنك إضافة الليمون إذا كان طفلك لا يعاني من حساسية تجاهه.

البابونج

  • للأطفال الصغار الذين لا تقل أعمارهم عن سنة واحدة يمكن أن يكون البابونج مسكنًا ممتازًا لسيلان الأنف وعلامات البرد المختلفة حيث إنه يعد من أحد الأعشاب التي تقوي المناعة كما أنه يقلل العطس لأنه يحتوي على مضادات الهيستامين.
  • ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج في كوبين من الماء المغلي واتركيها لمدة 5 دقائق ثم قدميها دافئة لطفلك ويمكنك تحليتها بنصف ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي إن كان عمر الطفل أكبر من عام.

الريحان

  • الريحان من العلاجات الطبيعية الجديدة المستخدمة في علاج مشكلة سيلان الأنف حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ويقوم بتقوية مناعة الطفل، ويمكن استخدام مشروب الريحان الدافئ كمشروب، ويمكن إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى الطفل في الطعام عن طريق هرسها جيدًا ووضعها في الطعام.
  • ويمكن تقديمة كمشروب عن طريق وضع كوب من الماء في وعاء على النار بعد ذلك يتم إضافة ثلاثة أو أربعة أوراق ريحان طازجة حتى تمام الغليان بعد ذلك يتم تقديمة للطفل دافئ بدون تحلية تمامًا.

الكركم

الكركم هو أحد التوابل التي تساعد على تهدئة نزلات البرد وسيلان الأنف، يمكنك استخدامه لتغطية مذاقه المُر عن طريق وضعه إلى العديد من الوجبات التي تقدمها لطفلك مثل الأرز بالكركم أو الدجاج بالكركم.

الثوم

  •  يحتوي الثوم أيضًا على فيتامينات من الدرجة الأولى لتقوية المناعة والتخفيف من علامات البرد وأعراضه، ويمكن وضعة للطفل في الطعام بكميات مناسبة والتأكد من امتزاجه في الطعام للتخلص من طعمه المزعج بالنسبة للطفل والتأكد من إضافة كمية صغيرة على طعام طفلك حتى لا يصاب بالغازات والانتفاخ.

 البخار

  •  استنشاق البخار يسهل تهدئة سيلان الأنف ويزيل المخاط الزائد، مما يساعد طفلك على الحصول على نوم هادئ ليلاً، والجلوس مع طفلك في الحمام بعد ملئه بالبخار لمدة ربع ساعة، وتكرر تلك الخطوة 3 مرات في اليوم ويفضل عملها عن طريق جهاز البخار، وإذا كان الطفل مصاب بمشاكل في التنفس لا يفضل استخدام تلك الطريقة.

حماية الأطفال من نزلات البرد والرشح

يمكن حماية الطفل من بعد عمر عام من نزلات البرد والرشح عن طريق تناول الفيتامينات وذلك باستشارة الطبيب والحفاظ على جهاز مناعي قوي عن طريق إضافة البنجر (الشمندر) على العصائر وإضافة الثوم في الطعام بالإضافة إلى أكل الخضروات والفواكه بكميات مناسبة.

طريقة التعامل مع الرشح

وفر السوائل للطفل

  •  يمكن أن تساعد السوائل بما في ذلك الماء والعصير والمرق في إذابة الإفرازات، ويمكن شرب المشروبات الدافئة التي تتكون من الشاي والليمون والأعشاب الدافئة.

قدم له الأطعمة أو السوائل الباردة أو المجمدة

  •  يمكن للآيس كريم أو الفاكهة المجمدة أو المشروبات المجمدة أن تخفف من التهاب الحلق.

الغرغرة بالماء المالح

  • بالنسبة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات أو أكبر فإن الغرغرة بالماء المالح يمكن أن تهدئ التهاب الحلق.

شاهد أيضًا: أفضل علاج للزكام من الصيدلية

وفي النهاية يجب على الأم أن تعتني بطفلها وعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة للتقليل من خطر الإصابة بأي مرض ويجب أن تعلمي دائمًا أن الوقاية خير من العلاج.

Responses