دولة جزر القمر وعدد سكانها

دولة جزر القمر وعدد سكانها

دولة جزر القمر وعدد سكانها، جزر القمر من المدن التي تقع في قارة أفريقيا فهي من الدول التي تأخذ رقم 180 العالم من حيث المساحة، وتنقسم جزر القمر إلى أربع جزر أساسية، وسوف نتعرف عليهم في خلال هذا المقال ومنها دولة جزر القمر وعدد سكانها، وعدد هذه الجزر.

ما هي دولة جزر القمر

  • جزر القمر من الدول العربية التي توجد في المحيط الهندي في أفريقيا.
  • حيث يبلغ مساحتها 1862 كيلو متر مربع فهذا يجعلها من أصغر الدول التي توجد في أفريقيا من حيث المساحة ويكون عدد سكانها 798 ألف نسمة، وأيضًا تأخذ المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان حيث تكون أصغر دول إفريقية بالرغم من وجود كثافة سكانية كبيرة بها.
  • ويرجع اسم جزر القمر إلى الكلمة الشهيرة “قمر” في اللغة العربية.

شاهد أيضًا: معلومات عن المحيط الذي تقع فيه جزر القمر

 مساحة جزر القمر

  • تقع جزر القمر بالتحديد في جنوب أفريقيا بين شمالي مدغشقر وشمال موزمبيق، حيث تبلغ مساحتها تقريبًا الآن في الوقت الحاضر 235 كيلومتر مربع فهي تضم أربع جزر أساسية ومنها جزر القمر الكبرى وجزيرة مايوت، وجزيرة، أنجوان، وجزيرة موهيلي.
  • ويكون المسافة بين الجزر وبعضها البعض حيث تبعد جزيرة القمر عن موهيلي ب 40 كيلومتر، وتبعد عن جزيرة أنجوان بحوالي 80 كيلومتر وتبعد عن جزيرة مايوت بحوالي 200 كيلومتر.
  • تبعد جزر القمر عن الشرق والجنوب الشرقي بحوالي 180 كيلومتر، وتبعد عن الشمال والشمال الشرقي حتى الجنوب والجنوب الغربي بحوالي 100 كيلومتر.

 ترتيب جزر القمر الأربعة

جزر القمر الكبرى

  • جزر القمر تكونت عن طريق البراكين، فهي جزيرة صخرية يوجد بها منافذ عالية للمياه حيث قام سكان هذه الجزر بتخزين المياه فيها وهي مياه الأمطار داخل خزانات، تبلغ مساحة هذه الجزر حوالي 1146 كيلو متر مربع وطولها تقريبا 67 كيلو متر مربع وعرضها 27 كيلو متر.

جزيرة مايوت

  • هي من الجزر القديمة التي توجد على جزر القمر تمتاز هذه الجزر بالشعب المرجانية والشواطئ التي تحيط بها الصخور المرتفعة وهي صخور بركانية، تتكون تجربتها من مواد عضوية نتيجة عوامل التعرية.

جزيرة انجوان

  • جزيرة أنجوان هي من الجزر التي لها شكل مختلف يأخذ الشكل المثلث يكون ارتفاع المثلث تقريبًا 40 كيلو متر بينما المساحة الكلية لها هي 424 كيلو متر مربع، يوجد بها ثلاث مناطق جبلية وهذا الشكل أعطاها لقب السلاسل فهي من أقدم الجزر والتي يوجد عليها كمية كبيرة من المناطق المزروعة العميقة يوجد العديد من الشعاب المرجانية التي توجد على شواطئها.

شاهد أيضًا: معلومات عن عملة جزر القمر

بماذا تشتهر جزر القمر

يوجد الكثير من المميزات التي تتميز بها جزر القمر والتي تشتهر بها أيضًا، ومن أهم هذه المميزات الآتي:

  • تتميز الجزيرة بأن يوجد عليها بركان كارتالا فهو من البراكين النشطة، فهو ترتفع عن البحر تقريبًا ب 2360 متر.
  • حيث يوجد الكثير من الغابات الكثيفة ولكن بسبب الاستخدام الجائر للسكان تم استنزاف جزء كبير من هذه الغابات.
  • يوجد على شواطئها الكثير من الشعاب المرجانية والبراكين، حيث تجد الشواطئ رائعة الشكل التي تجد الرمال تتخللها.
  •  جزر القمر من أهم الأماكن التي توجد بها أزهار نادرة يمكن أن يتم استخلاص العطور منها، فهي من أهم الأماكن التي تقوم بتصدير هذه العطور إلى فرنسا لاستخراج العطور الجذابة.

اقتصاد جزر القمر

  • من أهم الأشياء التي تتميز بها جزر القمر أن يوجد بها غابات كثيفة ذات مساحة كبيرة وشكلها رائع بالرغم من ذلك أنها من أفقر البلاد على مستوى العالم، ويرجع هذا على المستوى التعليم هناك ليس بالشكل المطلوب لذلك تجد نسبة بطالة عالية، بجانب ارتفاع نسبة الكثافة السكانية عندهم بجانب ذلك تتأثر بالموقع الجغرافي والوضع الاقتصادي.
  •  حيث أن تلك الجزر تتميز بطبيعة بركانية فعالة مما يتسبب ذلك في خلو المنطقة من ملايين السكان خوفًا وقلق من حدوث المزيد من الحرائق التي تنتج عن سوء تلك المنطقة وهذا بالرغم من أنه يسود مناخ موسمي معتدل، إلا أنه يلاحقه مناخ صاخب والأعاصير الشديدة، التي تعمل على تدمير تلك البنية التحتية مما يؤدي إلى إخلاء المنطقة من آلاف السكان.
  • هذا المناخ السيء يتكرر مرتين في المنطقة الواحدة، وبالرغم من ذلك إلا أنهم يتواجدون بالمنطقة حوالي ما يقرب من 40% من السكان بسبب تربتها الخطبة، ونجد أن أعمال السكان تنحصر بين قيامهم بصيد الحيوانات أو القيام بأعمال الغابات وإدارتها جانب صيد الأسماك.

عدد سكان جزر القمر

  •  يبلغ عدد سكان جزر القمر وفقًا لإحصاءات عام 2020 إلى 862359 نسمة، وتعتبر جمهورية جزر القمر أقل من جمهورية من ناحية عدد السكان وبالرغم من انخفاض عدد سكان الجزيرة، إلا أنه بمثل تلك النسبة كثافة عالية منها، فتحتل جزر القمر المرتبة رقم 25 مقارنة بباقي دول العالم من حيث الكثافة السكانية.
  • بالإضافة إلى ذلك نجد أن عدد سكانها تتعدد أجناسهم بين الأصول العربية أو الأصول الغاشية أو الأفريقية والفرنسية والهندية، حيث يبلغ متوسط أعمار سكانها الحاليين حوالي 67 عامًا للسيدات، بينما بالنسبة للرجال 62 عام، وبالنسبة للأطفال صغار السن تقل أعمارهم عن 15 عامًا.

اللغة الرسمية والديانات السائدة الجزائر القمر

  • تعتبر اللغة التي تكون سائدة بين سكان جمهورية جزر القمر هي اللغة الفرنسية واللغة العربية، بينما اللغة العربية بينهم يسود عليها الطابع الساحلي والتي تأثرت بها بعض من اللغة العربية والتي يطلق عليها اللغة القمرية.
  • نجد أن ديانة المسيحية السائدة في جمهورية جزر القمر تمثل أقل النسب للديانة الموجودة بها، فهي تمثل واحد في المئة من نسبة السكان ككل، ولكن الديانة الرسمية السائدة بها هي الديانة الإسلامية، بالإضافة إلى وجود عدد من الأقليات الأجنبية التي تعتنق ما يسمى بالديانة الهندوسية، بينما رئيس جمهورية جزر القمر يتم تعيينه من قبل وزارة الشئون الإسلامية.

 السياحة في جزر القمر

  • تتميز جمهورية جزر القمر بتعدد المعالم السياحية بها التي تعمل على جذب السياح إليها من كافة دول العالم، بجانب تعدد الأنشطة التي يمكن ممارستها بشكل مختلف من جزيرة إلى جزيرة اخرى، فنجد على سبيل المثال جزيرة أنجوان يستمتع السياح من خلالها بجمال الشلالات الطبيعية المتعددة بجانب جمال المناظر الطبيعية الخلابة.
  •  لكن عندما نتحدث عن جزيرة موهيلي فنجد أن السائحون يقضون أسعد أوقاتهم عندما ينسجمون على شواطئها مثل شاطئ سامبا، ولكن ما لا نستطيع التوقف عن معالمها السياحية هي جزيرة القمر الكبرى.
  •  حيث يستمتع السائحون من المناظر الخلابة المتوفرة بها حيث أنها جزيرة بركانية، بجانب الدخول في بعض مسابقات والانطلاق نحو قمة جبل القرطاس الذي يعتبر أكبر الجبال البركانية فاعلية في العالم بجانب وجود مسجد في نظري
  • حيث أنه عندما يتم الصعود الى اقصى هذا الجبل يتمكن السائح من رؤية كل المدينة أمام أعينه، بجانب الاستمتاع، وقدرتهم على الصيد والاستمتاع بالرمال البيضاء التي تحيط بشواطئها مثل شاطئ مالوجة وتمتعهم بالسياحة في بعض المناطق الخاصة بالشعاب المرجانية، ومن أهم ما يميز في جزيرة “لك سلام” ذات ملوحة مياهها العميقة المتواجدة داخل فوهة شديدة الانحدار.

شاهد أيضًا: معلومات عن عدد دول إفريقيا

في نهاية مقال دولة جزر القمر وعدد سكانها، نكون قد تعرفنا على أن هذه من الدول الرائعة التي يوجد بها الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة.

Responses