دواعي استعمال دواء كولونا Colona الجرعة وأهم التحذيرات

كولونا Colona

دواء كولونا  Colona يتم وصفه للأشخاص الذين يعانون من ألم حاد في المعدة، حيث يتم وصفه لمن لديه مشكلة في البطن مغص حاد للغاية أو في الجهاز الهضمي عمومًا،  فمن يعاني من اضطراب في القولون أو ألم عام في البطن فعليه بتناول تلك الدواء، لكن علينا التحذير من أن دواء كولونا Colona لا يفضل استعماله إلا تحت إشراف الطبيب، لما قد يسببه من آثار جانبية وخاصة إن كنت أيها المريض تقوم بتناول دواء آخر فكل مركب يكون له خواص مختلفة، ومن الممكن أن يتفاعل دواء مع آخر ويسبب مشاكل صحية، لذلك توقف عن أخذ أي دواء دون أن يوافق عليه الطبيب خاصة المضادات الحيوية، أما تلك المقال ومن موقعنا معلومة ثقافية سنتناول فيها دواعي استعمال دواء كولونا Colona والجرعة المقررة وأهم التحذيرات التي يلزم تجنبها.

تركيب دواء كولونا Colona

  • يحتوي دواء كولونا Colona على مواد السولو بريد التي لديها تأثير فعال على تحسين حالة المزاج العامة للمريض، فالقولون يحدث له اضطرابات عدة بسبب مشاكل نفسية وحالة مزاجية غير جيدة، فالتوتر والعصبية إحدى أهم أسباب اضطراب القولون، غير ذلك مادة السولو بريد تعمل على وقف حالة القيء والغثيان.
  • مادة الميبيفرين هي من إحدى عناصر تركيب دواء الكولونا Colona تقوم بتهدئة القولون والجهاز الهضمي، وتعمل على تخفيف التقلصات، وبتلك المادتان يتكون علاج كولونا Colona الذي يوصف للجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دواء سبرالكس Cipralex وآثاره الجانبية

دواعي استعمال دواء Colona كولونا

  • يوصف للحالات الحرجة من ألم في الجهاز الهضمي، والذين يعانون من انتفاخ المعدة، كما أنه يخلص البطن من الغازات التي تكون محبوسة بها، وكل من يعاني من اضطراب في القولون.

الجرعة وطريقة استخدام دواء Colona كولونا

يتم أخذ دواء Colona كولونا على حسب ما يقوم الطبيب المعالج بوصف عدد الجرعات اليومية، لكن في الغالب يكون التناول قرص واحدة ثلاث مرات في اليوم قبل تناول كل وجبة بثلاثون دقيقة، يتم أخذ القرص الواحد سليم كما هو دون أن ينكسر أو يأخذ على جرعات فهو صغير، يأخذ قرص كولونا Colona مع الماء فقط، ولا يجوز أخذ الجرعة على الحليب.

موانع استعمال دواء كولونا Colona

  • حسب إرشادات الدواء فيمنع أخذ دواء كولونا Colona لمن يعانون من حساسية اتجاه إحدى مواد الدواء مادة السلو بريد ومادة الميبيفرين، في تلك الحالة يلزم وقف استعمال الدواء والبحث عن بديل يتم وصفه من قبل الطبيب الصيدلي لأنه هو الأكثر علمًا بالتركيبات الكيميائية لكل دواء.
  • كما ينصح من يعانون من فشل كلوي وقصور في القلب أو حتى تليفات في الكبد، أن يتناولون الجرعة الخاصة بهم بحذر ولا يكثروا في أخذ المزيد من الحبوب، بالطبع على المريض عند الذهاب للطبيب أن يقوم بشرح تاريخه المرضي بالتفصيل حتى يأخذ الطبيب المعالج الحيطة والحذر في كتابة العقاقير المناسبة.

الأعراض الجانبية لدواء كولونا Colona

الأعراض الجانبية التي سيتم ذكرها إن حدث عرض واحد منها قم بالتوقف على الفور عن تناول أقراص كولونا وتتلخص الأعراض في الآتي:

  • من الممكن أن يسبب طفح جلدي وحكة، مع بعض التورمات والالتهابات في عدة أجزاء في الجسم، وفي تلك الأثناء يلزم التوقف عن تناول الدواء على الفور والذهاب إلى الطبيب وهو سيتخذ الإجراءات اللازمة.
  • يسبب خمول وحالة من الكسل بعد تناوله ومن الممكن أن تستمر حالة الخمول إلى يوم أو يومان.
  • يسبب دواء كولونا أرق وعدم رؤية بشكل منضبط مثل الضباب الذي يأتي على العين بشكل مفاجئ، مع جفاف في الحلق وصعوبة في التنفس.

تفاعلات دواء كولونا Colona مع الأدوية الأخرى

  • إن كنت تأخذ أي أدوية أخرى غير دواء كولونا، يجب أن تقول ذلك للطبيب الصيدلي، حتى يتجنب حدوث تفاعلات بين المواد الكيميائية للعقاقير، فسيقول الصيدلي لك طريقة تنظيم أخذ كل جرعة من الدواء وعدد الساعات التي يجب أن تباعد بين كل دواء والأخر.

تحذيرات دواء كولونا Colona

  • إن كنت تعاني من تليف في الكبد، أو قصور في القلب أو فشل كلوي، يلزم أخذ الاحتياطات في ذلك الأمر وتعريف الطبيب بذلك.

شاهد أيضًا: دواء كونكور Concor دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية

تأثير دواء كولونا Colona على الحمل والرضاعة

  • دواء كولونا Colona آمن على الحمل والرضاعة، ويمكن استعماله بشكل آمن دون قلق لكن بعد أن يرى الطبيب هل تحتاجينه أما أن الأمر لا يستدعي ذلك.
  • فدواء كولونا Colona لا ينتقل عبر لبن الأم أو في المشيمة أثناء فترة الحمل، ولا يشكل أي ضرر على حياة الجنين.

العبوة والتخزين لدواء كولونا Colona

  • يحفظ دواء كولونا Colona في مكان بعيدًا عن متناول الأطفال، مع وضعه في مكان آمن بعيد عن أشعة الشمس، يحفظ في مكان جاف وبارد أي باب الثلاجة، يحفظ في درجة حرار تبلغ 30 درجة مئوية.

اسم شركة دواء كولونا Colona

  • شركة Rameda للصناعات الدوائية هي الشركة المسؤولة عن إنتاج وصناعة دواء كولونا Colona.

الاسم التجاري لدواء كولونا Colona

  • الاسم التجاري هو المادة الفعالة للدواء وتعد مادة ميبفرين Mebeverine هي المادة لدواء كولونا والاسم التجاري لها، بالطبع تدخل تلك المادة في عدة عقاقير فليس كل دواء به مادة ميبفرين يكون خاص بالقولون والجهاز الهضمي، لذلك لزم التنبيه حتى لا تتناول أي دواء يحمل تركيب تلك المادة.

سعر دواء كولونا Colona

  • دواء كولونا Colona عبارة عن أقراص حبوب في علبة بها ثلاث شرائط، يمكنك شراء شريط منفرد بسعر 10.45 جنيه مصري.
  • أما إن كنت ستقوم بشراء اللبة كاملة والتي بها ثلاث شرائط فهي سعرها يبلغ 31.5 جنيه مصري، متوفر بجميع الصيدليات على مستوى الجمهورية ولا يشكل نقص في الأسواق.

نصائح هامة:

  • قم بالكشف أولًا ولا تأخذ من تلقاء نفسك أي دواء.
  • لا تأخذ أي دواء دون تحاليل وأشعة، ولا تعتمد على الكشف الشفوي، الذي يبني بناء على الأعراض التي تقولها أنت فالمريض موهوم.
  • أذهب إلى طبيب معالج متخصص في حالتك.
  • أخبر تاريخك المرضي إلى الطبيب المعالج حتى يتوخى الحذر في إعطائك للعلاج، ويكون على معرفة كاملة بالحالة، بالطبع يجب أن تعرف على المرض الذي تعاني منه وراثي أم لا.
  • أسأل الطبيب بعد معرفة المرض الذي عندك سببه وهل له علاج نهائي أم العلاج دائم، وهذا المرض ستتعايش معه مثل السكر والضغط، أم مؤقت.
  • عند الذهاب إلى الصيدلي لشراء أي دواء قم بوصفه الطبيب المعالج، يجب أن تقول له أنواع العلاج الأخر الذي تتناوله وهل سيؤثر على بعضه سلبًا، ومدى التفاعل مع المواد المتواجدة، إن لقى ضرر سينظم لك هو طريقة أخذ الجرعات وسيرى الفترة المناسبة بين كل جرعة والثانية.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دواء فلاجيل Flagyl شراب واقراص

قدمنا لكم مقال شامل ومفصل عن دواء كولونا Colona دون أن نغفل على أي تفاصيل ولو صغيرة، مع تقديم نصائح عامة عليك العمل بها عند الذهاب إلى الطبيب، نتمنى أن تكونوا حصلتم على معلومات جديدة لم تكونوا تعرفوها من قبل، راجين من القراء أن يقوموا بنشر المقال حتى تعم الفائدة على الجميع، فلا تأخذ معلومة لنفسك فقط بل اجعلها علم وانفع به غيرك.

Responses