دور الأيتام أهدافها ودورها في دعم كفالة اليتيم

ما هو دار الأيتام؟

دار الأيتام هو المكان الذي يلجأ اليه الأيتام الذين فقدوا العائلة وغالبا ما يكون الأب هو الشخص المفقود ونتيجة ذلك يتم وضع الأطفال او الطفل في دور الأيتام لتهتم به.

ربما عبارة يلجأ هي خارج نطاق الطفل، حيث ان من يلجأ بالمعنى الحقيقي للكلمة هو الشخص الذي ينتمي اليه اليتيم من قريب او من بعيد بعد فقدان الأب أو بعد خسارة العائلة ربما نتيجة الحروب او الكوارث التي تحدث في هذا العالم.

يطلق على دار الأيتام الكثير من التسميات الأخرى وهناك جمعيات خيرية تقوم بتربية الأيتام، أو مؤسسات خيرية قائمة على تكفل الأيتام من كل النواحي طبعا وهذه النواحي تشمل التربية البدنية والتربية الأخلاقية العلمية.

ما هي أهداف دور الأيتام؟

إن أهداف دور الأيتام هي بالطبع يجب ان تكون خيرية ومساعدة ولها دافع انساني كي تمنع تشرد أكبر عدد ممكن من الأطفال. وهذه أبرز أهدافها:

  • تأمين الرعاية الصحية والطبية الدورية اللازمة لكل طفل.
  • تأمين المأكل والملبس والمشرب والحاجات اليومية للرعاية من أمور النظافة الشخصية والمتابعة النفسية والصحية.
  • تأمين جو من الحنان والعطف والأمان لكل طفل بحيث يتم توفير الحد الأدنى من حنان الأبوين المفقود.
  • توفير المنهج التعليمي الكامل من خلال تواجد مدرسة قائمة بحد ذاتها في الدار تقوم بتعليم الطفل مثل اي مدرسة اخرى.
  • تنشأة الأطفال تنشأة صالحة ليخرجوا لاحقا الى المجتمع ويخوضوا معركتهم بأنفسهم.
  • بناء شخصية مستقلة لكل طفل ودعمها بكل الطرق لتواجه معركة الحياة القاسية دون انتماء.

كفالة اليتيم

ربما يعرف الكثيرون عما تعنيه كفالة اليتيم، لا سيما وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصانا وحثنا على الكفالة حيث قال عليه الصلاة والسلام:” أنا وكافل اليتيم في الجنة” . فهذا الحديث يشجع كثيرا على القيام به ليس فقط طمعا بالجنة بجوار الرسول عليه الصلاة والسلام، وليس فقط تنفيذا لتوصية الرسول الكريم، بل لأن في أعماق الانسان توجد انسانية تدفعه الى فعل ذلك انطلاقا من حبه للخير ولفعل الخير وانطلاقا لكونه انسان يشعر مع أخيه الانسان.

لقد نشأت هذه الدور بنسبة كبيرة لرعاية الأيتام، وقد انتشرت أيضا آلية لشّد هامة تحفز على كفالة يتيم ولو بنسبة ضئيلة من المال، هذه الدور جعلت من فكرة كفالة يتيم أسهل مما يتوقعه الانسان حيث كان يفكر سابقا بأن الكفالة تتضمن الاعتناء باليتيم بكافة حذافير الكلمة، ولكن هذه الدور سنحت الفرصة لتظهر هذه المهمة بتكاليف اقل حيث ان مساهمتك شهريا بمبلغ ولو بسيط فأنت تقوم بعمل انساني بكل ما في الكلمة من معنى.

Responses